القصف والجوع والشتاء.. ثلاثية الموت على غزة    مغادرة الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    وزير المالية : التضخم في المملكة تحت السيطرة رغم ارتفاعه عالميًا    بدء التسجيل لحجز موقع في المتنزه البري بالمنطقة الشرقية    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    تكريم المشاركين بمبادرة المانجروف    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    استقبل مدير عام هيئة الهلال الأحمر نائب الرئيس التنفيذي لتجمع نجران الصحي    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21 لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع بدول مجلس التعاون    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الصحة الفلسطينية : الاحتلال يرتكب 7160 مجزرة بحق العائلات في غزة    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    ألوان الطيف    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نظرة في مصطلحات وقضايا الجوار والحماية عند البادية في الجزيرة العربية
نشر في الجزيرة يوم 31 - 07 - 2011

ألف الأستاذ قاسم الرويس كتابه مسائل الجوار والحماية عند البادية في الجزيرة العربية وكتاب إلى أقسام رئيسية أربعة: القسم الأول: طبيعة الحياة والبنية الاجتماعية عند البدو، والقسم الثاني: الأنظمة والقوانين عند البادية، والثالث: العوامل المؤدية إلى ظهور مسائل الحماية، والرابع: تناول فيه المؤلف أبواباً ثلاثة، هي: مسألة الجوار والحماية بين الأفراد، والحماية والجوار بين القبائل البدوية، وعلاقات الحكومات لقبائل البادية.
وقد تحدث المؤلف في مقدمته عن حياة البداوة العربية وكيف تطورت طبيعتها، وما هي خلفية البادية العربية عند البداة، وعدد مناقب البدوي، وما يحمل من عزة نفس وكرامة ترفض الضيم وتأبى الذل.
وانتقل المؤلف من خلال حديثه في هذه المقدمة القصيرة إلى مسألة الحماية، وجعل الحماية مرتبطة بالشرف والمروءة عند العربي، بل هي قديمة وليست بالأمر الجديد وإنما هي سلوك متغلغل في النفوس العربية، ومن أجله قامت حروب مديدة.
ورأى المؤلف أن مسألة الحماية والجوار تعطي انطباعاً عن الشيم العربية النبيلة والتقاليد الأصيلة.
وتحدث الكتاب في قسمه الأول عن طبية الحياة والبنية الاجتماعية عند البدو، وكيف أن أسس المجتمع البدوي تقوم على العصبية القبلية ومناصرة أبناء العمومة، فهي تجمع بين الأقارب في النسب، وضرب لنا المؤلف مثلاً بالجريمة التي تكون في بدايتها فردية وبعد أن تنتهي تصبح جماعية، فهذا التضامن بين أفراد القبيلة ولَّد مزايا وخصالاً امتازوا بها كالشجاعة والكرم والوفاء والأنفة، فطبيعة الحياة البدوية فرضت عليهم ذلك.
وفي قسمه الثاني تحدث الكتاب عن الأنظمة والقوانين الموجودة عند البادية، ففي كل قبيلة توجد قيادة عليا تتمثل في شيخ القبيلة الذي له الأمر والنهي في كل ما يخص شؤون القبيلة، ويحرص على تطبيق العادات المتوارثة، وكذلك يوجد القاضي الابتدائي والاستئنافي والتمييزي، كما في الأنظمة المعهودة. وقوانين البادية في نظر المؤلف عبارة عن أخبار وعوائد وتقاليد تتوارثها الأجيال. وإذا كانت الأعراف تبيح الغزو والحرب ورد النقى (أخذ الثأر) بشروط لا بد من استيفائها، فإنها من ناحية أخرى تُحَرِّم الاعتداء على الضيف والجار والخوي والحليف، وتتميز قوانين البادية بالبساطة وعدم التعقيد.
وفي القسمة الثالثة من الكتاب نجده يتحدث عن مسائل الحماية، التي يعدها المؤلف من أهم عوامل ظهور الحماية (الوجه) وهو الالتزام بالوفاء والعهد والميثاق، ويشمل الدخالة والخوة والجوار وغيرها، وهو من أهم الإحداثات في تاريخ البدوي، فصاحب الوجه أشبه ما يكون بالسلطة التنفيذية وقد بحث المؤلف في أسباب ظهور الحماية فحصرها في أسباب تسعة هي:
1- طبيعة الحياة البدوية.
2- من مبدأ نخوة البدوي وشهامته.
3- فقدان السلطة الرسمية بالصحراء.
4- من مبدأ الأخذ بالثأر.
5- ارتباطها بمبدأ العهد والميثاق.
6- على اعتبار أن طالب الحماية ضيف يجب إكرامه.
7- التعاون وتبادل المنافع والمصالح في المستقبل.
8- من مبدأ حرمة البيت عند البدوي، حيث إن دخول البيت له قيمة عنده.
9- الجلاء والابتعاد عن الأرض والأهل وفقد المكانة.
ثم تحدث المؤلف عن مسألة الحماية والجوار، حيث قسمها إلى أقسام ثلاثة هي:
أولاً: المسائل المتعلقة بالأفراد، وقد أخذ هذا القسم نصيب الأسد من حديث الكتاب حيث تناول أسباب الحماية وأساليبها، وما ترتب عليها، وذكر البيض الثلاث، وهي: الضيف السارح، والطنب السابح، وخوي الجنب.
والمقصود بالضيف السارح: هو الذي نزل على أحدهم وارتحل في الصباح، فإن قتله أحد وجب على مضيفه الأخذ بثأره. والبدو يبنون هذا النوع من مصطلح المِلْحَة: التي تعني عندهم الأكل المشترك، ويسمون صاحبها (دِلَّي النَّقْعة) وقد فُرِّق بين أنواع الجوار تبعاً للقوة والضعف.
