آلية التفكير المصابة بهاجس العداء لا تختلف في طريقة تعبيرها أو مسلكها وفقا لبيئتها سواء أكانت في بلد متقدم حضاريا أو متخلف. فالعداء هو العداء وأي لبوس يمكن للشخصية العدائية أن ترتديه سوف تكشف عن نزعتها من غير الحاجة إلى كشف ما تخفيه من كره. والسيدة مارين لوبان تنطلق في آرائها من عداء حقيقي ضد الغير (وفي هذا عنصرية فجة) تنتهجه من نزعتها اليمينية التي لا تراعي منتج ثقافة العالم ورفضه لكل نبذ أو احتقار أو تصفية جسدية أو لفظية. وهذه السيدة بدأت عنصريتها على كل ما هو إسلامي بدءا من ذلك التصريح الشهير بتشبيه صلاة العيد للمسلمين في فرنسا بالاحتلال النازي، وتابعت موقفها العدائي بالإشادة لكل نهج تتبعه أوروبا بمعارضة الهجرة الجماعية وأغلق الباب في وجه المهاجرين السوريين والعراقيين والتضييق على بناء المساجد. وإذا كانت علمانية السيدة مارين لوبان انتقائية فهي بتلك الآراء تهشم نهجا فلسفيا مضت بلادها ردحا من الزمن تسوقه على أنه النهج الذي لا بد أن يسود.. ولو أردنا فحص أسباب غضبة السيدة لوبان لتتسق من عدائيتها فسنجد أن تلك الغضبة جاءت متداخلة لأحداث إرهابية من قبل أفراد أو جماعة يقف كل العالم ضدها وضد ممارساتها فكيف للسيدة لوبان أن تحول هذا الموقف من حالة خاصة إلى التعميم المطلق ضد دين وضد كل المنتمين لذلك الدين. وكل المتابعين للسياسة العالمية يعرفون تماما أن صعود اليمين المتطرف في الدول الكبرى هو من أسس لقوى الإرهاب في الانتشار والتسيد، وهذا الوضع خلق في الجانب الآخر قوة متطرفة تسعى إلى تبادل صياغة الإرهاب. ثم ألم تتبين السيدة لوبان أن منجز بلادها المتقدم لم يستوعب الأفراد المنتمين لبلادها ولادة وثقافة، أي أن الاحتواء لهؤلاء لم يتم؛ كون تلك الثقافة لم تحتو المنتمين إليها من أعراق وجنسيات مختلفة، إذ ظلت في منجزها لذاتها وأبقت على عنصريتها للآخر؛ لهذا انقلب عليها المواليد ومن يتلقون ثقافتها بعد اكتشاف العنصرية التي تمارس عليهم، فالعنصرية محرمة داخل البلد أما في خارجها فإن الآخر ما هو إلا مادة للتهشيم والنفي ثقافيا أو حضاريا. فعلى اليمين المتطرف في الجانبين الاعتراف بأنه هو الذي أحرق سطح الأرض. [email protected]