بدأ الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالله آل زلفة مرتبكا في محاضرته التي ألقاها في نادي القصيم الأدبي بمدينة بريدة ضمن احتفائية النادي باليوم الوطني وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم والتي كانت بعنوان ( الملك عبدالعزيز في مواجهة التحديات عشية اندلاع الحرب العالمية الأولى ) حيث وصف أمير القصيم بأمير عسير .. وقال أنه سعيد بتقديم هذه المحاضرة ضمن احتفال منطقة عسير باليوم الوطني .. ولكنه بدأ بالارتياح والاطمئنان عندما شاهد الحضور ومدى انصاتهم واستماعهم ... ومما زاد في اطمئنانه غياب المداخلات المضادة والتي كان يتوقعها قبل المحاضرة بل إن بعض المداخلات وافق أطروحات الدكتور آل زلفه مما جعله يصرح بضرورة تغيير المناهج والوقوف وبحزم بوجه التشديد ذاكرا ان ذلك كان ديدن الملك عبدالعزيز ومستشهدا لذلك بالبرقية والسيارة والطيارة والانفتاح الديني عبر المذاهب الأربعة وجلب العلماء من تلك المذاهب . وكان الدكتور آل زلفة أشاد خلال محاضرته بالعقلية الفذة للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود واصفا اياه بالملك الملهم الشجاع وذاكرا بعض أحاديث المستشرقين عن حدة ذكاته وقوة شخصيته وإحاطته ومتابعته لأحداث المنطقة والمنطقة العربية والغربية مستعينا بذلك بعقيلات القصيم . جدير بالذكر أن الشاعر والأديب محمد الضالع لم يفوت ذلك الخطأ الجسيم الذي وقع فيه الدكتور آل زلفه حيث حور وصفه لمصلحة القصيم بأبيات أعدها في حينه عبر مداخلته في المحاضرة جاء فيها : من هاهنا .. أرض الملاحم والولاء.... أرض البطولة مضرب الأمثال... أرض القصيم .. ومن تصدر ذكرها يوم البناء .. وأقدمت برجال... وأتت لها كل الإشادة والثناء.... وبها المؤسس نام خالي البال أهلا وسهلا بالجميع ومرحبا.... أهلا بكل مثقف مفضال... إن قال عنا آل زلفة واصفا...... أنا في عسير فذا دليل كمال..... إن قالها الدكتور فهو يريدها أما الدليل .... ففي البيان التالي... أرض القصيمعسيرة لمؤلب ....أرض القصيم يسيرة لموالي.... أرض القصيمعسيرة لا ترتضي فئة الفساد .. وطغمة الإضلال.... أرض القصيم عزيزة بأميرها برجالها .. بعطائها المتوالي.... أرض القصيم يسيرة لمحبها هذا الذي يرمي إليه مقالي.... ومن المداخلات المميزة تلك التي داخل بها الأستاذ عبدالله الرواف طالبا من الجميع تحري الدقة وتكثيف المادة العلمية والانجازات العظيمة للملك عبدالعزيز وتبسيطها حتى يفهما الشاب والطفل , مبديا انزعاجه التام من وصف الشعراء الشعبيين للملك عبدالعزيز بأنه وحد الجزيزة بالسيف نافيا تلك التهمة بقوله إن الناس ينساقون لمن يسوسهم بالحب والعطف والرحمة بعيدا عن سلطة السيف وسياسة الحديد. الشاعر محمد الضالع وش السالفه أجمل المداخلات كانت من الدكتور فهد العبري الاستاذ بقسم التاريخ بجامعة القصيم. حيث أشاد بها جميع الحاضرون. بيض الله وجهك يا محمد الضالع الي رديت على آل زلفه ثاني شي أنا شرهان على القصمان الي يسمحوا لآل زلفه بألقاء محاضر في أرضهم حيث أن هذا الشخص لا يرغب الخير للمواطن السعودي ويرغب في نشر العلمانيه في أوساطنا حاسبه الله اكيد بيرتبك لانه يتكلم بمالايعي واهل القصيم ان لم تأتي لهم بحجه دامغه فطرح مرفوض آل زلفة خرّاط مشهور .. والنادي الأدبي مجموعة من المطبلين والطيور على أشكالها تقع الدكتور ال زلفه صناعه اعلاميه وبالتاكيد انهم وضعوه في موضع اكبر منه عندما تراه في البرامج الحواريه ينكشف لك عدم اهلية هذا الرجل والمتضرر الوحيد في ذلك ( المجتمع ) آل زلفة لااحب هذا الرجل تمنيت انى من ضمن الحاظرين كان وقفت بوجه الزلفه وقلت له ماذا تريد أن يغير فى المناهج هل تريد ان يكون الانفتاح ولاختلاط عنوان مناهجنا هل تريد ان تكون المناهج خاليه من الايات القرانيه ولاحاديث ويكون مكانها الصور الخالعه وكلام الغرام وتريد الوقوف بوجه التشديد اى تشديد انت تتكلم عنه انا ماادرى من الذى دعاك ان تحظر ارض القصيم ويبدولى انك كنت ظيف ثقيل على اهل بريده وارفع العقال لك ياشاعرنا يامحمد الضالع على غيرتك وردك على من اختار كلمه عسير لنيته الباطله ,ارض القصيمعسيره لمؤلب مثلك واجناسك يازلفه لا تعليق ؟؟؟؟؟ !!!!!!!! ======== الحين ال زلفه هذا وش يبي بالضبط خلوه يهجد لا امسح به الارض تراهاااااااااااااااااااااااااااااااا قفلت معي لايهرج (وكان الدكتور آل زلفة أشاد خلال محاضرته بالعقلية الفذة للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن ال سعود واصفا اياه بالملك الملهم الشجاع وذاكرا بعض أحاديث المستشرقين عن حدة ذكاته وقوة شخصيته وإحاطته ومتابعته لأحداث المنطقة والمنطقة العربية والغربية مستعينا بذلك بعقيلات القصيم . ما ورد أعلاه ذكره آل زلفة بلسانه. وخير يا طير غلط باسم المدينه يبي يقول القصيم قال عسير قاتل الله التعصبات الجاهليه مقال يفوح برائحة العصبيه والعنصريه ترفعو عن مثل هذه المقالات النتنه وكلنا ابناء وطن واحد وتحت راية التوحيد ،، حديث آل زلفة اللبرالي في بريدة عن الملك عبد العزيز كناقل التمرالفاسد إلى هجر !! أهل بريدة لا يحتاجون لمثله ليخبرهم عن الملك عبد العزيز فهم من رجاله !! وإنما جاء ليبشر بمذهب شلته اللبرالي ويتمسح في سبيل ذلك بسيرة زعيم هو أبعد الناس عن الانفتاح الذي يقصده هذا المسكين !! إن كان الانفتاح واللبرالية التي يقصدهماوجاء للدعوة إليهما هما البرقية والطيارة والسيارو والمذاهب الأربعة فقد تجاوزناهامنذ أمد بعيد فليرح نفسه وليستيقظ من نومه ويكفكف أوراقه وليعد من حيث أتى !! هذا هو الخواء