تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التويجري: ضحايا أمطار السعودية 16 سعودياً وسودانيان
وصف عبور السيول ب"الانتحار" وقوتها تصل إلى 20 طناً
نشر في سبق يوم 17 - 04 - 2012

كشف المدير العام للدفاع المدني، الفريق سعد التويجري، أن الأمطار والسيول التي تشهدها جميع مناطق السعودية هذه الأيام تسببت في وفاة 18 شخصاً، جميعهم سعوديون، عدا وافدين سودانيين، فيما لا يزال هناك مواطن مفقوداً.
واعتبر التويجري، بُعيد رعايته الملتقى العلمي الأول لسلامة ذوي الاحتياجات الخاصة اليوم الثلاثاء في نادي ضباط قوى الأمن الداخلي، استعدادات المديرية العامة للدفاع المدني لموسم الأمطار والسيول جيدة، مشدداً على أن اكتمال تلك الجهود يأتي بتعاون المواطنين والمقيمين، والبُعد عن بطون الأدوية والسيول، والالتزام الجدي بتعليمات الدفاع المدني.
ووصف التويجري عبور سيول الأمطار عبر المركبات بأنه انتحار، وظاهرة عير صحية، مؤكداً أنه لا توجد أي قوة تستطيع مواجهة السيل، خاصة عند اندفاعه؛ حيث تُقدَّر قوته ب20 طناً، ولا تستطيع أي معدة مهما كان وزنها وكفاءتها تجاوزه.
وقال المدير العام للدفاع المدني إن بعض المواطنين يطلبون انتقال الطيران لبعض المواقع أثناء الأمطار والرياح، وهذه أوقات لا تستطيع الطائرات التحليق فيها؛ بسبب الأحوال الجوية، وهذا معمول به دولياً.
وأكد التويجري أمام الملتقى العلمي الأول لسلامة ذوي الاحتياجات الخاصة أن الدفاع المدني يسعى إلى توعية جميع أفراد المجتمع إيماناً منه بتوفير الوسائل كافة التي تساعد على النمو في بيئة سليمة خاليه من المخاطر. مضيفاً بأن الهدف من هذا الملتقى الخروج بتوصيات ومقترحات، تُسهم في رفع درجة الوقاية والسلامة لهذه الفئة الغالية علينا.
وتشارك في الملتقى عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة برعاية المعوقين وتأهيلهم، وشخصيات ذات خبرة بجوانب الإعاقة لإثراء الملتقى، إضافة إلى بعض ذوي الاحتياجات الخاصة من مختلف الإعاقات.
وقد بدأ الملتقى بورقة عمل بعنوان "دمج ذوي الإعاقة ببرامج السلامة والتوعية بالدفاع المدني"، قدمها فواز محمد الدخيل، المدرب بالتنمية البشرية، دعا فيها إلى أهمية إضافة رموز برايل إلى المطويات للتوعية بالسلامة والمخاطر، وإلى الأدوات المستخدَمة في تجنب الحرائق لكيفية التعامل معها، وتدريب المكفوفين على طرق استخدام الوسائل؛ لتفادي المخاطر بأفضل الطرق. كما طالب بتدريب الصم على طرق استخدام الوسائل لتفادي المخاطر، وتدريب كوادر الدفاع المدني على لغة الإشارة، وتعيين شخص من ذوي الإعاقة أصم؛ للتعرف على أفضل الطرق للمساعدة، وإضافة الأدوات المساعدة على الإخلاء للمعاق الحركي من المباني.
وقدّم الدكتور عبد الله بن فهيد العقيل ورقة عمل بعنوان "خطوات تطبيق مفهوم الوصول الشامل في مدارس وزارة التربية والتعليم"، تناول فيها الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لتطبيق مفهوم الوصول الشامل؛ حيث تم إصدار تعميم لإدارات التربية والتعليم من وكالة الوزارة للمباني بتنفيذ هذه التوصيات على أرض الواقع، وتم الأخذ في الاعتبار في المباني المنفَّذة حالياً تطبيق معايير برنامج الوصول الشامل، وعددها 1000 مدرسة تقريباً للبنين والبنات، والعمل جار على إصدار دليل مواصفات المباني وفقاً لمتطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة.
إلى ذلك قدّم الرائد مهندس عبد الرحمن العنزي ورقة عمل شؤون العلميات بالدفاع المدني بعنوان "ثقافة المجتمع تجاه متطلبات السلامة لذوي الاحتياجات الخاصة"، دعا فيها إلى أهمية العمل على رفع الوعي الثقافي الفردي والمؤسساتي لدى جميع شرائح المجتمع بوسائل السلامة وتطبيقاتها لذوي الاحتياجات الخاصة، ووضع الخطط والبرامج التدريبية لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير وسائل وتجهيزات السلامة بالمباني التابعة لذوي الاحتياجات الخاصة.
أما عبد الحميد بن صالح الدرسوني، مدير إدارة الأمن والسلامة بمدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية، فقد قدم ورقة عمل بعنوان "إدارة الأمن والسلامة"، أكد فيها ضرورة وجود خطة مكتوبة لمعرفة الأدوار والواجبات والمسؤوليات، وكيفية التعامل مع الكوارث والطوارئ، وخصوصاً ما يتعلق بسلامة المريض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.