800 جهة عارضة في انطلاقة «ريستاتكس الرياض»    خزامى الصحراء    الدلافين تظهر في بحر مكة    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    تعهد روسي - أميركي للتعاون في تسوية نزاع أوكرانيا    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    القادسية قادم بقوة    الأهلي والنصر يختتمان مرحلة الدوري بمواجهة الغرافة وبيرسيبوليس    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الحجامة.. صحة ووقاية    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    سيناريوهات توقف هدنة غزة وعودة الحرب    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    قصة الدواء السحري    كود.. مفتاح الفرص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل الغذامي والسريحي أذكى من غيرهما؟
نشر في عكاظ يوم 05 - 03 - 2016

هناك أسلوبان لتأريخ مرحلة الثمانينات الميلادية؛ إما أن يختار المؤرخ الثقافي أسلوبا ينبئ بالكثير من تاريخ تلك المرحلة ويفسر القليل، أو يختار أن يفسر الكثير وينبئ بالقليل. وقد نحت الكتابات التاريخية التي صدرت عن تلك المرحلة الثقافية نحو الأسلوب الأول؛ أي أنها أنبأت بالكثير وفسرت القليل وإلى هذا النوع من الأسلوب ينتمي كتاب الغذامي «حكاية الحداثة» والردود عليه.
أما أنا فسأختار الأسلوب الثاني؛ أي أنني سأنبئ بالقليل عن تاريخ تلك المرحلة الثقافية لكنني سأفسر الكثير. سأركز على البنيوية التي شغلت حيزا ضئيلا من اشتغال النقاد السعوديين النقدي إلا أنها وسمت تلك المرحلة ثقافية إلى حد أنها رادفت الحداثة، فلا تذكر هذه إلا بتلك.
تاريخيا أول من كتب عن البنيوية على المستوى المحلي هو عبدالوهاب الحكمي في كتابه («الأدب المقارن.. دراسة في العلاقة بين الأدب العربي والأدب الأوروبي» الصادر عن مؤسسة تهامة 1983). لم ينتبه أحد لما كتب، وحتى في حالة افترضنا قراءته من قبل قراء عديدين في المجتمع فإن ما كتبه لم يثر جدلا، وبمقارنة ردود الفعل على البنيوية التي صاحبت كتاب الغذامي «الخطيئة والتكفير» الذي صدر بعد سنتين من صدور كتاب الحكمي (1985) وبما صاحب رسالتي السريحي الجامعيتين بين عامي (1984، 1988) من جدل ونقاش، فإن السؤال هو: لماذا لم يثر ما كتبه الحكمي عن البنيوية ما أثاره كتاب الغذامي ورسالتي السريحي الجامعيتين؟ لماذا لم يكن الحكمي هو الذي فتح نقاشات تلك المرحلة الثقافية؟ لماذا ننسى الحكمي ولا نذكر إلا الغذامي والسريحي؟ هل يعود السبب إلى موهبة كل واحد منهم في عرض المشكلة؟ أم يعود السبب إلى حالة اجتماعية عابرة للموهبة الفردية؟ هل للأمر علاقة بالكتلة التاريخية؛ أعني الشعراء والصحفيين وكتاب المقالات ورؤساء التحرير والمشرفين على الملاحق الأدبية وبشكل عام المؤسسات الإعلامية والأدبية التي ساعدت الغذامي والسريحي ولم تساعد عبدالوهاب الحكمي؟
من المعروف أن عبدالوهاب الحكمي لم يدع أنه سبق غيره، وأن سعيد السريحي يعيد حركة الحداثة إلى الكتلة التاريخية، بينما ادعى الغذامي أنه هو الكتلة التاريخية. ولن أجادل ما إذا كان ذلك كذلك. وسأكتفي بما قلته في مناسبة أخرى من أن حكاية الحداثي الوحيد تعادل حكاية النحوي الوحيد الذي «وضع» علم النحو لمجرد أن ابنته أخطأت في نطق إحدى الجمل.
وعلى أي حال، وفي ما يبدو لي لا يعود فتح النقاش في تلك المرحلة إلى شخص وحيد كأن يكون الحكمي أو الغذامي أو السريحي، والنقاشات التي دارت لا علاقة له بموهبة أي واحد من هؤلاء في عرض المشكلات المعرفية إنما يعود إلى الحراك الاجتماعي الذي تغير بين صدور كتاب الحكمي وكتاب الغذامي، وهو حراك يوحي بأن المجتمع وعى بأن هناك حركة ثقافية تلوح في الأفق، وأن هذه الحركة مقلقة للمتحكمين في الوضع الاجتماعي آنذاك. وبلغة علم اجتماع المعرفة هناك عملية تعرف جماعي، وهي عملية تستدعي مني بعض التأمل في الأحوال الاجتماعية آنذاك.
