5 أسباب للتقليل من استهلاك الملح    7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    الرياض.. طفلة تحت المطر    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكاريكاتير الصحفي بين المشروعية والمسؤولية

عندما يتكلم الكاريكاتير الصحفي تكمم أفواه المقالات وتقف العبارات عاجزة على أن تجاري الرسوم الهزلية الساخرة وذلك لأن الرسم الكاريكاتوري أوالكارتون كما يطلق عليه بالإنجليزية ، يعتمد على روح السخرية والدعابة في إبراز فكرة من الأفكار أو موقف من المواقف بشكل مبالغ فيه أحياناً وذلك بقصد إعطاء القارئ فكرة عن التطورات الجارية أو تصرفات السلطة التنفيذية في الدولة أو إنتقاد بعض العادات الإجتماعية ، ويستمد الكاريكاتير قوته وشرعيته من مبدأ حرية الرأي التي رسختها الكثير من الدساتير التي تكفل حرية الرأي ، حيث أن لكل مواطن أن يعرب بحرية عن رأيه بالقول أو الكتابة أو التصوير وسائر وسائل التعبير ، بحيث لا تتجاوز حدود القانون ، وبالتالي فإن الرسوم الكاريكاتوريه مثلها مثل أي صورة من صور العمل الصحفي محددة بحدود لا يجب أن يتم تخطيها ومجاوزتها تحت أي شعار حتى لو كان شعار حرية الصحافه ، فلا يجوز مثلاً الإعتداء من خلال الرسم الكاريكاتوري على الرموز الدينيه أو على السمعه أو إلحاق الضرر بالشخصية موضوع النقد ، وبالتالي يعتبر الكاريكاتير الصحفي عمل غير مشروع إذا كان مضمونه وفحواه يسىء للغير ، وخير مثال يضرب على ذلك الرسوم الكاريكاتوريه التي تناولتها الصحف الدينماركيه والنرويجيه والفرنسيه التي أساءت للرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) وأظهرته بمظهر الإرهابي ، حيث أثارت تلك الرسوم ردود فعل عنيفه في الوسط الإسلامي وذلك لأن هذه الرسوم شَكَلت إهانة للشعور الديني لنا كمسلمين ، حيث كان لإعادة نشر هذه الرسوم الأثر البالغ في الإعتداء على حرية كل فرد بالاحتفاظ بصوره لرمزه الديني في مخيلته ، مما أدى بالتالي إلى الإعتداء على حرية كل المسلمين ، وعلى أثر ذلك تم توقيف محرري الصحف العربية التي أعادت نشر هذه الرسوم المسيئه للرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) ، والذي أثار تعجبي واستهجاني في ذلك الحين الحملة الشرسة التي نددت بعدم جواز توقيف محرري الصحف التي أعادت نشر هذه الرسوم ، وللأسف لم يدرك محررو الصحف التي نشرت الرسوم المغزى هذه الرسوم في الصحف الغربيه ، مما يستدعي مسؤوليتهم تجاه كل مسلم شاهد هذه الرسوم بعد أن تم إعادة نشرها.
أما بخصوص الشخصيات السياسية العامة فإنه يجب التأكيد على عدم حضر نشر الكاريكاتير الذي يمثل الشخصيات العامة وذلك لغرض إبراز تصرفات الزعماء السياسيين في وضع يفهم القارئ معنى هذا التصرف والنقد الموجه إليه ولكن مع الأخذ بعين الإعتبار أن دائرة الكاريكاتير الصحفي تضيق جداً فيما يتعلق بحياة الناس الخاصة ، وذلك لأن كرامة الناس وسمعتهم يحرجها غالباً الرسم الكاريكاتوري لما فيه من مبالغه مضحكه ، فلا يحتمل أحد أن يرى وجهه أو وجه من يحب مرسوم في الصحف بصوره كاريكاتوريه ، كما لا يباح الإداء الكاريكاتوري في حق الأشخاص الذين يعاقب القانون على مجرد العيب بحقهم مثل الرسوم الكاركاتوريه التي تتناول بالهزل الملوك أو علم الدوله وما إلى ذلك ، وذلك لأن الرسم الكاريكاتوري من وجهة نظر المواطن العربي فيه قلة توقير للأشخاص الذين يتناولهم بالرسم.
بقي أن نذكر أن الكاريكاتير يطبق عليه أحكام المونتاج أو الصورة أو الدبلجة ، فإذا (ما جاوز الرسم الكاريكاتوري مثلاً حدود النقد يعد تعسفاً في إستعمال الحق ويوجب المسؤولية المدنية للصحفي، وبالتالي يجب عدم إستخدام هذا الأسلوب الساخر للإضرار بالغير حيث يعد الكاريكاتير عمل غير مشروع إذا ما نشر عن غير طيب نفس من الشخص المقصود ، حيث يكون هناك اعتداء على حقه في صورته).
إذن المسؤولية في الرسم الكاريكاتوري تقوم إذا ما تم الإعتداء على حق من الحقوق الملازمة للشخصية ، حيث تعتبر الصورة من الحقوق الملازمة للشخصية ، وبالتالي للشخص الذي تم الإعتداء على حقه في صورته من خلال رسم صورته كاريكاتورياً أن يطلب وقف هذا الإعتداء من خلال عدم الإستمرار بالنشر كما له أن يطالب بالتعويض عما لحقه من ضرر جراء عملية النشر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.