العقلي والروحي لدعاة الانفتاح !! لبس هذا ما جاء من أجله وإنما جاء ليدعوا لقيادة المرأة وتغيير المناهج و.. و.. لكنه تهيب وانعقد لسانه !! أشم من الخبر رائحة عنصرية كريهة جداً .. وكل إنسان نعرض للخطأ .. ولم يخرجه خطأه من الملة .. وكل يرى نفسه خير البشر سواء نظرة فردية أو جماعية أو قبلية أو مناطقية .. فلنربأ بأنفسنا وعقلياتنا عن مثل هذا النقاش السطحي وهذه الإيماءات التي لا تقود إلا للتفرق والعبث بأمن الوطن .. واللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا آل زلفة مجرد بوق للعلمانيين والاعلام أعطاه أكبر من حجمه بكثير ... وما خوفه وارتباكه الا ... بسبب عدم ثقته للفكر الذي يحمله والذي هو دعوة لبداية طريق محو هوية هذه البلاد وجعلها ( منفتحه مثل الدول الغربية) وهذا الانفتاح في مفهومه يعني الاختلاط والفساد.... فهؤلاء همهم الوحيد أن تكشف المرءة وجهها وتختلط بالرجال ... اما تطوير البلد ومعالجة البطالة وتحسين دخل المواطن فهو خارج اهتماماتهم .... غصب ترتبك القصيم لها هيبة أهل دين وتقوى نحسبهم كذلك والله حسيبهم ، وبما أنه غير واثق مما يقول وعارف أنه يصادم المجتمع وليس له قبول قام يتنافض !! سبحان الله العظيم . شخصيه غير محبوبه من كل الاطياف . لماذا لا يطالب أسرته بالانفتاح ليعرف مدى سوء ما يذهب إليه سلام عليكم جميعاً كأنني اشم رائحة عنصرية من خلال رد احد القراء!! ابيكم تعرفون فقط أن عسيروالقصيم كلاهما غالية على قلوب الجميع وأذا اخطأدكتورنا ونور عيوننا ونبض قلوبنا محمد ال زلفة في الاسم فالخطأوارد ويُصحح. وهذة خطوة شجاعة من الدكتور محمد ال زلفة أنة يزور القصيم ويحاظر هناك ويستفيد منه اهل القصيم وياخذون منة ويعطون ما يرونة ولكن استغرب \\ لماذا معارضون محمد ال زلفة واقلام مشهورة من هذة المنطقة لم يحظرون ؟! أم نشاهدهم فقط في معارض الكتاب!! اتمنى بعد زيارة د :محمد ال زلفة للقصيم أن يتبعها الدكتور علي سعد الموسى بزيارة أخرى ومع الزيارات لهذة المنطقة وغيرها يتعرفون الناس على دكاترتنا المثقفين المتمكنين في تخصصاتهم بغض النظر عن توجهاتهم وصل الله وسل(على سيدنا ونبينا محمد)م هدو اللعب يا جماعة ,, تراه الرجال ما كفر, وعلى ما اظن قال عسير ما قال تل ابيب !!!!! ههههههه.....الارتباك جعله يقلب اسم القصيم الى (عسير) لولا وقفة الضالع.. ال زلفة يسرد امجاد المؤسس ببريدة وغياب المعارضين يسهل مطالباته بالانفتاح..!! عنوان ماله داعي ابد ليه ال زلفه معصوم مايغلط ...الشيخ صالح حول ياكلونه بعضهم لاجاء لمحاظره وال زلفه يتحفون به .......... معقوله ال زلفه ما توقعت انه يتكلم ببريده صراحه انا شفت موضوع عن قدومه قبل يومين او ثلاث ايام لكن الغريب ما ماكن فيه خاصيه اضافة تعليق ولا اعرف السبب بس لو اني عنكم بيكون لي كلام ثااااااااااااااااني بنو علمان كبرت شوكتهم حسبي الله عليم الرجال قال كلمة فلا تحولوها الى فتنه وكره وعنصرية وبعدين اللي قاعد يتشمت بالزيود مادا يقصد هل يقصد الجنوب والحجاز يمن يطيب اصل العرب يمن ادا انت تستنكر عروبتك هدا شي ثاني اتركو العنصرية القبلية فانها منتنة كلنا وطن واحد امة واحدة على دين واحد ابن الحجاز - زهراني احذر من هؤلاء الكتاب الذين يميعون الدين ويلعبون بشريعة رب العالمين الله يدعو إلى الحجاب {وإذا سألتموهن متاعًا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن}[الأحزاب:53]. 1) وهؤلاء يقولون لا لابد من الكشف00 النبي عليه الصلاة والسلام يحذر من فتنة النساء فيقول عليه الصلاة والسلام(ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء\" رواه البخاري ومسلم (إن الدنيا حلوة خضرة، وإن الله مستخلفكم فيها فناظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء).) وهؤلاء يقولون لا النبي عليه الصلاة والسلام يقول إني لا أصافح النساء ويقول لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له\" صححه الألباني وهؤلاء يقولون لا ليس هناك حرج النبي عليه الصلاة والسلام يحذر من الحمو والاختلاط به فيقول \" إياكم والدخول على النساء . فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله ، أفرأيت الحمو ؟ قال : الحمو الموت\" رواه البخاري ومسلم النبي عليه الصلاة والسلام يقول خير صفوف النساء آخرها وشرها أولها، وخير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وهؤلاء يقولون لا لابد من الاختلاط الله يحرم إن تضرب المرأة بقدمها الأرض ليسمع صوت الخلخال غير المحارم {ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يخفين من زينتهن} [النور: 31]) وهؤلاء يقولون لا لابد من التبرج والسفور النبي عليه الصلاة والسلام يتوعد ويقول إذا استعطرت المرأة فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهي زانية\" النسائي والترمذي وهؤلاء يعترضون و يقولون لا لابد من إن تخرج متجملة متطيبة ووالله لقد توعد الله هؤلاء بقوله (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم). والله يقول (فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمناً قليلاً فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون) ... والله يقول ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون ( فهؤلاء دعاة على ابواب جهنم من أجابهم قذفوه فيها اسمع لحذيفة بن اليمان رضي الله عنه ماذا يقول يقول كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقلت يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير شر قال نعم فقلت هل بعد ذلك الشر من خير