«الصناعات العسكرية» تعرض ابتكاراتها في «آيدكس 2025»    المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المبارك: إرضاع الكبير خاص فقط ب"سالم" و"سهيلة" وانتهى بانتهاء التبني
قال ليس للإعلام أن يقتات على مثل هذه الأقوال
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

قال فضيلة الشيخ قيس المبارك، عضو هيئة كبار العلماء، لقد إتفق الفقهاء على ثبوت المحرميَّة مِن أخوة وبنوة وغيرها بحصول الرضاعة في زمن الرضاعة، وهو الحولان، وقد دلت على ذلك نصوص كثيرة، أما إذا كبُر الصغير وفات زمن الرضاعة فلا يُعرف في ذلك إلا حادثة واحدة لم يفهم منها أحدٌ مِن صحابة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أنها عامة لجميع الناس، بإستثناء ما عُزيَ إلى أمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها.
وأضاف فضيلته: أن إرضاع سالم مولى أبي حذيفة من سهلة رخصة خاصة له من النبي، صلى الله عليه وسلم, فهو كان يراها أمًّا له , وأن أبا حذيفة في منزلة والده, مؤكداً أنها حادثة واحدة لم يفهم منها أحد من الصحابة أنها عامة لجميع الناس, بإستثناء ما عُزيَ إلى أمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها. وأشار الشيخ المبارك إلى أن هذا الحديث الخاص بسالم وسهلة إنتهى بانتهاء التبني، ولم يقع به عملٌ عند المسلمين، لا عند الحاجة ولا وقت الضرورة، فلا يُعتدُّ بهذا القول، وليس للإعلام أن يقتات على مثل هذه الأقوال.
جاء ذلك في توضيح للشيخ قيس المبارك لقصة إرضاع الكبير وما ورد حولها، وقال الشيخ المبارك: إتفق الفقهاء على ثبوت المحرميَّة من أخوة وبنوة وأخوة وغيرها بحصول الرضاعة في زمن الرضاعة، وهو الحولان، وقد دلت على ذلك نصوص كثيرة، أما إذا كبُر الصغير وفات زمن الرضاعة فلا يُعرف في ذلك إلا حادثة واحدة لَمْ يفهم منها أحدٌ مِن صحابة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أنها عامة لجميع الناس، باستثناء ما عُزيَ إلى أمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وسيأتي ذِكْرُ قولها، ذلك أنه كان للصحابي الجليل أبي حذيفة هشام بن عتبة بن ربيعة، عبدٌ اسمه سالم، وكان قد تبناه قبل الإسلام، فصار يُنسبُ إليه، لا مِن قبل الرضاعة، بل مِن قِبل التبني الذي كان عرفاً جاهلياً، فكان يقال له: سالم بن أبي حذيفة، فهو مِنْهُ بمنزلة ابنه، وبهذا صار يراه أخاً لأبنائه ولِبناته، فلمَّا أراد أبو حذيفة تزويج سالم لَمْ يزوجه من ابنته، لأنه يراها أختاً له، وإنما زوَجه بابنة أخيه فاطمة بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة .
فلما نزلت آية إبطال التبني، وهي قوله تعالى {0دْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإخْوَانُكُم فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ} زال انتساب سالم إلى أبي حذيفة، فصار يقال له: سالم مولى أبي حذيفة، لأنه لا يُعرفُ مَنْ أبوه .
فكان من أثر إبطال التبني أن احتجبَت زوجة أبي حذيفة، وهي سهلة بنت سهيل بن عَمْرو العامرية، عن سالم الذي كانت تراه ولداً لها، واحتجب كذلك محارمه من قِبَلِها كبناتِها وغيرهن ممن كنَّ له محارم من الرضاعة، وهكذا كانت سهلة فيما مضى تعامله معاملة ابنها، وكان هو كذلك يراها أمًا له، فهو مجهول الأب، فلا يُعرفُ له أبٌ ولا أمٌّ، وليس له أهلٌ إلا بيت أبي حذيفة، فعزَّ على سهلة أن تحتجب عنه، فذهبت إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله كنا نرى سالماً ولداً، وكان يدخل عليََّ وأنا فضل، وليس لنا إلا بيت واحد، فما ترى؟ فطلبتْ الرخصة لها دون بقية محارمه من بناتها وغيرهن، فأذِنَ لها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أن تَحْلِبَ له اللبن في إناءٍ ثم يُسقاهُ، رخصة من رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لسهلة .
وأضاف الشيخ المبارك: قد فهِمَ الصحابة رضوان الله عليهم أن هذه رخصة خاصة بسهلة وزوجها، ولذا لَمْ يُرْوَ عن أحد منهم أنه فَهمَ أن هذا الحديث عامٌ لجميع الناس، بل نُقل عن الكثير منهم أنه خاص بسهلة، فهو رخصة لها مِن أجل التبني .
وقال فضيلته :أما أمُّنا عائشة رضي الله عنها، فالمنقول عنها أنها رَوَتْ تَحذيرَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من القول بصحة رضاعة الكبير، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: (إِنَّمَا الرضاعة مِنْ الْمَجَاعَةِ) فحديث عائشة هذا حديث عام صريح في نَفْيِ ثبوت حكم الرضاعة بعد فوات زمن الغذاء، وهو فترة الرضاعة، أي فترة الحولين، ولم يُنقل عنها قولٌ في صحَّة رضاعة الكبير، وإنما يُروى عنها أنها كانت ترى ذلك، عزاه إليها عروة بن الزبير رضي الله عنه أنها ترى ذلك، فما رَوَتْهُ بقولها صريحاً أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال لها: (يا عائشة انْظُرْنَ ما إِخْوَانُكُنَّ، فَإِنَّمَا الرَّضَاعَةُ مِنَ المَجَاعَةِ)، أصرح من قولٍ نُسِبَ إليها، ربما كانت تقول به وتَحمله على أمثالِ حالِ سالم، وهو كلُّ مَن كان مُتبنَّى قبل الإسلام، ثم إنها قد تكون رجعت عنه، ولذا ذكر الحافظ أبو الوليد الباجي أنه لَمْ يُنقل عن عائشة، رضي الله عنها، أنها أدخلَتْ أحداً عليها برضاعة الكبير، ولم يُرْوَ كذلك عن سالم أنه كان يدخل على أحدٍ مِن بنات أبي حذيفة، ومن أجل ذلك ذهب جماهير المسلمين، إلى أن هذا الحديث إنتهى بإنتهاء التبني، ولم يقع به عملٌ عند المسلمين، لا عند الحاجة ولا وقت الضرورة، فلا يُعتدُّ بهذا القول، وليس للإعلام أن يقتات على مثل هذه الأقوال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.