لقد حللت في كتاب «الحداثة والمجتمع السعودي» المقدمات التاريخية للحداثة إلى عام 1953. وفي الواقع لا أريد أن أجمد المقدمات التاريخية لتحديث المجتمع السعودي بعد هذا العام، لكن هذا ما يبدو من حالة المجتمع السعودي التي أعقبت ذلك التاريخ؛ حيث تراجع الانفتاح، وذبل العقل، واستسلم المجتمع لحالة قدرية. إنني أعتقد أنه لو نجحت النزعة الإنسانية ودعاوى التحديث والإصلاح الاجتماعي والثقافي والسياسي التي ظهرت في الحجاز بين عامي(1924، 1953) ورعاها الملك عبدالعزيز رحمه الله، واهتم بها لما ظهر التطرف الذي بلغ ذروته في اقتحام مجموعة من المتطرفين الحرم المكي عام 1979. والآن لا بد من أننا نتذكر الأجواء التي تلت ذلك الحدث المقيت. بعد تلك المحنة المروعة التي مر بها المجتمع السعودي بدا وكأن الفترة الاستثنائية المروعة قد انتهت إلى غير رجعة، وساد الاعتقاد بأن المجتمع السعودي سيهتدي إلى مجرى التاريخ لكي يكون داخله وليس خارجه. فقد انكشف له المستور، وبانت النوايا، واعتقد الجميع أن التنوير في الطريق إلى أن يتحقق، بعد أن نسي أوضاع فترة من الزمن بين عامي 1953، 1979.
من هذا المنظور فإنني لا أفصل ما حدث في عام 1979 عما سبقه من ظروف اجتماعية وثقافية وسياسية. لكن آمال تلك المرحلة أصبحت بعيدة المنال مما كانت عليه. ولو تأملنا المجتمع السعودي آنذاك لوجدنا هوة تفصل بين عالمين مختلفين هما: الأول عالم المجتمع السعودي الذي ينتمي إلى الماضي، والعالم من حوله الذي ينتمي إلى الحاضر. بين النص الذي يعين نظام الحقيقة في المجتمع السعودي، وبين العلم الذي يعين نظام الحقيقة في العالم المحيط. لا يقتصر الأمر على هذه الأزمة التي ولدت عن فعاليات بعض الجماعات. فالمجتمع السعودي أصبح يواجه مشكلات لم تكن معروفة من قبل ولعل أهم مشكلة ظهرت آنذاك هي ما سمي آنذاك بالصحوة.
إننا نعرف الآن بفضل تحليلات علم اجتماع المعرفة أن تعدد أشكال التفكير في المجتمع لا يصبح مشكلة في المراحل التي يشكل فيها الاستقرار الاجتماعي الأساس والضمان للوحدة الداخلية في النظرة إلى العالم وقد كانت السنوات الأولى من الثمانينات الميلادية كالسنوات التي سبقتها مستقرة اجتماعيا، وهو استقرار يضمنه وحدة في نظرة المجتمع إلى العالم؛ فالناس مدفونون في حياتهم، وليس في وسعهم أن يتوقفوا لكي يفكروا في طبيعة حياتهم، يفعلون ما يحتم عليهم فعله من دون أن يسألوا أو يفكروا، وإذا ما ساءت حياتهم لا يبقى لهم سوى عزاء الدين.
حين يتدخل أسلوب من أساليب التفكير في مثل هذه الحالة الاجتماعية لا يصبح مدركا من قبل المجتمع الذي يعيش في وضع مستقر، وقد صدر كتاب الدكتور عبدالوهاب الحكمي في الحالة الاجتماعية التي كان فيها المجتمع السعودي مستقرا؛ لذلك لم يدركه أحد، ولم يثر أي جدل أو نقاش، وحتى في حالة قراءته فسينظر إليه على أنه خطأ، أو أمر غامض، وفي أسوأ الأحوال زندقة غير مؤثرة لأن الوضع الاجتماعي مستقر، والنظرة موحدة إلى العالم، والعادات والتقاليد سليمة.
