مركز الملك سلمان للإغاثة ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير المقبل    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    أوروبا تُلدغ من جحر أفاعيها !    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا تضع السم بالعسل يا تركي الدخيل .. نفتخر بأننا بدو
نشر في شرق يوم 09 - 08 - 2012

سهل أن ترصد كلمات ( اللمز ) وتحاصرها بين السطور , فأسلوب ( اللمز ) مكشوف ويتحرك بوضوح أمام أعين الناس , كتب تركي الدخيل – للأسف - في مستهل الليالي العشر في رمضان يوم الخميس 21 / 9 / 1433 ه في جريدة الرياض بالعدد 16117 مقال بعنوان ( أنت بدوي !؟ ) هذا المقال لا نتعاطاه عسلاً مسموماً ولا تنطلي علينا مثل هذه الحيل , فنحن لدينا القدرة على أن نميز الخبيث من الطيب .!
أضع هذه الفقرة بين قوسين من مقال الدخيل وهي : (مع المسيرة التاريخية في السعودية تتحول بعض العبارات إلى "مسبّة" والعبارات الأخرى إلى "مدحة". ولو أخذنا مثلاً "البداوة" سنجد أنها في بعض الأحيان مسبّة مع أن البداوة جزء من ثقافتنا وتاريخنا بل وجزء لا يتجزأ من تاريخ الجزيرة العربية ككل ) لا يليق بأن أقوم بالاستخدام المباشر – كردت فعل – لأن أهل الحاضرة أهلي كما هم كذلك أهل البادية لكن تعليقاً على هذه الفقرة أقول : من الناس لا يقف عند حد تحول العبارات إلى مسبه ( فقط ) بل هو محاولة إسقاط البدو من المنظومة الاجتماعية بطريقة مباشره أو غيره مباشره ومن الناس وصل بهم الحد بأن يضع البدو في سلة البدع والشركيات جملة واحدة .!! لقد أثار تركي الدخيل الغبار باختياره لهذا الموضوع و انتقاءه ( للبدو ) كمثل للمسبة وتركه للأخر يخفي عيوبه وراء رمز عنصري يستخدمه كعبارة للمدح .!!! لا يجوز لعاقل أن يجتزئ مساوئ الناس عن سلوكهم العام دون موازنة وتقييم ويضعهم في قفص الاتهام أو يصدر عليهم الأحكام القطعية لكن هنالك من يحاول إسقاط الآخر الذي يظن أنه ينافسه اجتماعيا أو يتفوق عليه بعدت خصائص .! وهذه ثقافة تجدها عند بعض الأفراد والجماعات – لا يعنينا هذا – فنحن نفتخر بالبداوة كوريث أصيل حتى وإن أصبحت رمز يذكر , فالبدو فتحوا شهية الباحثين وعلماء الاجتماع شرقاً وغرباً حتى أن قصصهم ولهجاتهم وعاداتهم درست في الجامعات الأوربية كما هو معروف عن المستشرق الألماني ثيودور نولدكه الذي درس لهجات البدو في الجامعة الفرنسية ستراسبورغ وللمستشرقين أيضاَ عدت دراسات ومؤلفات ومذكرات كتبوها أثناء ترحالهم وزياراتهم للبادية كالمشترق ماكس فون أوبنهايم صاحب كتاب ( البدو ) وأيضاً المستشرق جوهن جاكوب هيس صاحب كتاب ( من بدو قلب جزيرة العرب حكايات وأغاني وأخلاق وعادات ) وهنالك دراسات ومذكرات كثيرة لكتاب ومفكرين عرب مسلمين ككتاب (مسائل الجوار والحماية عند البادية في الجزيرة ) وأيضاً كتاب (البدو بعيون غربية ) وكتاب (عادات وتقاليد بدوية ) وكتاب ( القضاء عند البدو ) وكتاب ( تزوجت بدوياً ) وأيضاً كتاب ( أبطال الصحراء ) وكتاب ( البدو الرحل عبر التاريخ ) وكتاب (قراءة معاصرة في تاريخ البادية الحديث ) والدراسات ومؤلفات كثيرة من الإنجليز والعرب أثنوا على سلوك وعادات البدو ( إلا ) أن تركي الدخيل أقتصر على مقدمة ابن خلدون التي ذم فيها البدو – أوردها هكذا - استئناسا أم نقداً أم استشهادا – لا أدري – و يكفينا أيضاً فخراً بأن البدو لم تتفشى في أوساطهم ( قطيعة الرحم ) ولم يشكلوا الحواجز ليعزلوا أنفسهم عن باقي أطياف المجتمع بل عرفوا بإقراء الضيف وإغاثة الملهوف وحماية الصديق والجار وليست كلمة ( بدوي ) مسبه بل هي مصدر فخر واعتزاز وبما أنني أقف عند مبدئي أن الحضر والبدو أهلي لذا أرمي كل هذه الخطابات الشخصية في سلة المهملات وأقول لا توجد بالمجتمع السعودي أثنية بينها سياج وحواجز لكن هي حقيقة هنالك من يسعى لتفريق المسلمين وشق اللحمة الوطنية ...
إضاءة : أهل البادية يقولون مثل في الخلافات ( قل خير : كلمة تنفع وكلمة تدفع ) أي تدفع الخلاف والشر ومثل أخر إذا أحدث شخص مشكله ونحوها قالوا ( ما عليه شرهه ) ... وداعاً إلي لقاء أخر .
[email protected]
لتواصل @12Abdalluh8


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.