احتار قلمي في كلمة البداية، حيث أثرت في دواخلي وأبكتني عبارة النهاية، كيف أبدأ وماذا أقول؟، هو شرع الله يرونه سنة ويقولون بل هو مستحب، شرعه الله لأسباب كثيرة، إنه التعدد، ذلك الفعل الشرعي والذي اشترط العدل للإقدام عليه. تركها جريحة، عندما أوصلها في زيارة طويلة إلى بيت أهلها تاركا ورقة في حقيبة ملابسها كتب فيها خبر (زواجه)، وأخرى فوجئت بسفره دون أن تعلم وجهته التي اتجه إليها، أخبرها بعقد قرانه فسكنتها جروح القهر، ولازالت حتى الآن تتخبط بحثا عن علاج لتعود في ذاتها كسابق عهدها. وتظل تلك السيدة التي تقول إنها أحسنت التبعل لزوجها، وقدمت له كل ما يتمناه الزوج في زوجته والرجل في المرأة، وتنازلت عن كثير من حقوقها حتى لا تضيق عليه ماديا ولا اجتماعيا، ولم ينقصها الجمال ولا الخلق وإنجاب البنين والبنات، أباحت لي بمعاناتها فصعدت معها قمة الألم، وظلت فيه بمفردها وأعانني الله عليها في سماع شكواها والتخفيف من أوجاعها، بالكلمة والنصيحة والتوجيه وشيء من الخطط لعل الله يصلح حاله، وإلى العدل يهتدي، ولكن أنانيته حالت دون استجابته لأي من الحلول، فاستسلمت فاقدة ذاتها وسعادتها معه ويئست من أن تسترجع ولو جزءا من تلك المضغة الخفاقة في صدره، حيث وهبها لزوجته الجديدة بالكامل وظل الشيء الوحيد الذي يربطه بها كزوج وقيم لها كما أقرت واستسلمت له أخيرا هو (إيش ينقصكم من أغراض)..!؟!. قلوب تكاد تنفطر، رضيت بما شرعه الله وحلله، تنهشها الغيرة وتكاد أن (تجلطها) الصدمة من هول ما تعيشه من ألم التعدد، ومشاركتها امرأة أخرى في زوجها، إنه الوأد الآخر وهو أشد وطئا والذي تعيشه الكثيرات من الزوجات الأوليات، حيث عدد الزوج وأتى بضرة في حياتها وجعلها تحت ثرى الظلم ومقبرة النكران لكل جميل بينهما كان. إنه الوأد الآخر عندما يصبح كل ما بينها وبينه كزوج مجرد توفير (الأغراض الناقصة).. وما سوى ذلك مسكوت عنه للزوجة الثانية..! إنه الحرمان (المحرم) المخالف للشرع والدين والذي حذر منه الله تعالى الأزواج المعددين.