ترتبط حالات الاستقرار الاجتماعي باحتكار نخبة للمعرفة. هذه النخبة وحدها، تعرف كيف ترى الأشياء التي تبقى مخفية عن الآخرين، وتملك القدرة على رؤية ما هو تحت الظاهر، أما الباقون فهم من وجهة نظرها غير موجودين ثقافيا، لذا ينبغي أن يتمثلوا طرق تفكيرها، ويتبنوا مواقفها، ويشاركوا في نشاطاتها لكي يتعلموا. شكل هؤلاء سلطة، ونتج عن إكراهاتهم المتعددة للآخرين خطابات زعموا أنها وحدها صادقة، وأنهم وحدهم هم الذين يمتلكون الحقيقة، وبما أن الحقيقة ليست خارج سلطتهم، فقد أقاموا لها المؤسسات، وأخضعوها للتحريض الثقافي والاجتماعي، وجعلوها موضوع نشر واستهلاك بين الناس، ونقلوها تحت رقابة مشددة. كان الحفاظ على المصلحة العامة و(الهوية) وراء هذا كله، والحديث عن (الهوية) حديث أنشأه هؤلاء الحراس الذين اقتنعوا بأن حديثهم عن (الهوية) أوجد لهم الطريق الوحيد الذي يؤدي إلى الطمأنينة، وبالتالي فكل معرفتهم تقريظ لهذه الكلمة المحاطة بكلمات الأمة والماضي والتاريخ. استشعرت هذه النخبة التي تتحكم في المعرفة أنها مهددة من نخبة جديدة تلوح في الأفق، وقد أظهر هذه النخبة كتاب الغذامي ورسالتا السريحي. النخبة التي تطرح أن المعنى لا يملكه أحد، وأن بإمكان كل فرد أن يكوّن معناه؛ ذلك أن المعنى لا يكتشف إنما يبنى ويكوّن.
أحدثت هذه النخبة من الحداثيين قطيعة مع التصور التقليدي لفهم النصوص، بتأكيدهم على أن فهم النص هو مسألة احتمال وليس مسألة يقين كما كان ينظر إليه، وأن الهدف الذي يلاحقه القارئ محجوب عنه، وأن ما يعطي معنى لعمل القارئ شيء يجهله تماما، وأن القارئ يركض وراء معنى في النص لا يملك أي فكرة عنه إلا بعد أن يبنيه ويكوّنه أثناء القراءة، وبهذا المعنى فالمعنى لا يكتشف كما يكتشف البترول؛ إنما يبنى كما تبنى الأهرامات.
طالما ظل المجتمع متماسكا اجتماعيا فإن أفكارا كأفكار كتاب عبدالوهاب الحكمي لن تهز المجتمع، ولن تزعزعه فكريا. فهيبة المحافظين الذين يحتكرون المعرفة محفوظة، وصدور كتاب لا يمثل أي جماعة لن يشكك في وجود المحافظين وتحكمهم في المعرفة، لكن عملية الصعود الاجتماعي لنخبة أخرى حديثة كما في نخبة الحداثيين الذين يشكلون الآن كتلة تاريخية مكونة من مبدعين ونقاد وصحفيين ومثقفين حتمت الصدام بين تصورين مختلفين. هناك من ناحية نخبة تمتلك المعنى، وهناك من ناحية أخرى نخبة تذهب إلى أن لا أحد يمتلك المعنى. والخصومات والنقاشات التي تجسد الصراع لا تجسد التغير في خبرة المجتمع بقدر ما تجسد الصراع بين قوتين في المجتمع تنحاز كل واحدة منها إلى تصور يختلف عن الآخر. وقد نجم عن تزعزع احتكار المحافظين للمعرفة ازدهار ثقافي ملحوظ في تلك المرحلة الثقافية.
لو صدر كتاب «الخطيئة والتكفير» قبل عام 1985 فلن ينتبه إليه أحد؛ لأن الوضع الاجتماعي مستقر، وسينظر إليه في أسوأ الأحوال على أنه كتاب خارج السياق. ولو كتبت رسالتا السريحي الجامعيتين قبل 1984 لما أحدثتا الضجة التي أحدثتاها؛ ولمنحته الجامعة الدرجة لأن الوضع الاجتماعي في ظل وحدته المستقرة لن تقلق مما فيهما من أفكار. إن الكتاب الذي صدر العام الماضي ليس هو الكتاب الذي صدر هذا العام؛ لأن العام الذي مضى ليس هو العام الحالي. وهكذا يمكن أن نعيد ما حدث من صراع في الثمانينات إلى أوضاع اجتماعية عابرة للمواهب الفردية.
* ناقد سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.