السعودية تتصدر دول «العشرين» في نمو عدد السياح الدوليين في 2024    وطن بلا مخالف.. ضبط 22716 وترحيل 12101 غير نظامي    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    البكيرية تستعد للاحتفاء باليوم الوطني 94 بحزمة من الفعاليات    الصين لا تزال المصدر الرئيس للاوراق العلمية الساخنة    القيادة تهنئ الحاكم العام لبيليز بذكرى استقلال بلادها    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    أبناؤنا يربونا    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الفوز على ضمك    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام الهلال    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    مآقي الذاكرة    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    إسرائيل - حزب الله .. لا تهدئة والقادم أسوأ    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    "الأوتشا" : نقص 70% في المواد الطبية و65% من الحالات الطارئة تنتظر الإجلاء في غزة    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    "مدل بيست" تكشف مهرجان "ساوندستورم 2024" وحفل موسيقي لليوم الوطني ال 94    "أكاديمية MBC" تحتفل بالمواهب السعودية بأغنية "اليوم الوطني"    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    الأخضر تحت 20 عاماً يفتتح تصفيات كأس آسيا بمواجهة فلسطين    حاملة الطائرات الأميركية «يو إس إس ترومان» تبحر إلى شرق البحر المتوسط    شرطة نجران تقبض على شخص لحمله سلاحًا ناريًا في مكان عام    مجلس الأمن يعقد اجتماعا طارئا لبحث التطورات في لبنان    الدرعية تحتفل بذكرى اليوم الوطني السعودي 94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    رياض محرز: أنا مريض بالتهاب في الشعب الهوائية وأحتاج إلى الراحة قليلاً    «لاسي ديس فاليتيز».. تُتوَّج بكأس الملك فيصل    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    «مكافحة المخدرات» بجازان تقبض على شخص لترويجه 13,981 قرصاً من الإمفيتامين    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرية والإنتاج أولاً .. الإبداع تاليًا
نشر في شبرقة يوم 02 - 10 - 2009


«قراءة في قصيدة النثر السعودية»
حاولت من خلال هذه الورقات تسليط الضوء على بعض التجارب الناجزة لقصيدة النثر في السعودية، مع لفت انتباه القارئ الكريم إلى أن النص الحديث «لم يحالفه الحظ عربيًا» ليسير بخطى واثقة وحثيثة نحو تحقيق مآربه وتثبيت دعائم وجوده.
ولعل من الملائم هنا استعادة ما أثر عن شعراء الصين ومنه «عليك أن تصوغ القصيدة بالطريقة التي تقص بها لؤلؤة، بحيث لا تترك أثرًا لأدواتك».
ولا يمكن أن نتصور أنه من اليسير على الشاعر فرض شعره على المتلقي دون التفات للذائقة، مع إغفال الشاعر لأسرار الكتابة، والوعي بما تحتاجه من أدوات ،تسهم في تحويل النص الظاهر إلى عمق يتعذر على كل أحد الوصول إليه وهنا يمكن أن نطرح سؤالاً «هل يمكن فرض الشعر والشاعرية على المتلقي؟
ومن الجواب «لعلنا نفرط في التفاؤل حين نظن أن جمهور الشعر بعمومه أشبه بتلاميذ في مراحل التعليم الأولى، يغنيهم التلقين ويكفيهم ترديد عبارات لا يدركون مضامين ما تحتويه، مع اتفاقنا أن بعض المتلقين يتجاوزون الشاعر في مستوى ثقافته ووعيه وإدراكه للأشياء، ما يعني أن الفارغ لن ينتج سوى فراغًا أو هواء ،ولن تحدث الهمسات من ردود الفعل سوى همسات.
من هنا نعود إلى تأصيل مفهوم الشاعرية، والقدرة على التعبير عن الأشياء بطريقة مختلفة، فالأسبقون منذ انقسم الشعر إلى طبع نموذجه البحتري، وصنع نموذجه أبا تمام، يرون أن الشعر مباغتة وليس طلبًا، وأنه نداء يعتمد على حالة من الوفاق والتظافر بين مزاج الشاعر وزمانه ومكانه، ناهيك عن اللحظات العصيبة المصاحبة لمخاض النص ما ينعكس على المبدع، في نمط توتري، ينتج عنه تشطيب، ومراجعة، وإعادة قراءة ،وعرض على الأصدقاء، ما يعني أن هناك مواجهة قادمة من قوى متربصة تنتظر مولود الشاعر لتتولى تسميته، وتصنيفه، والاحتفال بمولده، أو إقامة سرادق العزاء، وتدبيج عبارات الرثاء.