قال نعم وفيه دخن قلت وما دخنه قال قوم يستنون بغير سنتي ويهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر فقلت هل بعد ذلك الخير من شر قال نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها فقلت يا رسول الله صفهم لنا قال نعم قوم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا قلت يا رسول الله فما ترى إن أدركني ذلك قال تلزم جماعة المسلمين وإمامهم فقلت فإن لم تكن لهم جماعة ولا إمام قال فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك فالربا عندهم فوائد00والمسكرات مشروبات روحيه والخلوة بالأجنبية والمصافحة لغير المحارم والتبرج والسفور والاختلاط حضارة وتطور وإعطاء المرأة حقوقها وتحريرها يقول العلاَّمة ابن القيم رحمه الله تعالى: \"ولا ريب أنَّ تمكين النِّساء من اختلاطهنّ بالرِّجال أصل كل بليَّة وشر، وهو من أعظم أسباب نزول العقوبات العامَّة، كما أنَّه من أسباب فساد أمور العامَّة والخاصَّة، وهو من أسباب الموت العام والطَّواعين المهلكة. ولمَّا اختلط البغايا بعسكر موسى عليه السلام، وفشت فيهم الفاحشة أرسل الله عليهم الطاعون فمات في يوم واحد سبعون ألفاً، والقصة مشهورة في كتب التفسير، فمن أعظم أسباب الموت العام: كثرة الزنا بسبب تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال، والمشي بينهم متبرجات متجملات، ولو علم أولياء الأمر ما في ذلك من فساد الدنيا والرعية قبل الدين لكانوا أشد شيء منعاً لذلك\". أ.ه. لقد خطب النبي صلى الله عليه وسلم خطبة ماسمع التاريخ بمثلها يوم ان حصل ذلك الشئ الغريب الا وهو كسوف الشمس قائلا فيهم: يا أمة محمد، والله إنه لا أحد أغير من الله أن يزني عبده أو تزني أمته، يا أمة محمد والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا، ثم رفع يديه وقال: اللهم هل بلغت) رواه البخاري ومسلم وفي عصرنا فتح كل باب إلى الفاحشة وسهل الشيطان الطريق بمكره ومكر أوليائه واتبعه العصاة والفجرة ففشا التبرج والسفور وعم انفلات البصر والنظر المحرم وانتشر الاختلاط وراجت مجلات الخنا والفضائيات وأفلام الفحش وكثر السفر إلى بلاد الفجور وقام سوق تجارة الدعارة وكثر انتهاك الأعراض وازداد عدد أولاد الحرام وحالات قتل الأجنة فنسألك اللهم رحمتك ولطفك وسترك وعصمة من عندك تعصمنا بها من الفواحش ونسألك أن تطهر قلوبنا وتحصن فروجنا وأن تجعل بيننا وبين الحرام برزخا وحجرا محجورا . \". ولما وقعت فتنة الاختلاط من جامعة مصرية كان ما كان من حوادث يندى لها الجبين، ولما سُئل عميد قلة الأدب العربي، طه حسين عن رأيه في هذا قال: \"لابد من ضحايا\" وتشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى وجود 31,3 مليون مصاب بالعالم ومازال هذا الوباء آخذ في الانتشار على الصعيد العالمي فمع مرور كل دقيقة يموت خمسة أشخاص من جراء هذا المرض وتقع خمس إصابات جديدة لما مات عبدالله بن أُبَيِّ بن سلول، أتى ابنُه عبدُلله - رضي الله عنه - إلى النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - فقال: \"يا رسول الله، أعطني قميصك أُكفِّنُه فيه، وصلِّ عليه، واستغفر له\". فأعطاه النبيُّ - عليه الصلاة والسلام - قميصَه، وقام ليُصلِّي عليه، فلما سَمِع عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ذلك أسرع إلى النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - وقال له: \"أليس الله نهاك أن تصلي على المنافقين؟\"، فقال له: ((إني خُيِّرت، فاخترْتُ، لو أعلم أني إنْ زدتُ على السبعين يُغفرُ له لزدت عليها))، يعني قوله - تعالى-: {اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِنْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ} [التوبة: 80]، فقد جاءت الآية بالتخيير بين الاستغفار وعدمه، فلما صلَّى عليه، نزلت الآية الأخرى، وهي قوله - تعالى -: {وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ} [التوبة: 84]. كثير من الناس يظن النفاق فقط في عهد النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - وما أكثرهم في هذا الزمان! إذا كان عمر بن الخطاب - المُبَشَّر بالجنة الذي إذا سلك فجًّا، سلك الشيطان فجًّا آخر - يأتي إلى حذيفة، فيقول: يا حذيفة، أسألك بالله، هل عَدَّنِي النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - من المنافقين؟ وهو عمر بن الخطاب. عن زيد بن وهب قال: مات رجل من المنافقين فلم يُصَلِّ عليه حذيفة، فقال له عمر: من القوم هو؟ قال: نعم، قال: بالله أنا منهم. قال: لا ولن أخبر أحدًا بعدك. روى الترمذي في \"سننه\": أنَّ شُفَيًّا الأصبَحِيَّ حدَّثه أنَّه دَخَل المدينةَ، فإذا هو برجُلٍ قد اجتَمَع عليه الناسُ، فقال: مَن هذا؟ فقالوا: أبو هُريرة، فدَنوتُ منه حتى قعدْتُ بين يديه وهو يُحدِّث الناسَ، فلمَّا سكتَ وخلا، قلتُ له: أَنشُدُك بحقٍّ، وبحقٍّ لَمَا حدَّثْتَني حديثًا سمِعْتَه من رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - عقَلْتَه وعلِمْتَه، فقال أبو هريرة: أفْعَل، لأُحدِّثنَّك حديثًا حدَّثَنِيهِ رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - عقَلْتُه وعلِمْتُه، ثم نَشَغَ أبو هريرة نَشْغَةً، فمكث قليلاً ثُمَّ أفاق، فقال: لأُحدِّثَنَّك حديثًا حدَّثَنِيهِ رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - في هذا البيت، ما معَنَا أحدٌ غيرِي وغيرُه، ثُمَّ نَشَغَ أبو هريرة نَشْغَةً أخرى ثم أفاق، فمَسَح وجهَه، فقال: لأُحدِّثَنَّك حديثًا حدَّثنيه رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وأنا وهو في هذا البيت ما معنا أحدٌ غيري وغيره، ثم نَشَغَ أبو هريرة نَشْغةً أخرى، ثم أفاق ومسح وجهَه، فقال: أفعل، لأُحدِّثنَّك حديثًا حدثنيه رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وأنا معه في هذا البيت ما معه أحدٌ غيري وغيرُه، ثم نَشَغَ أبو هريرة نَشْغةً شديدةً ثم مال خارًّا على وجهه، فأَسنَدْتُه عليَّ طويلاً ثم أفاق، فقال حدَّثَني رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنَّ اللهَ - تبارك وتعالى - إذا كان يومُ القيامة ينْزل إلى العباد ليقضيَ بينهم، وكلُّ أمةٍ جاثيةٌ، فأوَّلُ مَن يدعو به رجلٌ جمَع القرآنَ، ورجلٌ يَقتَتِل في سبيل الله، ورجلٌ كثيرُ المال، فيقول الله للقارئ: ألَم أُعلِّمْك ما أنزلْتُ على رسولي؟! قال: بلى يا ربِّ، قال: فماذا عمِلتَ فيما عُلِّمْت؟ قال: كنت أقوم به آناءَ الليل وآناءَ النهار، فيقول الله له: كذبتَ، وتقول له الملائكة: كذبت، ويقول الله: بل أردْتَ أنْ يُقال: إنَّ فلانًا قارئ، فقد قيل ذاك، ويؤتَى بصاحب المال، فيقول الله له: ألَم أُوسِّعْ عليك حتى لم أدعْكَ تحتاج إلى أحد؟! قال: بلى يا رب، قال: فماذا عمِلتَ فيما آتيْتُك؟ قال: كنتُ أَصِلُ الرَّحمَ، وأتصدَّقُ، فيقول الله له: كذبت، وتقول له الملائكة :كذبت، ويقول الله – تعالى - بل أردْتَ أنْ يقالَ: فلانٌ جوَادٌ، فقد قيل ذاك، ويُؤتَى بالذي قُتِل في سبيل الله، فيقول الله له: في ماذا قُتِلت؟ فيقول: أُمِرتُ بِالجهاد في سبِيلك، فقاتلتُ حتى قُتِلت، فيقول الله – تعالى - له: كذبت، وتقول له الملائكةُ: كذبت، ويقول الله: بل أردت أن يقال: فلانٌ جريءٌ، فقد قيل ذاك، ثم ضَرَب رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - على رُكبَتِي، فقال: ((يا أبا هريرة، أولئك الثلاثة أولُ خلقِ الله تُسعَّرُ بهم النارُ يوم القيامة))، ثم إن شُفيًّا دخل بهذا الحديث على معاوية - رضي الله عنه - فحدَّثه بهذا الحديث، فقال معاوية: قد فُعِل بهؤلاء هذا، فكيف بمن بقي من الناس؟! ثم بكى معاوية بكاءً شديدًا حتى ظننَّا أنه هالكٌ، ثم أفاق معاوية ومسح عن وجهه، وقال صدق الله ورسوله: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [هود:15، 16]. وإذا أردت أن تعرف المنافقين وصفاتهم، فخذها من القرآن والسنة حتى لا تختلط عليك الأمور، اسمع لوصف الله لحال المؤمنين وحال المنافقين؛ يقول الله - تعالى - عن المؤمنين: {وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [التوبة: 71]، ويقول الله - تعالى -: {والْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ...} [التوبة:67]، يَأْمُرُونَ بماذا: بالتوحيد، بالعفة، بالحجاب، لا . {يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمْ الْفَاسِقُونَ} [التوبة: 67]، ويقول الله - جل وعلا -:{وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ} [المنافقون: 4]، شماغ وهندام وجمال ووسامة، {وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ} [المنافقون: 4]. من صفات المنافقين: عدم الصلاة مع الجماعة، وخصوصًا صلاةَ الفجر والعشاء؛ عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((أثقلُ صلاةٍ على المنافقين: صلاة العشاء، وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما، لأَتوهما ولو حبوًا، ولقد همَمْتُ أن آمر بالصلاة فتُقام، ثم آمر رجلاً فيُصلِّي بالناس، ثم أنطلق معي برجال معهم حزمٌ من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار))، ويقول ابن مسعود: \"ولقد رأيْتُنا وما يتخلَّفُ عنها (أي: صلاة الجماعة) إلاَّ منافق، معلوم النفاق\"؛ رواه مسلم. ومن صفات المنافقين: إخلاف الوعد، والكذب، والخيانة؛ عن عبدالله بن عمرو أن النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((أربعٌ مَن كنَّ فيه، كان منافقًا خالصًا، ومَن كانت فيه خصلة منهن، كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها: إذا ائتُمِن خان، وإذا حدَّث كذب، وإذا عاهد غدر، وإذا خاصم فجر))؛ رواه البخاري ومسلم. من صفات المنافقين: نشر الفواحش بين المؤمنين، نشر (الدشوش) التي تجلب الفساد والإفساد، نشر المجلات التي تدعو للزنا والرذيلة، بيع العباءات الضيقة والفاتنة والمزينة وعلى الأكتاف، نشر السيديات والأفلام وأشرطة الغناء والمواقع الإباحية عبر الانترنت؛ لأن الله يقول عن المنافقين: {والْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمَعْرُوفِ} [التوبة: 67]، لقد توعَّد الله الذي يحب بقلبه أن تنتشر الفواحش بين المؤمنين بالعذاب في الدنيا والآخرة، فكيف بمن يكتب وينشر الفساد، ويدعو إلى الاختلاط؟! قال الله - تعالى -: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ} [النور: 19]. وتأمل للنية وما فيها من الأجر والوزر؛ هذا النبيُّ - عليه الصلاة والسلام - يصف الدنيا بأسرها كما روى أبو كبشة عن النَّبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((إنَّما الدُّنيا لأربعةِ نفرٍ: عبدٍ رَزَقَهُ الله مالاً وعلمًا، فهو يتَّقي فيه ربَّه، ويَصِلُ به رَحِمَه، ويعلمُ لله فيه حقًّا، فهذا بأفضل المنازل، وعبدٍ رزقه الله علمًا، ولم يرزقْه مالاً، فهو صادِقُ النيَّة، يقول: لو أنَّ لي مالاً، لعمِلْتُ بعمل فلان، فهو بنيَّتِه، فأجرُهُما سواءٌ، وعبدٍ رزقه الله مالاً، ولم يرزُقْه علمًا يَخبِطُ في ماله بغير علمٍ، لا يتَّقي فيه ربَّه، ولا يَصِلُ فيه رحِمَه، ولا يعلمُ لله فيه حقًّا، فهذا بأخبثِ المنازل، وعبدٍ لم يرزقه الله مالاً