ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    استراتيجية الردع الوقائي    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا مستقبل للإسلام الحركي في الرياض ...! (6)
نشر في عكاظ يوم 23 - 04 - 2016

أبو الحسن الندوي كان مطلعاً على مؤلفات وأبحاث ومقالات الأدباء والنقاد المصريين. وقد أفاده هذا الاطلاع في نواح عدة، منها أنه مكنه من الوصول إلى المثقفين في الحجاز، ونيل رضاهم، لينقل إليهم رسالة الوعى الإسلامي الحركي الجديد. وهذا ما كانت تقضى به مهمته التي ندب نفسه لها، في زيارته الحجاز للمرة الثانية.
ففي زيارته الأولى إلى الحجاز عام 1947، كان مرسلا من قبل أمير جماعة التبليغ والدعوة، الشيخ محمد يوسف في مهام دعوية، من ضمنها تذليل مشكلات برزت أمام مندوبي الجماعة في الحجاز، وهم ينشرون دعوتهم ويبحثون لها عن أتباع، أعاقت عملهم هذا. والتعرف على المشايخ ورجال الدين في الحجاز وعقد صلة شخصية بهم. وقد نجح في إنجاز هاتين المهمتين.
ومع أنه كان مرسلا لأداء مهام تخص جماعة التبليغ والدعوة الهندية إلا أنه في الوقت نفسه قام بأعباء مهام دعوية أخرى تخص جماعة ثانية، هي الجماعة الإسلامية. لأنه إضافة إلى كونه (تبليغاً)، كان من أتباع الجماعة الإسلامية في فرعها بالهند ومسؤولاً عن شؤونها في مدينة لكهنؤ، ومنظراً فتياً في الإسلام الحركي الجديد الذي سبقه إلى التنظير فيه منظران، تأثرا بهما تأثراً عظيماً، هما محمد أسد (أوليبولدفايس) وأبو الأعلى المودودي مؤسس الجماعة الإسلامية. وكانت المهمات الدعوية التي تخص الجماعة الإسلامية هي شاغله الأساس والأكبر. وذلك نظراً إلى أن جماعة التبليغ والدعوة بطبيعتها وتكوينها، محدودة الأغراض وبسيطة الأهداف.
وفي زيارته الثانية إلى الحجاز أتى برفقة الشيخ عبدالقادر الرائي بوري. وهذا الشيخ صاحب زاوية صوفية تعرف إليه وهو رجل مسن، وهو من أساتذته الروحيين الصوفيين. وكان هذا الشيخ قريباً من جماعة التبليغ والدعوة وعلى صلة دعوية بمؤسسها الشيخ محمد إلياس، وهو الذي نصحه بالتعرف إلى جماعة التبليغ والدعوة والتعرف إلى مؤسسها، ومن ثم الانضمام إليها.
في هذه الزيارة أراد أن يخترق الطبقة المثقفة من أدباء وصحفيين، ليبلغهم دعوة الإسلام الجديد، ويحفزهم على اعتناقها، من خلال المحاورة الشفاهية معهم ومن خلال إغرائهم بقراءة كتابه (ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين؟) -الذي كان في وقت زيارته حديث الإصدار- وقراءة رسائله التي كانت قد طبعت منذ سنوات قريبة.
وقف -في البداية- أمام إرادته اختراق المثقفين الحجازيين عقبة، هي أن هذا الطبقة المفتونة بالنهضة الأدبية المصرية الحديثة والمشغوفة بأعلامها، كانت لا تأبه بالتواصل مع العلماء والدعاة الهنود والباكستانيين بسبب ضعف لغتهم العربية وجهلهم بالأساليب الجديدة فيها، أو هي -بحسب كلماته هو- أن المثقفين الحجازيين «لا يعيرون العلماء الهنود والباكستانيين ودعاتها العاملين أي اهتمام وعناية، ويحول دون ذلك -دائما- الجهل باللغة والأساليب الجديدة فيها، ويقوم حجاباً صفيقاً، ولاسيما في هذا العصر الذي تضاعفت فيه أهمية اللغة والأدب، فأصبح الحجاب سميكاً أكثر».
أبو الحسن الندوي لم يكن من هذا الصنف الذي لا يجدون بداً من التشامخ والترفع عليه، لكن كيف السبيل إلى الاجتماع بهم في ظل انطباع راسخ عندهم عن العلماء والدعاة والهنود والباكستانيين بأنهم ليسوا بذي شأن في إتقان اللغة العربية والإلمام بآدابها، وخصوصا الأدب الجديد الذي برع فيه أدباء مصر وكتابها؟.
من أجل تحقيق غايته ذهب هو والمفتي زين العابدين (عضو مبرز في الجماعة التبليغية في باكستان) إلى محمود حافظ، نائب مدير مطبعة الحكومة «وقد كانت علاقة أسرته بالولاية الشمالية الغربية للهند، وكان هو لهذه الصلة والنزعة الدينية يأنس بنا ويألفنا، فأبدينا له حاجتنا، فقال، سوف نجمع بينكم وبين شخص هو مفتاح هذا الوسط، فعرفنا بالأستاذ أحمد عبدالغفور عطار الذي كان عالماً أديباً ومحققاً باحثاً، وكاتباً معروفاً في الحجاز، فقبل هو هذه المسؤولية، ودعا في يوم قريب أصدقاءه من الأدباء وأصحاب الأقلام والعاملين في الصحافة والإذاعة على الغداء في بستان بخارى الذي كان موضعاً تعقد فيه الاجتماعات والحفلات الكبيرة، ودعانا معهم».
