تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من أجل عيون "إسرائيل".. أمريكا تتحول لمحكمة جنائية دولية خاصة
نشر في سبق يوم 14 - 01 - 2015

استباقاً لانضمام فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية بعد 3 أشهر، والذي يضمن التحقيق مع قادة "إسرائيليين" بشأن جرائم حرب في أراض فلسطينية محتلة، قررت الولايات المتحدة تحويل أراضيها ومحاكمها إلى محكمة جنائية خاصة ل"إسرائيل" تحاكم قادة فلسطينيين.

وبدأت أمس الثلاثاء محاكمة أمريكية؛ لتحديد مدى مسؤولية السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية عن هجمات وقعت في "إسرائيل" قبل أكثر من عشر سنوات.

واختيرت هيئة محلفين مكونة من ستة رجال وست نساء؛ لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية يجب أن تدفعا ما يصل إلى مليار دولار؛ تعويضاً عما قال محامي المدعين كينت يالوفيتز: إنه دعم لستة حوادث إطلاق نار وتفجير قنابل في منطقة القدس في الفترة من 2002 إلى 2004، قُتِل فيها 33 شخصاً، وأصيب أكثر من 450 شخصاً.

وتضيف المحاكمة -التي يرأسها قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية جورج دانيلز- بعداً جديداً للصراع المستمر منذ أمد بعيد في الشرق الأوسط.

وقال "يالوفيتز" للمحلفين في المحاكمة المدنية بمانهاتن: إن رئيس منظمة التحرير الفلسطينية الراحل ياسر عرفات وغيره من القادة الفلسطينيين، وافقوا "مرة تلو الأخرى" على دفع أموال يعرفون أنها ستزيد مثل هذه الهجمات؛ للإكراه على قبول الأهداف الفلسطينية.

وأضاف "يالوفيتز" في بيانه الافتتاحي: "قتل المدنيين كان إجراء متبعاً.. إذا كنت ترغب في ترويع السكان المدنيين؛ فإن قتل المدنيين عشوائياً فعال للغاية".

من جانبه، قال مارك روتشون محامي المدعى عليهما للمحلفين: إنه لا يمكن أن تتحمل حكومة توظف أكثر من 100 ألف شخص، مسؤولية هجمات نفذها بعض الأشخاص من تلقاء أنفسهم أو بطلب من جماعات مثل حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، أو كتائب شهداء الأقصى اللتيْن تعتبرهما الحكومة الأمريكية منظمتين إرهابيتين.

وقال "روتشون" في بيانه الافتتاحي: "هذه أعمال مروعة.. لا أحد يدافع عما حدث؛ لكن الأشخاص الذين فعلوا ذلك ليسوا هنا".

ورفض "روتشون" أيضاً حجة "يالوفيتز" أن المدعى عليهما قدّما مكافآت لأشخاص أُدينوا بالقتل في صورة أموال وترقيات.

وأضاف أن السلطة الفلسطينية قدمت -بشكل روتيني- أموالاً لآلاف الأشخاص الذي أصيبوا أو شاركوا في الصراع بالشرق الأوسط؛ لكن ذلك لم يكن مكافأة على الإرهاب.

واتهم المدعون المدعى عليهما بانتهاك القانون الأمريكي لمكافحة الإرهاب، ويسعون إلى رفع التعويضات لثلاثة أمثال؛ أي إلى ثلاثة مليارات دولار. وأي حكم بالتعويض سيكون قابلاً للاستئناف.

وتبدأ المحاكمة بعد أقل من أسبوع، على تأكيد الأمم المتحدة أن الفلسطينيين سينضمون رسمياً إلى المحكمة الجنائية الدولية في الأول من إبريل.

ويمهد هذا القرار الطريق لكي تفتح هذه المحكمة تحقيقات في جرائم إسرائيلية على الأراضي الفلسطينية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.