ولا علماً، فهو يقول: لو أنَّ لي مالاً، لعَمِلتُ فيه بعمل فلانٍ فهو بنيته، فوِزْرُهما سواءٌ))؛ خرَّجه الإمام أحمد والترمذى. ولقد سمى الله سورة كاملة باسم هؤلاء المنافقين، وسورة التوبة فضح الله فيها المنافقين، ومَن تدبَّر أول وجه في سورة البقرة، واللهِ كأنها نزلت الآن، اسمع ماذا يقول ربُّنا عن هؤلاء: {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ} [البقرة: 11]، نحن في بلد التوحيد، دعوة لاختلاط المرأة وسفور المرأة، وقيادة المرأة، ونبذ الشريعة، {قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ} [البقرة/11]، يفضحهم الله فيقول: {أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ} [البقرة: 12]ربُّنا يدعو بقرار المرآة في بيتها، وهؤلاء يدعون إلى خروجها. ربنا يأمر بالحجاب؛ قال - تعالى -:{وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} [الأحزاب: 53]، وهؤلاء يدعون إلى السفور. نبيُّنا - عليه الصلاة والسلام - يأمر بالبعد عن الرجال؛ قال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((خيرُ صفوفِ الرجالِ أوَّلُها، وشرُّها آخرُها، وخير صفوفِ النساءِ آخرُها، وشرُّها أوَّلُها))؛ رواه مسلم، وهؤلاء يدعون إلى الاختلاط. نبيُّنا - عليه الصلاة والسلام - يأمر بالبعد عن فتنة النساء؛ قال - صلَّى الله عليه وسلَّم: ((ما تركْتُ بعدي فتنةً أضرَّ على الرجالِ من النِساءِ))؛ رواه البخاري، وهؤلاء يدعون إلى الاختلاط. أخرج الإمامان البخاري ومسلم في صحيحيهما، من حديث حذيفة بن اليمان قال: كان الناسُ يسألون رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - عن الخير، وكنتُ أسألُه عن الشَّرِّ مخافةَ أن يُدرِكَنِي، فقلتُ: يا رسولَ الله إنا كنَّا في جاهليةٍ وشر، فجاءنا اللهُ بهذا الخير، فهل بعد هذا الخيرِ مِن شر؟ قال: ((نعم))، قلتُ: وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال: ((نعم، وفيه دخنٌ)) قلت: وما دَخَنُه؟ قال: (( قومٌ يهدُون بغير هديي - وفى رواية: ((ويستنون بغير سنتي)) - تعرِفُ منهم وتُنكِر، قلتُ: فهل بعد ذلِك الخيرِ مِن شر؟ قال: ((نعم، دُعاةٌ على أبوابِ جهنم، مَن أجابهُم إِليها قذفُوهُ فِيها، قلتُ: يا رسول الله صِفهُم لنا، قال: ((هُم من جِلدتِنا، ويتكلمون بألسنتِنا، قلتُ: فما تأمُرُنِي إنْ أدركنِي ذلِك؟ قال: ((تلزمُ جماعة المسلمين وإمامهم))، قلت: فإن لم يكن لهم جماعةٌ ولا إمامٌ؟ قال: ((فاعتزِل تلك الفِرقَ كلَّها، ولو أن تعض بأصلِ شجرةٍ حتى يُدرِكَكَ الموتُ وأنت على ذلك)). فهم يعترضون على الله ورسوله، والله يقول: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [النور: 63]، في الصحيحين عن أبي قتادة بن رِبْعِيِّ الأنصاري أنه كان يُحدِّث أنَّ رسول الله - صلَّى الله عليه وآله وسلَّم- مُرَّ عليه بجنازة، فقال: ((مستريح ومستراح منه))، قالوا: يا رسولَ الله: ما المستريح والمستراح منه؟ قال: ((العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله، والعبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب)). {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آَمِنُوا كَمَا آَمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آَمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ} [البقرة: 13]، هؤلاء المتزمتون المتشددون الرجعيون المتخلفون، لكن لا غرابة، يعود النبيُّ من غزوة تبوك بعد العناء والتعب والنصب. مجموعة: قال أحدهم: ما رأيت مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونًا، ولا أكذب ألسنًا، ولا أجبن عند اللقاء، هل جاملهم الله لأنهم عادوا من الغزوة والتعب والنصب والجهاد؟ لا.. أنزل الله الكفر على الجميع مع أن المتكلم واحد؛ {قُلْ أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} [التوبة: 65، 66]، عن عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما - قال: \"قال رجل في غزوة تبوك في مجلس يومًا: ما رأيت مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونًا، ولا أكذب ألسنًا، ولا أجبن عند اللقاء، فقال رجل في المسجد: كذبت، ولكنك منافق، لأخبرن رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - فبلغ ذلك رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - ونزل القرآن\". يقول النبيُّ - عليه الصلاة والسلام -: ((إن الرجل ليتكلَّم بالكلمة من سخط الله - تعالى - ما يظن أن تبلغ ما بلغت؛ فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم القيامة))، ما هو سطر ولا مقال ولا جملة ولا تمثيلية ولا مسلسل، كلمة فقط، نعم يكتب الله سخطه إلى أن يلقاه، تصوَّر فلان ابن فلان يعيش عشرين، خمسين، مائة سَنَة، واللهُ ساخط عليه حتى يلقاه، ويقول النبيُّ - عليه الصلاة والسلام -(إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يلقي لها بالاً يهوي في النار سبعين خريفًا)). كلام (جرايد)، يقول راوي الحديث عبدالله بن عمر: \"وأنا رأيته متعلقًا بحَقَب ناقة رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وهو يقول: يا رسولَ الله، إنما كنا نخوض ونلعب، ورسول الله يقول: {أَبِاللَّهِ وَآَيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ} [التوبة: 65، 66]. {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا} [البقرة: 14]، هذا الدين طيب، هذا الدين جميل، {وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ * اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ} [البقرة: 