هل وصل الأمر بالقيم الإنسانية لأن نحتاج لقرع الطبول والنواقيس تذكيرا بها؟ فيوم للأم ويوم للطفل ويوم للمرأة ويوم للشجرة. أما يومنا الذي أجبرني للتوقف عنده هذه المرة، هو يوم الصداقة، الخامس والعشرين من شهر مايو كل عام. وبمناسبة هذا اليوم كان قد وصلني إهداء من صديقة يتمثل في عرض مشوق يتناول القيم الإنسانية في عصرنا الحاضر، وأكثرها ينبني على التواصل في عصر الاتصالات، العصر الذي وصل فيه التواصل إلى أدنى وأحط درجاته، مع توفر أرقى وأسرع تقنياته ووسائله. العرض عبارة عن سلسلة من الصدمات البلاغية تضعك في مواجهة لنفسك، ومن أبلغ ما قاله ذلك العرض الناطق باللغتين العربية والانجليزية: أننا في هذا العصر وصلنا للقمر وعدنا منه، لكننا أصبحنا نستصعب عبور الشارع لزيارة جار جديد. وعرفنا أدق أسرار النجوم البعيدة ملايين السنين الضوئية، وبقدر ما لمسنا من ذلك البعيد صرنا نجهل أبسط الأشياء عن أنفسنا. وأقرب خط مستقيم يصل بين نقطتين هو الخط الذي يربط المرء بصديقه، إذا علمنا أن الصديق ليس إلا الروح ذاتها في جسد آخر كما قرأنا من رومانسيات عصور القيم النبيلة البائدة تقريبا. ويوم الصداقة هو يوم للوفاء، وما أعظم الوفاء من قيمة! جعلها الله تعالى خطا دقيقا يفترق عنده المؤمن والمنافق، من يسكن أعلى الجنان ومن مكانه ينتظره في الدرك الأسفل من النار. وآية المنافق ثلاث: إذا عاهد غدر... نعم وما أشد وقع الغدر على النفس الإنسانية، حين يقابل البذل بالمنع، والصدق بالكذب، والعطاء بالجحود والنكران، والوفاء بالغدر الصريح. ولا يعني هذا أن المؤمن ينتظر الجزاء من غير الرحمن سبحانه، لكنها طرقات على باب القلب الجافي الغافل والمتلاعب بآدمية غيره من البشر. الوفاء قيمة القيم كلها، أوليس الإيمان بالله صورة للوفاء بحق ألوهيته وربوبيته؟ أوليست المواطنة الحقة هي وفاء جميل لحق الوطن؟ وهكذا بر الوالدين وأركان الإسلام كافة. وليست الحياة النموذجية الكاملة إلا الوفاء بحق كل ذي حق، والوفاء بين بني آدم قيمة عليا لا يؤديها حق أدائها إلا الندرة، لكنها أيضا تقع في موضع البرزخ بين الإنسان ووبين المنزوعة آدميته من أبناء آدم، إذ يصل بعض الناس إلى حد الانقلاب على أحبته، فضلا عن التنكر لهم، فيمتهن إيذاءهم ويستمتع بالضغط على مواطن الألم لديهم، كما لو كانت العداوة –وإن تكن مبطنة- البديل الوحيد لصداقة خابية. وكل علاقة تجمع بين أبناء آدم هي صداقة من جهة من الجهات، يقول الله تعالى في حق الزوجين المؤمنين حين يقرران لسبب من الأسباب المشروعة أن يفترقا، يقول لهما بعد التشديد على مراعاة حدوده: \"ولا تنسوا الفضل بينكم\"، هكذا يقرر الإسلام الوفاء ويشدد عليه في أصعب مواقف الفراق، الذي أصبح اليوم مرتبطا ارتباطا شرطيا بالجحود والنكران والصخب وقلة الحياء من الله وخلقه. إذ يفترق الزوجان هذه الأيام وكل منهما يحمل جروحا لا تندمل. ومن الأزواج من يبقى متفرغا بقية عمره لسلب الطرف الآخر الذي يرى فيه غريمه كل سبيل للاستقرار والسعادة. وإذا كانت النساء في بلادنا لا تملك مساحات للتنفيس عن مشاعر سلبية من هذا النوع فإن كثيرا من الرجال ينفق كثيرا من طاقته ليمارس القهر والضغط غير الآدمي على الطرف الآخر، والذي يكفله له قانون لا يبالي بحال الأطفال ولا أطراف الطلاق بعد حدوثه، حيث يضيع العمر سنوات وعقود دون أن يتحمل أحد مسؤولية هذا الضياع. لا سيما إن كان الطلاق خلعا يصوره الوعي الضعيف لبعض الأزواج إهانة وامتهانا لرجولته، رغم أن خير القرون صحابة رسول الله قد تعرضوا له بكل ثقة بأنفسهم وشريعة نبيهم عليه السلام. يمارس أصحاب تلك العقد النفسية أفعال الجحود الفاضحة، مضحين بصحة الأطفال وراحتهم واستقرارهم، غير آبهين بالوفاء للعشرة التي أنبتت ثمارا يصرون على أن تكون ضحايا لنفوسهم المريضة.