حين اجتمع بهم عن طريق أحمد عبدالغفور عطار الذي عرفه بهم، واحداً واحداً «بدأت الجلسة كأنها جلسة نقاش لأحد الطلاب، فقد أراد الضيوف الكرام أن يقدروا مدى معرفة هذا الضيف الغريب باللغة العربية، ويسبروا غوره في دراسته ومعلوماته العامة فكانوا يسألونه تارة عن الدكتور طه حسين، وعباس محمود العقاد، وأدباء مصر المعروفين، ويقدرون من إجابته هل قرأ كتبهم أولاً، وتارة أخرى يسألونه عن رأيه في الاشتراكية، وحيناً عن الحضارة الغربية، يقيسون اطلاعه على اللغة الإنجليزية، وقد شعرت بقيمة تلك الدراسة، وذلك المنهج للتعميم والمطالعة الذي هيأ الله -تعالى- أسبابه في الهند، ولم أكن أقدرها حق قدرها في ذلك الحين».
نجح في الاختبار الشفاهيَ الذي عرضوه له، وكان من ثمار نجاحه فيه، أنهم أخذوه إلى محمد سرور الصبان، نائب وزير المالية ومراقب الإذاعة السعودية وقتذاك، وكان يرقد في المستشفى، فعرفوه إليه ورغبوا إليه، أن يكلف الإذاعة أن تطلب منه سلسلة أحاديث، فحقق لهم ما يرغبون، وكان أن اختار صاحبنا لسلسلة هذه الأحاديث عنواناً هو (بين العالم وجزيرة العرب) والذي عرضنا بعض ما جاء فيها في حلقة ماضية.
هذا ما قصدته من قولي أن اطلاعه على مؤلفات وأبحاث ومقالات النقاد المصريين أفاده في نيل رضا المثقفين الحجازيين، بل الإعجاب والانبهار به، والذي جعلهم يوصلونه مباشرة إلى منبر عام، هو الإذاعة.
في زيارته الأولى إلى الحجاز، تمكن أن يصل إلى عقول وقلوب المشايخ ورجال الدين، بواسطة أحاديثه الشفاهية إليهم وعبر قراءتهم لرسائله، مثل الشيخ علوى المالكي، والشيخ أمين الكتبي، والشيخ حسن مشاط، والشيخ محمد العربي التباني، والشيخ محمد شويل، والشيخ عبدالرزاق حمزة، والشيخ عمر بن حسن آل الشيخ، والشيخ محمد علي الحركان وآخرين. ومن هؤلاء المشايخ ورجال الدين من كان صاحب نفوذ اجتماعي وإداري وسياسي. وللمحافظة على ما يسميه أبو الحسن الندوي «البذور الدعوية والفكرية» التي ألقاها في أرض الحجاز 1947، اختار أخوه الأكبر عبدالعلي الحسني الندوي شيخين من ندوة العلماء بلكهنؤ، هما: محمد معين الندوي وعبدالرشيد الندوي، للإقامة الطويلة بالحجاز عام 1949، ليتعهدا ويسقيا ما ألقاه أخوه الأصغر هناك.
وعملية التعهد والسقيا -والتسمية له- هي كما بينها الاتصال بالمؤسسات والشخصيات التي تعرف عليها في زيارته الاولى، وإيصال كتبه ورسائله التي كان أعدها بعد عودته من الحجاز إلى العلماء وأصحاب الفكر.
ولقد أثنى على ما قاما به ضابطا الاتصال، وقال عنهما: «قد قاما بمسؤوليتهما بإتقان واهتمام، وحفظ ذلك الخيط الذى قام كصلة انسجام فكري ودعوي بين هذا الداعي الخامل المغمور الذي لا يتمتع بمكانة كبيرة (!) وبين الشخصيات المحترمة في الحجاز ونجد».
وفي زيارته الثانية تمكن أن يصل إلى عقول وقلوب المثقفين والصحفيين والإعلاميين، كأحمد عبدالغفور عطار، وسعيد العامودي، وعبدالقدوس الأنصاري، وعلي حسن فدعق، ومحسن أحمد باروم، وحسين عرب، ومحمد سرور الصبان... ومن هؤلاء من كانوا أصحاب مناصب حكومية مرموقة، وبعضهم تولى -تالياً- مناصب وزارية.
لا يخالطني شك، أن الرجل كان أعلى كعباً من رواد الثقافة والأدب والصحافة في السعودية بمراحل في اطلاعه على الثقافة العربية الإسلامية وعلى الثقافة الغربية المسيحية والعلمانية، وعلى ثقافات أخرى، ولا أشك في إحاطته بحركة الأدب والثقافة والفكر في مصر في المنتصف الأول من القرن الماضي، -وبالتالي- فإنه كان يعرف أن أولئك الرواد غير ملمين بالأطر الفكرية والأبعاد السياسية والاجتماعية والثقافية والعقائدية المحدثة لتلك الحركة في جانبها المحافظ وفي جانبها الثوري، وأنه كان يعرف أن تأثرهم بها محدود وضيق وبسيط، وفي بعض مواضيعها كان ساذجاً، وأن هذا التأثر لم يشمل الكثير من مجالاتها، ولم يمتد إلى قضايا جوهرية ناقشتها وعالجتها وتصارعت حولها في بعض تياراتها بمنظور علماني جذري وشامل. فلمَ -والأمر كان كذلك- ادعى على الحجاز وعلى مثقفيه أنهما ذهبا بعيدا في التأثر بالحضارة الغربية وبحركة النهضة المصرية؟! ولماذا كان معترضاً على تأثرهم بأدباء مصر وكتابها ومؤلفيها وباحثيها، الذي هو نهل من معين كبارهم، علماً وثقافة، وتمثل أساليبهم اللغوية والبيانية الجديدة، واستلهم من بعضهم طريقة البحث وخطة الدراسة؟!
* كاتب وباحث سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.