الفرح والسرور والابتهاج في المناسبات السعيدة أمر مشروع في ديننا الحنيف ، وقد حثّ عليه في الكثير من المواقف النبوية التي تُعدُّ مصدرنا الثاني للتشريع ، كحضور النبي صلى الله عليه وسلم وزوجته عائشة -رضي الله عنها- رقص الأحباش ، ولعبهم بالمسجد النبوي -كما ورد في الصحيحين- وهذا لون من ألوان الفرح والبهجة. وكما عُرف عن نبينا صلى الله عليه وسلم بكثرة تبسمه حتى مع أعدائه ، وضحكه عليه الصلاة والسلام حتى تبدو نواجذه -كما ورد في الأحاديث الصحيحة- وكما قال عليه الصلاة والسلام : (تبسمك في وجه أخيك صدقة) ، وقوله صلى الله عليه وسلم (ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق) ، ومواقف أخرى كثيرة تؤكد على ضرورة أن يترك الإنسان مساحة من حياته للفرح والسرور والتبسم والضحك ، وخاصة في المناسبات السعيدة كالأعياد ، والزواجات ، والاحتفالات الأخرى ، وقبل ذلك ما ورد في محكم التنزيل في قوله تعالى : (وجوه يومئذٍ مسفرة* ضاحكة مستبشرة* ووجوه يومئذٍ عليها غبرة* ترهقها قترة* أولئك هم الكفرة الفجرة). فهذا الربط بين المؤمنين وبين الكافرين في الاستبشار والضحك للوجوه المؤمنة ، والغبرة والقترة للوجوه الكافرة فيه الكثير من الدلالات التي يمكن إسقاطها على واقعنا الحياتي ، حتى ولو كان التمثيل بيوم القيامة. نسأل الله تعالى أن نكون من أصحاب الوجوه المسفرة. وبإسقاط تلك المعطيات على واقعنا الذي أصبحنا نعيشه خلال العقود الثلاثة السابقة ، لوجدنا أننا أُلبسنا، لباس العبوس ، وكفهرة الوجوه حتى أن أعيادنا التي يفترض أن تكون ميدانًا للفرح والبهجة والسرور أصبحت كالمآتم ، لا فرح فيها ، ولا سرور ، بل امتطتها تعليمات الحجر ممّا جعل تلك الأعياد والمناسبات لا قيمة لها في ظل شرعنة الحزن. ثم تحوّلت حفلات الزواج لدينا إلى ما أشبه بحضور المآتم ، فيها يتناول المدعوون القهوة والشاي ، ثم العشاء حتى أصبح مرور الوقت على أولئك المدعوين ثقيلاً. والغريب أننا نطلق على تلك المناسبات الأفراح ، وهي بعيدة عن ذلك ، وبالعودة إلى عدة عقود مضت ، نجد أن كل مناسباتنا السعيدة كالأعياد ، والزواجات ، والمناسبات الأخرى كانت مملوءة بالفرح والبهجة والسرور ، ويتخللها الكثير من ممارسات الفرح كالعرضة ، والرقص ، والإنشاد ، كما يتخللها الكثير من الممارسات التي توحي بقيمة السرور والابتهاج التي حث عليها ديننا الحنيف. ولعل هذا يدعونا إلى طرح تساؤل يمتد عبر مساحة هذا الوطن الكبير ، ونوجهه إلى كلِّ مَن يهمه الأمر : مَن قتل تلك البهجة؟. وهل بالإمكان أن نعود بأنفسنا إلى جادّة الطريق التي حددها شرعنا الحنيف ، فنفرح عند المناسبات البهيجة ، ونحزن عند المناسبات الحزينة. فالإنسان بطبيعته التي خُلق عليها يحتاج إلى كل ذلك. فالبعض منا -سامحه الله- اتّخذ من البؤس وكفهرة الوجوه لباسًا يعتقد أن ذلك من سمات الزهّاد ، ولم يعلم أنه بذلك قد خالف شرعنا الحنيف! والغريب في الأمرأن تلك الحالة الجديدة علينا والتي فرضنا فيها الحزن والكآبة لتكون سلوكًا دائمًا قد حوّلنا معها الضحك والابتسامة إلى شيء مكروه ، يوحي بقدوم الكوارث والمصائب ، كأن يقول أحدنا عندما يضحك اللهم أجعله خيرًا ، فهذا الربط نراه يتمادى ويتجذر في أعماق سلوكنا حتى أصبح منشودًا لنيل رضا الرحمن. وختامًا كم أتمنى من القائمين على المؤسسة الدينية لدينا ، ومن أئمة مساجدنا ، ومعلمينا بالمدارس والجامعات أن يعيدوا النظر في تلك الحالة التي فرضت علينا ، وليست من شرعنا .. والله تعالى من وراء القصد.