عنوان في كنه يحيل على اللغة العربية الفصحى و قواعدها ، لكنني هنا و جعلته كعنوان مجازي للتعبير عن موضوع آخر لا علاقة له باللغة العربية أو حتى بغيرها من اللغات الأخرى ، هو الضمير الإنساني الغائب . الضمير هو قدرة الإنسان على التمييز بين الأعمال صائبة أم خاطئة ماهو حق أم باطل ما إكان معروف أم منكر . وهو إما يعطي الشعور بالنزاهه و المصداقية وتتفق الأفعال مع القيم الأخلاقية . أو يعطي شعور تأنيب الضمير والندم وتخلتف هذه بإختلاف النشأة أو مفهوم الوجداني لدى الشخص . الضمير شيء حسي بداخل القلوب ويجوبها فعندما يغرق الضمير بالتكبر والغرور والانخداع تعلو الأنا والشهوات على صوت الضمير ويصبح صوت الضمير يكاد يكون مفقودا ً لدى هذا الشخص . الضمير يتناول الماضي والحاضر والمستقبل : فهو لا يعاتب صاحبه على ما صدر منه في الماضي فقط, بل ويحاسبه عما يفعل في الوقت الحاضر, عما سوف يفعله في المستقبل و قد يختلف في التراخي و القسوة: فالضمير قد يكون سويا أو قد يتعرض للانحراف إما إلى البلادة والخمول ة إما إلى البالغة في تقدير الأخطاء الضمير يدل على الخير أوالشر كل منهما له جواذب فأيهما كان أقوى وأقدر على سحبه فيصبح نزيها ً أم شريرا ً . إن الأخلاق شئ يلزم الإنسان بفرضه على نفسه ، أما العرف والقانون فهي من الأشياء التي يفرضها مجتمع الشخص الذي يعيش فيه ويتأثر بمن فيه ويقتدي بن يسوده أما من يخالف هذا العرف أو القانون عقوبات مفروضه على مرتكبيها . عندما يغيب الضمير ومبادئ الإنسان ويغيب ميزان الحس والوعي تجعله أسيرا بين شهواته وعنفوان بطشه يذهب العطف على الصغير و الإحساس بالشيخ الكبير و انتهاك الواجبات واختراق القوانين ما إذا كان يصاحب ذلك سلطه أو دور معين في ذلك المجتمع . الضمير قد يكون فرديا وقد يكون جماعيا: فالمرء في حياته الشخصية وعلاقاته بغيره وبنفسه يكون صاحب ضمير فردي, ولكن الضمير قد يتسع ليشمل مجموعة من الناس قد تكون محدودة أو قد يمدت ليشمل شعب بأكمله. واصبح الآن الضمير الشخصي يطغى على الضمير الاجتماعي وحب النفس وتفضيلها على حساب الآخرين بعكس الإيثار وتجاهل الضمير الشخصي .