ثانياً: الجِوَار: أو الطِّنِيِْب، هو الذي ينزح عن أهله وبلاده وينزل في قبيلة ليس بينها وبين قبيلته أي رابط.
وتناول المؤلف من خلال ذلك المكانة الراسخة في نفوس البادية تجاه الطنيب وأورد موجبات حماية الجار.
ثالثاً: وخوي الجنب: وتعني في العرف البدوي الرفيق أو المرافق، وكل من سار معك سبع خطوات فأكثر، ويورد المؤلف لنا المثل القائل: (خوة الشلقان من قبيلة شمر) كدليل على قيمة الخوة في نفس البدوي، وهي غير الخاوة التي يؤخذ عليها مقابل.
رابعاً: الدَّخالة: أو الدَّخيل، وهو اللاجئ والمستجير، والمذنب الذي يطلب الحماية ممن يعتقد أنه سيقوم بها. وصيغتها أنه يقول: (أنا دِخِيْلِك) أو (داخل على الله ثم عليك، أو أنا بوجهك) ولها أنواع هي:
(الدخيل المتبقي، والدخيل المتقاضي، والدخيل العايب)، وقد تكون الدخالة على الأموات أيضاً، حيث إن البدو يُقَدِّرُون الأموات بمقدارهم وهم أحياء، فلا ينقص من قدرهم شيئاً، وذلك كما حدث في قصة بعض الغزاة المغلوبين، حينما لجأوا إلى قبر (فهد الصيفي) هرباً من الأعداء فتركهم المعتدون لأجل ذلك.
وفي الغالب أن مدتها لا تزيد عن السنة والنصف.
خامساً: الناصي: من النصوة: وهي في العرف البدوي المقصد والمتجه، والناصي هو الشخص القادم من مكان بعيد يقصد فلاناً لحاجة عنده، أو لرفع مظلمة عنه.
سادساً: الحلف: وهو معروف منذ الجاهلية، كحلف الفضول الذي كان بين بطون قريش لنصرة المظلوم وإغاثة الملهوف.
سابعاً: المصاهرة: وتعني الزواج بين القبائل والأفراد لتوثيق الصلات.
ثامناً: العلقة: وهي أن يأتي شخص إلى شيخ قبيلة فينزل عند بيته مستجيراً به، وذلك عن طريق ذبحه لشاه عند بيت الشيخ.
تاسعاً: العيافة والعرافة: وهما من مستلزمات الحماية بكافة صورها وليست باباً مستقلاً بذاته، وقد تكون متبادلة بين الطرفين فكل منهما يضمن ذلك لصاحبه عند قومه فقط (حسب تعريف المؤلف).
عاشراً: المنع، ويعني أسر الشخص نفسه لشخص آخر حتى يحصل على الحصانة والحماية من القتل، فلا يُقتل ولا يُستعبد.
حادي عشر: الكفالة: وهي من الأعراف التي يلجأ إليها البدوي في سبيل حل مشاكله، والكفالة أنواع، منها ما هو متعلق بالدم (القتل)، ومنها ما هو متعلق بالدين (الحقوق المادية)، ويشترك في الكافل أن يكون من ذوي الشأن والمقدرة، وممن اشتهر بالوفاء.
ثاني عشر: الوصاية: وتكون للحي والميت على السواء.
كما تناول المؤلف في كتابه هذا الآثار المترتبة على هذه الأعراف البدوية والمتعلقة بنظام الحماية البدوية، وهي أن يبلغ الخايف مأمنه، وكذلك يحصل صاحب الحق على حقه، وما إلى ذلك من حقن للدماء وأمور أخرى من شأنها أن تؤدي التوازن في المجتمع البدوي.
وختم المؤلف كتابه بالحديث عن مسائل الحماية التي تكون بين القبائل، حيث تناول علاقات القبائل فيما بينها، سواء أكانت سلبية تنطوي على الغزو والعدوان، أم إيجابية تسودها المودة والاحترام.
وأعطى لنا مؤشرات عدة حول بقية الأعراف البدوية المتعلقة بمسائل الحماية، حيث ذكر منها:
1- العاني: وهو مرتبط بما يسمونه (القود)، وهو عبارة عن مجموعة هدايا من الهجن أو الخيل أو منهما معاً من قبيلة أخرى تعرض عليها المجاورة.
2- العملة: وهي نوع من أنواع الجوار الذي تحتمه عليهم ظروف المعيشة، وهي أن ترعى قبيلة في مراعي قبيلة أخرى بسبب الجدب الذي حلّ بمراعيها.
3- الرتاعة: وتكون في حالات عموم الجفاف وجدب الأرض.
4- رد النقا: وهي إعلان الأخذ بالثأر على من اعتدى.
ويجسد لنا هذا الكتاب علاقات القبائل بالحكومات المجاورة، ويسلط الضوء على الأعراف والتقاليد البدوية، وكذلك العديد من الأخلاقيات والشيم النبيلة ما يثير الإعجاب ويبعث في النفس العزة والتقدير، وإنه على الرغم من قسوة الصحراء وجلافتها، فإنها لم تستطع نزع كل ذلك من نفوس أولئك البادية.
وقد اعتمد مؤلفه البساطة والإيجاز غير المخل في إيصال المعلومة، ما جعل القارئ يُشد لقراءته، وهو بلا شك رصيد شعبي يحسب للمكتبة العربية.
كتبه / خالد الدبوس الشراري - منطقة الجوف - مدينة طبرجل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.