وحين أشرع في قراءة قصيدة النثر في السعودية لا بد من التأكيد على أن هذا الجنس الأدبي ظهر في أوروبا متزامنا مع عصر الانفتاح وبداية النهضة الحديثة القائمة على مفهوم الحرية وإتاحة فرص الاختيار وبروز مجتمعات منتجة غير مستهلكة، فالحرية والإنتاج يشكلان خصوصية أي مجتمع، ولعل الكثير من كتاب النص الشعري الحديث ونقاده عربيًا توقعوا أن مجرد مشاكلتنا للآخر أو تقاطعنا معه كتابيًا ستنقلنا إلى محاضن إبداعه فنولد نتاجًا لا يقل جودة عما قدمه الآخر، علمًا بأن مخاض التجربة في الغرب مر بمراحل منها العسير ومنها المتعذر، وقامت في وجه هذا النوع من الكتابة حواجز وحوائط ممانعة ومقارعة حتى تبوأ موقعه المناسب بين أشقائه وشقيقاته.
ولا يخفى على راصد أن تجربة قصيدة النثر في السعودية، تأثرت بالتجارب العربية منذ ظهور مجلات شعر، ومواقف ومن بعدها الناقد، وبرزت أسماء في المشهد الشعري المحلي في حقبة الثمانينات، متخذة من الرمز والإيغال فيه حيلة لنيل شرف التسمية أو الوصفية ،ولا يمكن أن نغفل الشاعر الكبير محمد العلي ودوره في نشر الوعي بالجديد علمًا بأن العلي شاعر عامودي وتفعيلي، ثم ظهرت أسماء منها علي الدميني، وفوزية أبو خالد، ومحمد الدميني ومحمد جبر الحربي وعبد الله الصيخان وآخرين لم يحالفهم الحظ في تبني منهجية التراكمية إذ أن تيارات أخرى وقفت لهذا الجيل الحداثي بالمرصاد وأغلقت أمامه المنابر وفتحت عليه نيران التكفير والتلحيد وتشويه السمعة ،ولم يكن بعض الرموز بمعزل عن تشويه نفسه حين ظن أن كتابة قصيدة النثر تفتح له باب الحرية المطلقة حد المجاهرة بأخطائه الشخصية وتجاوزاته الفردية سلوكيًا وكتابيًا.
وأحسب أن جيلاً لاحقًا كان أكثر جرأة في اقتحام النص بوعي بعد قراءة واستيعاب التراث و تلقف التجارب الوافدة وقراءتها وإنصاتهم لرأي النقاد والإفادة من منجز سابقيهم بعيدًا عن الاستهلاكية مع تسليمهم بعالمية الأدب والانفتاح على عالم الدهشة من خلال النصوص الغنية بالحس الإنساني.
وعندما أخرج من المقدمة التنظيرية إلى الجانب التطبيقي لهذه الورقة أجدني ملزمًا أمامكم بتقديم ما أزعم أنه الأنضج محليًا من تجارب معبرة عن ثقافة أصحابها، دون غمط بقية التجارب حقها مكتفيًا في الاستشهاد بنماذج من جيل الشباب لكل من الشاعر علي العمري المولود عام 1966م الذي أصدر فأس على الرأس عام 1996، لا يدري أحد 2001، لا فوق لمثلك 2004، أبناء الأرامل 2006.
يجنح الشاعر علي العمري إلى التنفيس عن ذاته وعن المتعبين والبسطاء وتخفيف العبء المعنوي ،من خلال توظيف نصه في نقد الزائف والمراوغ باستعمال مفرداته الفلسفية الخاصة ،والإمساك بومضة تعبّر عن حس إنساني مرهف خصوصًا حين نعلم أن العمري القادم إلى العاصمة من قرى في الجنوب،ألف فيها بساطة البشر وحيويتهم وصدقهم في التعامل مع بعضهم بوجه واحد،ليجد نفسه وجه لوجه أمام العاصمة المدينة المشوهة في نظرها بتناقضاتها وتعدد مستويات المعيشة فيها حد المفارقة ،ما يجعل مفهوم المدينة يتلاشى من عين القروي القادم من الحقل ومرعى الشياه في الجبال لتحل في الذات لعنة غربة أو اغتراب .
يقول في نص «الرياض»
« هي فعل الحراسة اللامرئي يتقنه الكل ضد كلهم، فاقة قاطع طريق يخسر الرهان قدام أبيه، فشل صياد رأى النسر يختطف الصقر والفريسة، لحظة ليست في حسبان أحد لا سيكولوجي ولا عارف بالله، ما لم يقله مؤرخ ولا حاجب ولا لص، أضراس أحلامنا منسية في أجساد نسوة يمرقن في المنام، فرح نادر لا يحرك سوى البغضاء».
