لم يكن الكاتب عبدالله صالح القرني بدعا من الكتبة الفنانين المسكونين بهاجس المغامرة واقتحام مناطق ملغومة اجتماعيا ليتحول هذا المثقف الواقعي بعمله إلى كائن فانتازي. وربما لا يصدق كثير من القراء الذين سيتاح لهم الاطلاع على الرواية الصادرة عن دار مدارك «مجنون بكامل قواه العقلية» واقتنائها من معرض الرياض القادم، أن هذه الرواية واقعية بكامل وجعها وتفاصيلها، إذ آثر كاتبها أن يستقيل من عمله ويلتحق بمستشفى أمراض نفسية ليعيش ويعايش يوميات متعبين يراهم معظم الناس (مجانين) ويراهم القرني ضحايا. عايش عبدالله الجنون أو عاشه ليكتبه فقط مقامرا ومغامرا بكل شيء في سبيل السيد الفن. وهنا نفتح حوارا مع مؤلف الرواية حول العمل الصادر حديثا والقابل لفتح أبواب النقاش والإثارة: ما اسم العمل ومن اختاره؟ مجنون بكامل قوانا العقلية.. وهو من اقتراح الصديق المجنون بلدياتي السحيمي محمد هو من ابتكره وجاز لي. لأنه فني جدا. ما هي الفكرة المحفزة لهذا العمل؟ الفكرة المحفزة ذكرتها في الكتاب قراءاتي عن الجنون وكنت عاقلا حين ذهبت لمستشفى نفسية جدة. ولن أحرق القصة، إنما أنا شجاع جدا تجاه ما أؤمن به وأواجه خساراتي لتتحول إلى أرباح أحصدها لاحقا. ألا تعد مغامرا بعقلك؟ غامرت بقلبي ليس بعقلي، فعقلي وعقلك لا شيء، وأثبتت دراسة علمية غربية أن الإنسان يموت وهو لم يستهلك من عقله سوى 5% وأنا غامرت بما يقارب 95% من عقلي. وكسبت أن خرجت بقلب لا يكره ولا يحقد وهذا دونه خرط القتاد. كيف تتفادى نظرة الناس لك باعتبارك مجنونا؟ الناس يا علي ترى فشلك الظاهر وتنساه مع نجاحك الظاهر. أيضا اليوم أنا كاتب معروف. لم يطلب مني كشف من النفسية لأعمل أيضا مستشارا بشركة خاصة. والسمعة لي في هذه التجربة ستتعدل إذا انتشر الكتاب وصرت به بطلا في عيون الحمقى. كيف تصف أيامك في مستشفى النفسية؟ أيامي في النفسية هي عمري الصادق. إلى أي مستوى نجحت في ملامسة أوجاع ومتاعب المنومين في مستشفيات الصحة النفسية؟ في الكتاب سلطت الضوء على متاعبهم من خلال المعايشة دون إبداء وجهة نظري. وجهة نظري كتبتها قبل أيام من خلال عمودي في صحيفة المدينة. متى بلغت ذروة الألم.. كتابة ومعالجة؟ بلغت ذروة الألم مع المجانين حين يبكون. ولا أعلم لماذا. ومن شدة اللوعات أبكي لأجلهم. ألم تخش دفع الألم؟ دفعت الثمن وأقدمت ليس في لحظة شجاعة بل لحظة يأس وحين التقيت الزميل خلف الحربي حرضني أن أفيد مجتمعي. أنا لا أسعى لمجد أدبي بل لمجد إنساني. وأملي كبير أن يجد القارئ شيئا ما لمراجعة قلبه وترك عقله الذي يدور حوله وحوله قد تدور الكراهية. وللعلم المجنون لا يكره أحدا. ألا تعاني بسبب ما حقنت به من أدوية مهدئة ومخدرة؟ الأدوية المخدرة والمهدئة صارت جزءا من حياتي لا أنام إلا بها.. هي ضريبة أيضا، فليس من المعقول أن أدخل هذا العالم ولا أغدو جزءا منه. بماذا خرجت من التجربة غير الرواية؟ الحصانة.. ما ليس هناك خوف منه هو المستشفى فلا يحق له مداعاة مجنون ولا كشف ملفه. هذه حصانة الجنون التي يتمناها كل مبدع لكنها غالية وطاغية في رخصها أيضا. أتعلم ما هو الجنون؟ أن تعتقد أن اعتقادك في شيء ما صحيح. شيء ما يشاركك فيه الناس ليس ملك عبقريتك. متى قررت أن تكون مجنونا؟ من هوسي بالجنون قررت أن أكون مجنونا أو ربما هو قدري أن أكون كذلك وربما في مجتمعنا العاقل والمجنون يصعب يتقبل أن يذهب إنسان عاقل لمصحة عقلية فقط ليكتب. هذا الكتاب بين يديك لم يعد يهمني تصنيفي إن كنت من جوقة العقلاء أو من زمرة المجانين وإن كنت أفضل الأخيرة، فالمجنون كلية إنسان أبيض تماما يحيا بروح ملائكية وسيستعيد عقله في جنة الرحمن ويدخل الجنة بلا حساب فليس مكلفا بشيء، عكس بعض العقلاء الذين يستخدمون عقولهم في أذية الناس ما يقودهم إلى خلود النار بعد حساب عسير. من أنت أمام القارئ، وأمام الأطباء، وأمام نفسك (عاقل.. أم مجنون.. أم مريض)؟ أنا في نظر مجتمعي ونظر الأطباء ومن عايش فترة دخولي مستشفى الأمراض النفسية في بلجرشي وبحسب سجلات المرضى مجرد (مريض نفسي). وبنظر العامة والنخبة (مجنون) وهذا أمر صعب ومضى، ما يجعلني أتمتع بحصانة الجنون وهي أكبر من حصانة كثير من المسؤولين، إذ ليس على المجنون حرج، وأعلم أن إقامتي هناك شأن سري. ولا يستطيع المستشفى هدر أسرار مريض، كون هناك معلومة مهمة عن الجنون كمرض أو صفة تطلق بلا دقة على نزلاء المصحات العقلية وتغيب عن كثير من الناس وهي أنه ليس جميع النزلاء مجانين، فالمجنون هو الذي فقد عقله بالكلية ولا يملك إرادة على شيء حتى في قضاء حاجته أو الدفاع عن نفسه، وهؤلاء في المصحة النفسية لا تتجاوز نسبتهم 10 % أما البقية فهم مرضى عاديون مصابون بلوثات عقلية أو نفسية بسيطة نتاج مشكلات بسيطة من اضطهاد أو تعاطي مخدر أو لديهم أفكار مختلفة. ذنبهم أنهم جاهروا بها، ولم يحتوهم أحد فذهبوا بهم أقاربهم لتلك المصحات فمنحتهم رهابا وجعلتهم كائنات ممسوخة فكريا ونفسيا لعدم توفر علاج نفسي حقيقي قائم على السؤال والجواب والتشخيص الفعال.