وجّه الزعيم الجنوب أفريقي (نيلسون مانديلا) رسالة إلى الشعبين المصري والتونسي ، قال فيها إن إحقاق الحق أصعب بكثير من إبطال الباطل ، ورأى أن (معظم الوقت هناك مهدور في سب وشتم كل من كانت له صلة مع النظامين البائدين ...) ، تذكر ماضيه هو بالذات في بلاده: أن قطاعًا كبيرًا من السود كان يريد محاكمة الماضي ، ولكنه وقف دون ذلك مما حال دون قيام حرب أهلية ، أو وقوع البلد في ديكتاتورية أخرى ... ذكّرهم أن العفو (سياسة مرة ولكنها ناجحة) ... ومع أهمية الرسالة ، إلا أن الزعيم الشهير نسي أمرًا واحدًا ، ولكنه في غاية الأهمية ، وهو أنه كان رأس الثورة على العنصرية والظلم ، وأيقونتها الحية ، وأنه إن عفا هو بالذات ، فسيجد الشعب كله وراءه متجاوزًا كل عثرات الماضي وسوءاته ، فيما الثورات العربية الحالية بلا رأس ولا أيقونات ... إنها ثورة البسطاء والعامة في وجه الظلم وانعدام الأمل ... ذلك هو المأزق: ذهب الصعب وبقي الأصعب ... تم الهدم وبقي البناء. بعد عقود من الكبت والحرمان وغياب العدالة ، لا بد من فترة هذيان تمر بها الشعوب ... لا بد من مرحلة شك: شك في الماضي بكل آلياته وشعاراته وأحزابه وحكامه ومعارضيه ، وشك في المستقبل: كيف نبنيه على غير مثال سابق ؟ وأي طريق نسلكه إليه ؟ لو كان الأمر بيدي ، لاختزلت الألم العربي في شخص واحد (شبيه بمانديلا) يعرف كيف يقاوم السجن والذل والقهر ... ثم يعرف كيف يتعالى على جراحه ، وهو يستعيد القول النبوي الكريم: (اذهبوا فأنتم الطلقاء). لو كان الأمر بيدي لاختزلت جميع الحكم والوصايا والفلسفات وطرق الحكم في دماغ رجل واحد (وليكن شبيها بمانديلا أيضًا) ليعرف كيف يغادر الماضي ، ومن أين يسافر إلى المستقبل. لكنه الشك دومًا وأبدًا ... تراهم في الشوارع يثورون على جلاديهم ، ثم تراهم مرة أخرى وليست أخيرة ، يثورون على ثورتهم ... هي الحيرة إذًا: لا أحد يدل على الطريق ... كل منا يحمل فانوسًا صغيرًا ، ويبحث في الليل الحالك عن العدالة والحرية والمساواة والرخاء ... ثم ذلك السؤال المحير والصعب: ماذا نأخذ من الماضي وماذا نترك ؟ على الأرجح ما نحتاجه من الماضي ، هو ما يحتاجه الراحل من البيت الخرب: رداءً يستر به جسده الضامر الرخو ، ولا شيء أكثر من ذلك!!