إن القرية أرملة عفيفة بحسب الشاعر لا تأكل أبنائها إن جاعت،ولا تأكل بثدييها وإن استبطنتها الحاجة،ليظل أبناؤها محلقين في قائمة انتظار الأمل دون خجل من حالة العوز والحفاء،أو شكوى من ضباب أو تراب أو غبار
من نص أبناء الأرامل «نحن المنتظرون تحت سماء تسهر، متلثمين مما هو غبار وحياة لا تلمس ولا إلى صميمها باب،لسنا حفاة ولا الرعاة النافرين من البداوة ،كنا خطأ مصادفة غامضة وشغوفة بالموت»
ونجده في توصيف حالة القروي الغني بكبريائه ،الملتحف الضباب المتعفر بالتراب ينزل إلى وجع يومي يعانيه معظم البسطاء ،ويعلي من حس الإنسان بعيدًا عن الماديات الزائفة،مشكّلًا عالم حلمه من ثنايا وجعه ،ما يعيد له توازنه باستعادة مواجعه.
من صخب الحوائج
« ما نلمح خاطفًا مع التراب كلما انهال على جثة نعود معفرين في الضباب،ما كسر السهو سوى النبأ ليعود العصاة والمشردون بلا زاد من القفار»
ولم يخل نص العمري من التفاعل بين الأزمنة ماضيها وحاضرها ومستقبلها في حركية تكشف عن كوامن نفسية تضج بالصراع وعدم الانسجام بين ما يراه وما يؤمل ونختتم هنا مستعيدين نموذجًا من تجربته القائمة على طرح السؤال الذي هو أبلغ أحيانًا من معظم الأجوبة الجاهزة ،لتولد أسئلته أسئلة أخرى.
من نص السؤال
من أين جئت ،تلك الساعة الغابرة بمسحاة مثلمة ،لم تركت في المحجر ما تركت ،كيف أشعلت أولئك الحشد من الحفاة،وأي هاوية أمامك ،أي نهار سيأخذ مثلك ثم إلى أي الجهات سيرميك».
و لا يخفى على متابع أن تجربة الشاعر إبراهيم زولي لا تقل جمالًا ولا إثبات وجود عن تجربة العمري ،مع التنبه إلى أن منحى زولي تصوفي أو هو أقرب إلى الصوفية المموسقة ،وزولي من مواليد جازان 1967م،وله رويدا باتجاه الأرض 1996،أول الرؤيا 1999،الأجساد تسقط في البنفسج 2006،تأخذه من يديه النهارات 2008،وتحت الطبع ربما سوف تمطر.
تتميز نصوص زولي باللغة الشعرية الفياضة بالدلالات ،والمرتكنة إلى الحلم ،والتمرد على الواقع ومن نص أحمل التاج والكلمات»هذا فتى خلّفته القبائل لم يمش هونا،ولم يتعلم بحور القصائد ،لكنه يغسل الشعر بالثلج والطلقات».
إن صوت الشاعر لوحده قادر على المواجهة ،لتؤدي الكلمة وظيفتها من خلال صرخة تعبّر عن الإنسان مع إلغاء المسافة بينه وبين المتلقي ومن نص بيروت» كلمات المغنين بعض النداء الذي يتبقى ،انتظار المساء الذي يتعانق فيه الأحبة من سوف يشرح هذي القصيدة».
ويلاحظ أن زولي يحرص على حضور الجرس الموسيقى في نصه ليكون أقرب لذائقة شريحة عريضة من المتلقين ومن نص فؤاد الفتى» البنات افترشن الحنين الذي في فؤاد الفتى كطريق الجنوب ،يلوح في وسطه الغرباء،صارخًا كالمدى دون تجربة هام في اللحظة الآثمة ،حاورته الشبابيك في أي ثوب ستذهب للمرأة القادمة».
ختاما
يخرج المتابع لمسيرة قصيدة النثر في السعودية أن التجربة مرّت بمراحل وفترات زمنية ،ومنها ما طاوله النضج بالتراكمية ومنها ما تاهت به خطى المستسهلين كتابة قصيدة النثر وهم كثر، وشكلوا عائقًا أمام النصوص المتفردة، وشوشوا عليها ليبقى الرهان على الزمن باعتباره مسئولاً عن غربلة النتاج واستدراك الصالح وفرز المستهلك الهش عن الجيد .
* شاعر وكاتب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.