الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشعلان: أسعار الأرز مرشحة للتراجع
الفاو تتوقع زيادة الإنتاج 3% رغم الفيضانات
نشر في سبق يوم 12 - 11 - 2011

باتت أسعار الأرز للعام المقبل في السوق السعودية مرشحة للانخفاض أكثر منها للثبات أو حتى الارتفاع، يأتي ذلك في الوقت الذي من المتوقع فيه زيادة إنتاج الأرز العالمي بنسبة 3% هذا العام رغم الفيضانات واسعة النطاق في جنوب شرق آسيا.
ووفقا لتقرير أعده الزميل شجاع البقمي ونشرته "الوطن"، أكد مدير عام شركة الشعلان للأرز محمد الشعلان أمس أن زيادة إنتاج العالم من الأرز هذا العام بنسبة 3 % لن يؤثر على السوق المحلية بشكل ملموس، إلا أنه قال "هنالك أسباب أخرى تجعلني أقول إن الأسعار مرشحة للتراجع أكثر منها للثبات خلال الفترة المقبلة".
ولفت الشعلان الذي يعد أحد مستوردي الأرز إلى تركيز المملكة على استيراد واستهلاك الأرز الهندي، موضحاً أنه سيتم خلال هذا الأسبوع البحث مع الجانب الهندي حول مستجدات الأسواق ومعطياتها المستقبلية.
وأشار الشعلان إلى أن أسعار الأرز عانت خلال الفترة الماضية من عدم الاستقرار، موضحاً أن السوق تعيش هذه المرحلة تراجعاً في الأسعار عما كانت عليه إبان ارتفاعاتها خلال السنوات القليلة الماضية.
من جهة أخرى كشف مؤشر أسعار السلع الاستهلاكية التابع لوزارة التجارة والصناعة الأسبوعي أن أسعار الأرز زنة 10 كيلو في العاصمة الرياض تتراوح ما بين 52 إلى 54 ريالاً لأربعة أنواع هي : "أرز أبو كاس"، "أرز الشعلان"، "أرز الوليمة"، "أرز أبو سيوف"، فيما يبلغ سعر أرز أبو بنت زنة 10 كيلو 41.48 ريالا.
إلى ذلك توقعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" أمس الجمعة زيادة إنتاج الأرز العالمي بنسبة 3% هذا العام رغم الفيضانات واسعة النطاق في جنوب شرق آسيا.
وقالت الفاو إن الإنتاج العالمي من الأرز البني سيصل إلى 721 مليون طن هذا العام بارتفاع قدره 2.4 مليون طن عما كانت تتوقعه في يوليو، وبزيادة نسبتها 3% عن مستوى إنتاج العام الماضي.
وأوضحت المنظمة أن التعديل يعكس التحسن المتوقع في محصول الأرز في بنجلاديش والصين ومصر والهند وفيتنام بما يتجاوز تدهور توقعات المحصول في إندونيسيا وجمهورية كوريا ومدغشقر وميانمار وباكستان والفلبين وتايلاند".
ومن المتوقع زيادة الوجبة الغذائية الأساسية في آسيا رغم الفيضانات المدمرة في كمبوديا ولاوس والفلبين وتايلاند وفيتنام بسبب الأمطار الموسمية، حيث كانت الفيضانات أودت بحياة 996 شخصاً وتسببت في خسائر بمليارات الدولارات للمحاصيل والممتلكات.
وأوضح التقرير أنه في تايلاند أكبر دولة مصدرة للأرز في العالم، أضرت الفيضانات بالفعل بصادرات البلاد، حيث قال شوكيات أوبهاسونجس الرئيس الشرفي لاتحاد مصدري الأرز التايلاندي إنه تم تأجيل حوالي 10% من الشحنات.
وتوقع أوبهاسونجس تراجع تصدير الأرز في نوفمبر الجاري إلى ما بين 500 إلى 600 ألف طن مقارنة ب 850 ألف طن في سبتمبر.
في حين أنه من المتوقع أن يصل إجمالي صادرات الأرز هذا العام إلى 10.5 ملايين طن.
وقالت الفاو إن أسعار الأرز في الأشهر المقبلة ليست مؤكدة إلى حد كبير، مضيفة "أن التطورات الحاصلة في السياسات، خاصة في تايلاند والهند ستستمر في التأثير بقوة على السوق".
وتوقعت المنظمة أن تبلغ تجارة الأرز العالمية هذا العام 34.4 مليون طن بارتفاع نسبته 9% عن العام الماضي لتسجل أعلى مستوى لها على الإطلاق.
كما تتوقع الفاو تراجع التجارة في 2012 إلى 33.8 مليون طن.
الجدير بالذكر أن حجم استهلاك السعوديين من الأرز يقدر ب 1.1 مليون طن سنوياً، ما يعني أن معدل استهلاك الفرد السنوي يزيد عن 48 كيلو جراماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.