حذر القاضي بالمحكمة العامة بمكةالمكرمة الشيخ الدكتور هاني بن عبدالله الجبير من التطاول على العلماء أو محاولة النيل منهم, أو الانتقاص من دورهم. وأكد على وجوب إجلال العلماء وتقديرهم واحترام وتعظيمهم لأنهم ورثة الأنبياء، مشيراً إلى أن تعظيم العلماء هو من تعظيم شعائر الله تعالى. وأشار إلى أن ازدراء العلماء وإهانتهم من حصول البلاء على الفرد والمجتمع. وقال الشيخ الجبير في حديثه ل"سبق": إن للعلماء مكانة في الدين لا تنكر، ولهم فضل كبير، فقد جاءت نصوص الشرع متوافرة متعاضدة تعزز من مكانتهم، وتبين فضلهم، فهم من شهود الله على أعظم مشهود به كما قال تعالى: "شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم". ووعد الله تعالى من يطيعه ويطيع رسوله بأن يدخله الجنة ليرافق الأنبياء والعلماء والشهداء في سبيله، قال تعالى: "ومن يطع الله ورسوله فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا". ولقد خص الله تعالى أهل العلم بأنهم أهل خشيته من بين الناس، كما قال سبحانه: "إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور"، ورفعهم الله تعالى درجات فقال: "يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات". واستند الشيخ هاني الجبير إلى ما ورد في سنة رسول الله عن مكانة العلماء قائلاً: في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم حشد من النصوص المذكرة بفضل العلماء, وعلو درجتهم بأحاديث نبوية شريفة, فعن أبي الدرداء أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن العالم يستغفر له من في السموات ومن في الأرض والحيتان في جوف الماء، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء". وقال العلامة ابن القيم رحمه تعالى في كتابه أعلام الموقعين عن رب العالمين: (العلماء هم في الأرض بمنزلة النجوم في السماء بهم يهتدي الحيران في الظلماء وحاجة الناس إليهم أعظم من حاجتهم من الطعام والشراب). ولما كان أهل العلم بهذه المنزلة فقد جاء الشرع بتكريمهم والحض على توقيرهم، فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ليس منا من لم يجل كبيرنا ويرحم صغيرنا ويعرف لعالمنا حقه". وأخذ عبدالله بن عباس رضي الله عنهما بركاب أبي بن كعب رضي الله عنه فقيل له أنت ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم تأخذ بركاب رجل من الأنصار فقال: إنه ينبغي للحبر(أي العالم) أن يعظم ويشرف). وتحدث الجبير عن تعظيم العلماء وتكريمهم قائلاً: إن هذا نص عليه أهل العلم في كتب الاعتقاد كما فعل ذلك أبو جعفر الطحاوي. وأضاف الجبير ولا يستغرب هذا لأن تعظيمهم من تعظيم شعائر الله قال تعالى: "ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب"، وشعائر الله كما يقول الشيخ عبدالرحمن بن سعدي في تفسيره شعائر الله أعلام الدين الظاهرة ومعنى تعظيمها إجلالها والقيام بها وتكميلها على أكمل ما يقدر عليه العبد، فتعظيم شعائر الله صادر من تقوى القلوب، فالمعظم لها يبرهن على تقواه وصحة إيمانه؛ لأن تعظيمها تابع لتعظيم الله وإجلاله. وسلف هذه الأمة وخير قرونها تمثلوا هذا التوقير والتعظيم في مواقف كثيرة امتلأت بها بطون كتب التراجم والتواريخ وتناقلها العلماء تذكيراً بهذا الأدب، وتعميقاً لهذا الأصل في القلوب وتنبيهاً على استعماله لكل سالك. واستطرد الجبير في إيراد أمثلة من الشواهد على توقير العلماء وتعظيمهم بما كان يفعله السلف وقال: وإنما جاء الشرع بهذا التوقير للعلماء لما فيه من مصالح عظيمة، فإن توقير العلماء أدعى إلى توقير علمهم الذي يحملونه وأقرب إلى أن يحرصوا على بذله للناس، فإن التوقير والأدب والتلطف يستدر بها العطف والود، كما أن في ازدرائهم وإهانتهم خطراًُ على المجتمع بكتمانهم العلم أو عجزهم عن إبلاغه، أو استهانة الناس بهذا العلم الذي يحملونه، ولذا كانت سنة الله فيمن اعتدى على أهل العلم والصلاح أن يفضحه الله ويكبته قال تعالى: "يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين آذوا موسى فبرأه الله مما قالوا وكان عند الله وجيها". وعدّد الدكتور الجبير الآثار السيئة التي تترتب على عدم احترام أهل العلم, وتقديرهم وتعظيمهم وإعطائهم حقهم الشرعي, الذي لهم من التوقير والاحترام, من ذلك أن يفقد الناس الثقة في أهل العلم, فلا يقبلون منهم كلاماً ولا فتوى ولا نصحاً ولا إرشاداً, فلا يكون للعلماء دور الريادة في الأمة, فيتخذ الناس الرؤوس الجهال المضلين، ويتجرأ السفلة والسفهاء للطعن في العلماء, والتطاول على الشريعة بعد ذلك، وإشاعة العداوة والبغضاء في المجتمع, بما ينتشر من حزبية بغيضة وتناحر وتنافر، معتبراً ذلك من خطط أعداء الملة ومخربي الأديان الذين عنوا ولا يزالون عناية عظيمة بالحط من كرامة علماء الدين في أعين الناس وبذلك ينجحون في الإضرار برسالتهم التي كان يمكن أن يكون هؤلاء العلماء عقبة كؤد في طريقهم والوصول إلى مآربهم. وانتقل الشيخ الجبير إلى الحديث عن صور توقير العلماء وتقديرهم وتعظيمهم وقال: من ذلك الأدب في الاستفتاء والسؤال بأن يحفظ الأدب ويظهر التواضع مع المفتي فيجله في خطابه وسؤاله فلا يرفع صوته عليه ولا يومئ بيده في وجهه ولا يكلمه بلهجة قاسية جافة ولا يقول له إذا سمع إجابته هكذا قلت أنا أو هكذا توقعت ولا يقل: أفتاني غيرك بغير هذا الجواب، كما يكره للمستفتي كثرة السؤال من غير احتياج، وأن يختار المستفتي الوقت المناسب للاستفتاء فلا يستفتيه إن رآه في هم عارض له، أو أمر يحول بينه وبين عقله، ويصده عن استيفاء فكره حتى يزول ذلك العارض فحينئذ يسأله. وعقب في نهاية حديثه على ما أورده من آداب بقوله: هذه جملة من أمور يقاس عليها ما سواها ومن كان لطيف الذوق فإنه سيدرك كيف يلزم الأدب مع العلماء الذين هم خيار الأمة.