14،15]. وعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: \"مروا بجنازة فأثنوا عليها خيرًا\"، فقال النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((وجبت))، ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شرًّا، فقال: ((وجبت)) فقال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: ((ما وجبت))، قال: ((هذا أثنيتم عليه خيرًا، فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شرًّا فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في الأرض))؛ رواه البخاري. يقول أبو الأسود الدُّؤلي: قدمتُ المدينة وقد وقع بها مرض، فجلست إلى عمر بن الخطاب، فمرَّت بهم جنازة، فأُثْنِيَ على صاحبها خيرٌ، فقال عمر: وجبت، ثم مُرَّ بأخرى، فأُثنِيَ عليها بشر، فقال عمر: وجبت، فقال أبو الأسود: فقلت: وما وجبت يا أمير المؤمنين؟ قال: قلت كما قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - ((أيُّما مسلم يشهد له أربعة بخير أدخله الله الجنة، فقلنا: وثلاثة، قال: ((وثلاثة))، فقلنا: واثنان، قال: ((واثنان))، ثم لم نسأله عن الواحد. أقسم بالله بعض الناس، اثنان لا يشهدون له بخير. بصراحه مافهمت شي سبحان الله هذه فطرتنا مع الخيل ياشقراء مجتمع عنصري منحط مريض التفكير سطحي لا نعلم أننا في أرض الحرمين ويحسب علينا ما لا يحسب على غيرنا نحن قدوة الأمة الإسلامية ولكن مع الأسف الجميع يخجل من تصرفاتنا وتوجهاتنا دائماً حقودين متنافرين دائماً قوالين لا فعالين بالأمس القريب في النادي الأدبي الجميع ملتف حول الدكتور ال زلفه واليوم نحن من أشد المعارضين له نعيش دائماً النفاق ونقدم وجبه دسمه من أكل لحم الناس هذا ما بلغنا عنه وما عرف عنا في المجتمعات والدول المجاورة أكبر وأخطر المعاصي ترتكب في داخل مجتمعنا القريب ونبتعد عنا ولا نتحدث عنها أبداً وهي أشد وأخطر الأمور نترك الكبائر ونتوجه للسيطره على الصغائر .. يا قومي ياأهل دولتي لقد أتضح كل شي واصبح المواطن يعرف كل صغيره وكبيرة ولا يحتاج للكتاب العنصريين في توجيهه .. يا مدعي العلم والمعرفة ذهب وقت الجهل وعرف الناس مقدار جهلكم فلا يستطيع أي شخص الإنجراف خلفكم لكي يبتعد عن طريق العرنصرية الذي تبنية شرذمه من سكان المنطقة وخاصة محافظة بريدة الأرض التي كلها ولاء لقائدها ولا تحتاج لمساعدتكم أو تمثيل أهلها ... فهلاً وسهلاً بك يادكتور وقد استمتعنا جميعاً في محاضرتك المميزه والله يحفظكم ويرعاكم وفي الختام كلنا عسير وكلنا قصيم وكلنا آل سعود حفظهم الله ورعاهم لنا والسلام عليكم أبو أثير كفووو يالضالع الشاعر محمد الضالع يقصده عندما قال : ---------------------------------- أرض القصيمعسيرة لا ترتضي فئة الفساد .. وطغمة الإضلال.... --------------------------------- السؤال : هل كان هناك ترخيص لآل زلفة بالتواجد في النادي الأدبي ؟؟!!! سبحان الله لا احد يحب هذا الرجل رجل يبحث عن الشهره .... باي طريقه .... ليس فقط من ارض القصيم من شارك في البناء.. واضح ان ال زلفة كان في وادي وعنوان المحاضرة في وادي فقد ترك قراءة الاوراق التي بين يديه وبدا يرتجل محاضرته محاولا تمرير عدد من الرسائل الفكرية ااو الاجتماعية عن نجد والقصيم واعتقد ان ما قاله الضالع والرواف كان ردا قليلا على محاولة آل زلفة تحوير المحاضرة عن موضوعها الملك عبدالعزيز الى ستغلال الملك عبدالعزيز لتمرير افكاره الشخصية .وتعليقاته الشخصية وكان رد الضالع رائعا وعفويا . شكرا ابو سليمان وخير ياطير ...... غلط الرجال وشفيها ملوك ورؤساء دول يغلطون ..... خير ياطير وألا لأنه ال زلفة (حنا شعب يقبل الرأي والرأي الأخر ) المشكلة حنا إللي مانقدر نوصل مواصيله قاعدين نقيمه ونسب فيه صدق المثل إللي مايطول العنب .......... إن قال عنا آل زلفة واصفا...... أنا في عسير فذا دليل كمال..... إن قالها الدكتور فهو يريدها أما الدليل .... ففي البيان التالي... أرض القصيمعسيرة لمؤلب .... أرض القصيم يسيرة لموالي.... أرض القصيمعسيرة لا ترتضي فئة الفساد .. وطغمة الإضلال.... يالك من ذكي ألمعي لا فض فوك أبا سليمان لك من القصيم تحية ممزوجة بدعاء العصبية دعوها فأنها نتنه وعسير غاليه وغنيه برجالها وارجعوا للتاريخ يأتيك النبأ اليقين هذا البوق لا يملك أبجديات الفكر الإجتماعي , فكيف يمثل دور زعيم الفكر الليبرالي , هو خاو من كل فكر , مجرد شعارات يرددها لا يعلم عنها إلا أرذل ممارستها , أتمنى أن لا يكون هذا العاهة شخصا مرموقا في مجتمعنا لا لشئ ولكن لكي لا ترى ضحالتنا وهمجيتنا , متى تندثر هذه الببغاوات من عالمنا وتزول . للأسف نحن اليوم نعيش عصر الرويبضة ..... وكما رويبضة مخرفين على الآخر ولا حول ولا قوة إلا بالله الأستاذ / الرواف سؤال ممكن كيف وحد الملك عبد العزيز الجزيرة العربية ؟؟ معركة روضة السبلة كيف كانت ؟ والمليداء ؟ و جراب ؟ أعتقد بالحوار السلمي كما تقول . راجع كلامك جيداً شكراً عاجل . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : اسمحو لي ان انتقد هذه القصيدة العصماء ! الوزن والقافية معدومة لا ورايحه فيها الله يخلف على القصيد هذا شاعركم بالقصيم الله لايبلانا اللهم لاشماته . الموضوع : غير مفهوم اعذر المستشعر المشعر واتوقع يحسب انه بالنادي الادبي في بنجلادش . الخلفيه الثقافية : المذكور لديه 200 راس من الابل وهو يستلهم الشهر من خلفيته البدويه وبما انه كان ابن لأحد فرسان القبائل العربيه وكان عندوه مزرعة لزوم .....؟ اكمل الفرغ يافهيم ؟ نصيحه : ياوليدي خل عنك الشعر والبر وعلوم الرجال خلك بمزيرعتك ياوليدن الشعر مو هرج ونقنقه . فل الحجاج وخلك عنك كثرالهواجس كلن يموت وحاجته ماقضاها هات الرد صدقني ماراح تجيبه لانك مستشعر وعقلك مشعر بس اقول هذا هو الشعر ياأمعه ماهو الخرابيط اللي تقولها بدر الحربي ال زلفه انسان متناقض بشكل رهيب تبي تعرف انه متناقض شف مقابله حواريه له مع الشيخ محسن العواجي تكشف مدى سطحيته ملاحظ فيه شي ماعمره ردد كلمة(اللحمه الوطنيه) انسان يحاول يبحث عن الشهر بعد ما يأس من أن يكون مسؤول بدوله دعوها فأنها منتنة اقول ياابن زلفة الله يفتح قلبك ويهديك او يفتح راسك ويخلص المسلمين من افكارك الهدامة انت ونادين البدير وبدرية البشر وامثالكم من المحسوبين على مملكة الانسانية. يالى من البكيريه , اخرس اللّه لسانك ياذنب الزلفه , بعدين تعال انعرفك وشى محافظه بريده ياحفاظه اكرمكم اللّه ,كبريائك انت وزلفت جعلكم تحرفون فى مسميات المدن قل مدينه بريده وانت تعلم ولاكن !!! بسم الله والصلاه والسلام على النبي المختار وعلى اله الطيبين الطاهرين واصحابه اجمعين ..يا اخي هل ارض القصيم مباركه كما مكهوالمدينه وهل ال زلفه من اليهود انما هو سعودي يتجول في ربوع بلادي يمتاز بي امتيازات ما تهله لدخول مدن المملكه كافه رضي من رضي بمعنى غصبن عنكم .. سؤال لهل القصيم ايش العنصريه التى في داخل قلوبكم والله العظيم ان ال زلفه مكروه من المجتمع سبحان الله غير مرغوب فيه في جميع المناطق ... جزى الله الأخ / فهد على التعليق الرائع نريد تعليقات راقية تفيدنا مللنا السيف الاملح او التمجيد الفاضح او السخرية الممقوتة نريد تعليقات نستنير بها حتى و لو لم تعجبني احترمها انا مستغرب الي يحارب الله والمسلمين يخلا يسرح ويمرح والي ينصح يسجن حنىا بلأي عصر صح لسان الشاعر والله قصيدة اثلجت صدري ليس لأجل عنصرية للمنطقة فيشهد الله اني من الجنوب ولكن لأن فيها دفاعا عن ديننا وصد لتوجهات هذا الرجل(آل زلفة) ولأني اكرهه لا لشيء الا لدعوته الى الضلال والتغريب فكل من هذا توجهه ليس له قبول في المجتمع سواء كان من عسير او القصيم او اي مكان كان من هذا البلد 0 واقول لصاحب التعليق - ابها- اذا كان هذا وصفك لآل زلفة فاجعله نورا لعيونك ونبضاً لقلبك انت وحدك اما نحن فلا نراه هو وامثاله الا كما نرى نعالنا اكرم الله القراء0 اما الخطأ فيبدو انه كان يذاكر ويحضر لتلك الكلمة ليلقيها في عسير فذهب لسانه لما علق بذهنه ولكن لا نقول انه خطأ يستحق ضجيجاً ونشراً صحفياً0 واما العنصرية لمنطقة معينة او قبيلة معينة فمتى وجدت في قوم فهو دليل على جهلهم لأن وطننا واحد وملتنا واحدة وحكومتنا واحدة وكل قد ينظر لنفسه ومنطقته واهلها انهم افضل من الآخرين اذا سمح للجهل ان يحل محل عقله من زين الطروحات ! شخص مفلس ظهر في مجلس الشورى بأفكار كانت مضيعة وقت ليس إلا ! كتب عنه احد الكتاب الشباب ما يصفه بدقة ! ولمن يرغب في قراءة ما كتب فليبحث عن مقال بعنوان ( شور ما بعد الشورى ) الآدمي تغريبي مفلس ( بإختصار ) فرق بين من يقدم مادة أدبية وعلمية رصينة كالدكتور آل زلفة ، وبين من يتصيد الهفوات البسيطة في الحديث العفوي ليخلق من نفسه بطلا ك فريّان بريدة محمد الضالع الذي حقق انجاز يحمد له ووضعت عاجل صورته بالبنط العريض لمجرد أنه عارض آل زلفة بحديث ركيك لا هو شعر ولا شعير 0 آل زلفة قامة وطنية شامخة ، وبريدة مدينة النور ، والكثير من رموز التنوير وحملة مشاعله ينتمون لهذه المدينة العظيمة ، ولا يجب أن تسجن بريدة في قعر التخلف والرجعية لمجرد أن صوته الأعلى والأشد بها 0 آل زلفة عقلية مطورة للبلد ودائما المنطقة الوسطى وخصوصا القصيم ترفض اي تطور بحجة مخالفة الدين؟؟؟ مثل الدراجة(سيكل) كان يسمى حصان الشيطان؟ وغيرها من الامثلة حتى بدأت فتاوى قتل الاجانب في السعودية!!! اصبح البلد متخلفاً ومريضاً فكرياً بسبب تلك العقليات احيك يادكتور ال زلفة وافكارك راح تسير عليهم مثل الدش والجوالات وغيرها أرض القصيمعسيرة لمؤلب ....أرض القصيم يسيرة لموالي.... أرض القصيمعسيرة لا ترتضي فئة الفساد .. وطغمة الإضلال.... احلى رد لك ولاشكالك يالفاسد يا آل زلفة يا اخوون هذا الرجل اجووف وشلوون يرضون القصماان اهل العلم والدين يلقي عليهم محاضرات بعدين ياعاجل اشغلتونا كل مابغينا نعلق لازم نحط كوووود وش ذا الغثا يا شباب هدو اللعب الله يرضا عليكم , اما من ناحية ال زلفة فلا يمثل الا نفسه وافكاره الهدامة , اما من ناحية شاعركم يالقصمان اللي ركب ابيات من راسه لا وزن ولا قافيه ولا ولا ولا . اسأل الله لنا ولكم الهداية بعدين لا تذكرني بسجات الايام الخوالي في ديار بايت نمرها مع ذيبها.............ارجو الرسالة وصلت تحياتي,,,, ياخوان أذكروا الله الدكتور آل زلفى !!!!!!!!!! مرحى مرحى في القصيم أنت في بلدك وبين أهلك لا فرق بين الجنوب والشمال أو غيرها الوطن واحد والمواطنين سواسية !!!!ياإخواني غفر لأمتي الخطأ والنسيان لا تأخذون الموضوع بحساسية الرجل ضيف عندكم ما عهدناكم أبناء القصيم والعرب عمومأً إلا مكرمين للضيف !!! إذا كان فيه بعض الأيديولوجيات لا توافقون الدكتور عليها فما يجمعكم بسعادته أكثر !!!!!!!!!1 شكراً سعادة الدكتور نتمنى تكرار الزيارة !!!! شكراً سعادة الأستاذ الدكتور أحمد الطامي وكيل جامعة القصيم ورئيس النادي الأدبي الأديب الأريب نريد أن نرى جهود سعادتكم بإستضافة أمثال سعادة الدكتور آل زلفى وشكراً0 السلام عليكم والله العظيم لي 3 سنوات موظف بإحدى شركات الاتصال بمركز خدمة عملاء والله وربي والله شهيد على ما اقول مالقيت اكثر كبر وغرور من اهل القصيم بشهادة جميع زملائي بالعمل.. اغلب اهالي هالمنطقه كبار وصغار ورجال ونساء يكلمون الموظف بكبر ونفس متعاليه وكأن الموظف موجود فقط لخدمة اهالي القصيم فقط... والله العظيم اغلب الشكاوي اللي تصير على الموظفين كلها من عملاء قصمان..