دائما ما نتهم العادات والتقاليد أنها السبب وراء إقصاء وتهميش المرأة، بل ونتجاوز ذلك إلى القول أن المرأة خارج منظومة القبيلة تمارس دورا رياديا وقياديا، ولكن دعونا نتفحص عن قرب هذه المقولات ونفككها حتى نتأكد من مدى صحتها، وننفيها إن كانت خاطئة، فقد ارتبطت القبيلة دائما بالعنصرية ضد المرأة، وتهميشها، بل إن من تنتمي إلى قبيلة يكون كسرها للنسق مفاجئ بل وصادم، ما دعاني لهذا التفكير هو مقال الدكتور محمد آل زلفة «لماذا المرأة من وجهة نظري» والذي نشر في جريدة الجزيرة، تميز المقال بأنه استعرض دور المرأة القيادي الريادي، ودعم المنظومة القبلية وتقبلها لذلك الدور في حقب تأريخية معينة، وحتى على مستوى الممارسة الحياتية للدكتور آل زلفة، وهذا الكلام مهم لأنه يصدر عن أستاذ في التأريخ فهو موثق من قبل أكاديمي معني بهذه الدراسات. والجانب الآخر هو تلك الدراسات اللغوية التي أثبتت أن بعض القبائل تستخدم «الشنشة» عند خطابها للمؤنث للتفريق بينها وبين الرجل، وهذا في نظري مايدعو لاحترام المرأة بخطاب خاص يميزها عن تبعيتها للمذكر، مع أني كتبت عن عنصرية لغتنا، ولكنه جانب اتضح لي مؤخرا وسأحاول أن أبحث فيه أكثر يقول ابن جني «ومن العرب من يبدل كاف المؤنث في الوقف شينا حرصا على البيان .. ثم أنشد لقيس بن الملوح: فعيناش عيناها وجيدش جيدها .. سوى أن عظم الساق منش أدق. فإن كان البيان والتوضيح هدفا في لغة الخطاب للمرأة فهذا مؤشر على تأكيد أهميتها خارج الخطاب أقصد في الحياة العامة! ما تناوله الدكتور آل زلفة يبين لنا البون الشاسع في التعامل مع المرأة داخل القبيلة بين ماكان وما أصبح، ولتظهر بعد ذلك فتنة الأسئلة التي تغويك للدخول إلى مجاهلها لتعود بعدها أكثر حيرة وألما!! ولتسأل لماذا اختفى دور المرأة المحاربة المستشارة، تلك التي كانت توقد نار القرى للضيوف لتذبح وتقدم يسرها لعوانيها!! هنا يتضح وجه القبيلة المشرق سابقا!! فهل كان لخروج المرأة إلى المدينة مع أسرتها دور في حجبها ومنعها نتيجة خوف ذلك القادم من قريته وصحرائه إلى مكان يجهله ويخافه ليختفي السند والعوين لحمايته وحماية أسرته؟ أم كان لسقوط الثقة مع المجتمع الجديد عامل في حجب المرأة عن ذلك الدور القيادي الذي كانت تضطلع فيه داخل قبيلتها؟ أعتقد أن الدكتور آل زلفة قد فتح الباب مشرعا أمام هذه الظاهرة «حجب القبيلة لنسائها داخل المدينة» لأن الإجابة عنها سوف تكشف لنا ما يحدث الآن لأن القبيلة التي رفعت المرأة لا يمكن أن تقصيها دون سبب دعونا نبحث عن السبب ونبدأ الحل!.