المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرفة قدر النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم
نشر في المدينة يوم 07 - 08 - 2010

أصبح الكثير من الشباب والشيوخ وطلبة العلم الشرعي يستخدمون اسم النبي الكريم محمد بن عبدالله – صلى الله عليه وسلم – مجردا دون توقير أو احترام للاسم الشريف، بحيث يستسهلون استخدام اسم (محمد) في أحاديثهم ومداخلاتهم دون ذكر لفظة (النبي)، أو (الرسول) سابقتين للاسم على الأقل، أو ذكر عبارة (صلى الله عليه وسلم) بعد الاسم مباشرة فيقولون: جاء محمد، وقال محمد، وهكذا فعل محمد، دون توقير بدءا وأنتهاء (هكذا يتعاملون وبكل استخفاف مع اسم النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم)، وكأنما هذا الذي يتكلمون عنه إنما هو أحد أصدقائهم، أو إخوانهم، أو عشيرتهم، وهذا والله هو الجهل بعينه، وهو الذي أصاب الكثير من الناس بحيث لا يعلمون بأن الذي يذكرونه باسمه المجرد هو سيد الأولين والآخرين، وخاتم الأنبياء المرسلين، وحبيب رب العالمين.
فالله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز عظّم قدر نبيه ومصطفاه بقوله « يا أيها النبي إنَا أرسلناك شاهدًا ومبشرًا ونذيرًا» (الأحزاب 45)، وقوله سبحانه: « إنه لقول رسول كريم « (التكوير 19)، وزكّاه ورفع شأنه وقدره بقوله سبحانه: «وإنك لعلى خلق عظيم» (القلم 4). وعُرِفَ عن هذا النبي الكريم - صلى الله عليه وسلم – مع عظم قدره ومقداره بأنه لا ينتقم لنفسه، ولا يقابل المسيئين له، أو المستهترين به، أو جفاة القلوب بما يكرهون بل كان يستقبلهم هاشا باشا مرحبا بهم رغم جفوة قلوبهم، ولذلك قال الله عزّ وجلّ فيهم: « إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون» (الحجرات 4)، لأنهم كانوا ينادونه باسمه مجردا «يا محمد يا محمد» دون مراعاة لكونه نبيا ورسولا، مع عدم الالتزام بآداب الإسلام في التخاطب وتوقير الآخرين، خاصة عندما يكون التعامل مع خير خلق الله وصفوة رسل الله – صلى الله عليه وسلم... ولذلك حرص أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بمناداته (يا رسول الله أو يا نبي الله) تعظيما واحتراما وتقديرا لعظمة شأنه ورفعة مقامه – صلى الله عليه وسلم- وتصديقا لقول الله عز وجل في كتابه العزيز: «لتؤمنوا بالله ورسوله وتعزّروه وتوقروه» (الفتح 9).
كل ما نرجوه من شبابنا، وشيوخنا، وطلاب العلم، وعامة المسلمين أن يلتزموا الاحترام والتأدب مع مقام النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم – خلال لفظهم لاسمه؛ فلا ينطقوه مجردا دون تصدير بقولهم: النبي أو الرسول أو سيدنا محمد، وأن يعقبوا بعد اسمه مباشرة بقولهم – صلى الله عليه وسلم – حتى يعلم السامع بأن المُتَكلم عنه هو نبينا وسيدنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم - وليس أي شخص آخر من البشر. ولا نقول كما يقول بعض الجهلاء على سبيل المثال: قال محمد: «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته» .. ونحن نسأل: هل هذا هو الأسلوب الأمثل في تخاطبنا مع مقام حضرة النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم؟
إننا ندعو كبارنا وصغارنا، وشيوخنا وعوامّنا، وكل الغيورين على احترام اسم النبي المصطفى – صلى الله عليه وسلم - في محادثاتهم ومداخلاتهم وخطبهم وتناولهم للاسم الشريف في شتى مناحي الحياة، بأن يكون هناك نوع من التوقير والاحترام في التعامل معه تمييزا وتقديرا وتعظيما له دونا عن بقية الأسماء والأشخاص.. بأبي وأمي هو عليه الصلاة والسلام. كما نطالب العلماء، والشيوخ، وخطباء المساجد في تثقيف العامة ونصحهم وإرشادهم إلى عدم التهاون مع اسم النبي الأعظم، والرسول الأكرم عند ذكره، أو ذكر صفاته، أو مناقبه التي لا يُعرف بها غيره من البشر – صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا دائما أبدا إلى يوم الدين، كل ما ذكره الذاكرون وغفل عن ذكره الغافلون.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.