صار مجرد يتصل عميل من القصيم اعرف ان وراه مشكله حتى لو مافيه لازم يختلق مشكله واعرف احد الموظفين فصلته الشركه بسبب عميل من اهل القصيم وتفاصيلها ان العميل سأل الموظف انت من اي منطقه بالسعوديه قال من الجنوب قال العميل انتم ياصفر سبعه عاله على المجتمع ليتهم ينفونكم من السعوديه وقتها الموظف ماقدر يتحمل كلام العميل وقفل بوجه العميل ومباشره اتصل العميل وعمل شكوى ضد الموظف انه قفل بوجهه وبعدها اخذ الموظف في التقيم صفر وطلبوا من الموظف يتصل على العميل ويعتذر له ورفض الموظف وصارت مشكله بينه وبين المشرف وتسبب بفصله...يعني لو رجعنا للسبب كله بسبب هالعميل القصيمي نفسي اعرف وش السبب في هالغرور وهالتكبر عندهم هل هم شعب الله المختار من بين كل هالدنيا... ليه ينظرون للناس الاخرين بإحتقار انا هنا ما ادافع عن ال زلفه لاني مو متابع له ولا اعرف عنه الا انه من اعضاء مجلس الشورى اذا كان مازال من اعضائه بس اتكلم هنا تصرفات اهل هالمنطقه ودي لو انهم يتخلقون ب أخلاق مشايخهم وخاصة شيخهم وشيخنا الدكتور سلمان العوده الله يحفظه ..الرسول صلى الله عليه وسلم حرم الإسبال بالثياب لان قد يبسبب الخيلاء والكبر فكيف باللي يكابر ويحتقر الناس وش بيكون حكمه هذا عند الله سبحانه وتعالى وتحياتي للجميع وياليتك ياعاجل تنشرين طيب وغلط واش فيها يعني ماأحد يزل بكلمه وبعدين هذه مدحه لكم ياهل بريده بان قال عسير وكل شي له زكاه وزكاة الكلام الخطأ واما زكاة الرجال فهم اللي يجلسوا يدوروا زلات الرجال واخطائهم لا كلام بعد كلام أخي // فهد بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء نريد أمثالك ليردون على هؤلاء المرتزقة كالزفت وغيره ... نسأل الله ان يفضح آل زلفه هذا ويريح الناس من شره البخاري هادم الدين والوطن القصيم لا تعليق بس مرتبك ليش بريده والقصيم مو زي اول مضاهر وبس القصمان شعب اللة المختارههههههههههههههه بليتنا من المسترزقة على أبواب السفارات الأجنبية..... لقنوهم أشياء فأخذوا ينهقون بها ليل نهار ...وجاءتهم المقالات مكتوبة جاهزة ومن يقرأها يظن أنها من كتاباتهم ...وهي مكتوبة لهم ...وانكشفوا في اللقاءات التلفزيونية الواحد منهم لايستطيع اخراج كلمتين متراكبتين سليمتين على بعض .... قال الله تعالى ( وإذا قيل لهم لاتفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون ) هذه الآية تنطبق اليوم على دعاة الاصلاح بزعمهم ... الفقيه (السفيه ) وأمثاله من الكتاب اليوم .... أنا أعرف المذكور، ووالله لا أعرف له محبا، بل ان زملاءه يقولون أنه لا يدخل محاضراته الا قبل عشر دقائق من انتهائها، والدليل لماذا رفضوا التعاقد معه بعد تقاعده، ثم كان في مجلس الشورى لأكثر من ثلاث دورات أعطوني موضوعا واحدا طالب فيه لفائدة المجتمع، الانسان اذا أراد أن يكون مؤثرا يجب أن يكون مثالا وقدوة في نفسه، والا يصبح مجرد كذاب متملق أفاك كنت اعتقد ان كل من يمجد الزلفة ينهج منهجه بقناعة فالزلفة قرأت واستمعت لاطروحاته فاكتشفت انه جاهل بمرتبة مثقف مزور ولكن الان عرفت ان هناك فئة لاتعرف لنور العقل طريقا فمن استمع للزلفة عرف انه ناقص العقل يدار في ريموت العلمنة ومزايا العلمنة الاعلامية نسأل الله العااافية. وارتباكه يدل انه اتى لبريدة مجازفة بمزايا مغرية من قومه من الصعب تكرار عودته قضت الناس جايبين آل زلفة العلماني القّّّذر اللهم اهد المسلمين وبصرهم الطريق الصحيح يارب العالمين اللهم انصر من نصر الاسلام والمسلمين اللهم دمر من اراد تدمير الاسلام والمسلمين اللهم من اراد لشبابنا وبلادنا سوء فاخرس لسانه وشل اركانه اللهم من اراد لبلادنا وشبابنا كل الخير فاطل عمره على طاعته من شكله الوزير تقل بنقالي آل زلفه يريد تطور البلد لما فيه خير أبنائه الرجل لم يكفر وسيذكره التاريخ يوما وانتم اول من يتذكر ذالك كم انتم سطحيون جبلتو ع عدم التفريق بين ماهو صالح وطالح سبحان الله احبك في الله يا دكتور محمد آل زلفه ولا تلتفت لمن يقذفون الشجره المثمره با لحجاره قبل خمسه عشر سنه كان ال زفت مدعو للشهاده في الكونغرس يحرض ضد السعوديه واليوم عضو من دون إنتخاب .... المشاركه من الأستاذ فهد كانت رائعه الأولين أذكياء كانوا يحمون أطفالهم بمزحه عندما كنت صغيرا في مزرعه جدي كانوا يقولون لي لا تذهب للقليب - البئر - حيث هناك دفيعه - حيوان إسطوري - يأخذ الأطفال كانوا يخشون علي أن أقع في البئر ... كانوا رائعيين الله يجزاهم بالخير وكذلك كانوا يقولون عن السيكل شيطان الأرض لحمايه أطفالهم بل الاوليين الأوليين كانوا يقولون جحا و هبنقه و أشعب الآن يتعايرون هذا بدوي وهذا حوطي وهذا حضري كلنا أبناء وطن واحد وقد أستشهد ضد الحوثيين أبناء جميع المناطق والقبائل والمدن والحضر ....... دعوه للرجوع ل أشعب !!! الله يلعن ابوهم هالعلمانيه هدوره حنا مانفهم وش يبون لابوهم لابو كلب هالسلق عاد ببريده بزوع هو اولاه لويهدرون دمه هالسلقه الجربا ذا والقهر انه متواسي يغلط علا الملك عبدالعزيز رحمه الله ويقول انه ذا دينه يعاني العلمنه تكفا يعيال عبدالعزيز علقوه مع اذانه بالجرده خل نبرد تسبدنا به هالديوث والله شمخت فزعه يحكومتنا فكونا من هالسلق الناس تحسب علا هرجه ان الحكومه وراه نبي موقف والله بدينا ماندري وش السالفه مزوديه شوي بني علمن تفووووووو عليك يازلفه