سمعت ذات يوم واعظا يردد هذه الأبيات الناس تبكي على الدنيا وقد علمت أن السلامة فيها ترك ما فيها لا دار للمرء بعد الموت يسكنها إلا التي كان قبل الموت يبنيها فإن بناها بخير طاب مسكنها وإن بناها بِشَرّ خاب بانيها لا تركنن إلى الدنيا وزخرفها فالموت لا شك يفنينا ويفينها واعمل لدار غد رضوان خازنها والجار أحمد والرحمن ناشيها نسيمها طَيِّبٌ والمسك طينتها والزعفران حشيش نابت فيها ورأيت بعض الذين يستمعون إلى موعظته وإلى تلك الأبيات، يهزون رؤوسهم موافقين على ما جاء في الموعظة، وربما تأثر أحدهم بما سمع وطلب من الله التوفيق والسداد، وهكذا يفعل معظم الناس عند سماعهم للمواعظ الحكم، ولكن ما يحصل في الغالب أن أثرها يكون مؤقتا عند الغالبية من السامعين فإذا انطلق الواحد منهم على دروب الحياة وجد نفسه متكالبا على الدنيا وزخرفها قائما بكل ما في وسعه من أجل الحصول على مكاسبها والتمتع بنعيمها وزهرتها غير مبال بالطرائق والوسائل التي يحقق بها هدفه، فهو يتعامل مع دنياه كأنه خالد مخلد فيها، ربما لا يصحو من غفلته إلا بعد فوات الأوان. ولو أن ما نسمعه ونقرأه من مواعظ وحكم ونصائح وقرت في نفوسنا واستقرت في قلوبنا وعقولنا وترجمتها جوارحنا إلى أعمال طيبة لساد الخير والسلام والحق والعدل بين البشر ولكن المعضلة الأساسية أن هناك بونا شاسعا بين القول وبين العمل بل إن بعض الذين يأمرون الناس بالبر والخير والعدل، تجدهم ينسون أنفسهم فيكون الواحد منهم من جماعة: «لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم» وقد قال الله عز وجل من قبل: «أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون»، ومن يعقل يعلم ويفهم قوله عز وجل: «وما الحياة الدنيا إلاّ متاع الغرور»، فهل تستحق هذه الحياة كل ما يقوم به الإنسان ضد أخيه من ظلم وجور؟!