في محاضرة عن المبادئ الراسخة لتأسيس الدولة السعودية بأدبي جازان    الشؤون الإسلامية في جازان تنهي تجهيزات الجوامع والمساجد استعدادًا لاستقبال شهر رمضان المبارك    خادم الحرمين يتلقى تهنئة القيادة القطرية بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    «نيويورك بوست»: على زيلينسكي مغادرة أوكرانيا    الذهب يتجه لتحقيق ثامن مكاسب أسبوعية وسط مخاوف الرسوم الجمركية    قادة الخليج والأردن ومصر يتوافدون لعاصمة القرار العربي    يوم التأسيس.. مجدٌ يتجدد ووطنٌ يزهو بتاريخه    الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون يكرّم الفرق الفائزة بمعسكر الابتكار الإعلامي في المنتدى السعودي للإعلام    اقتصاد المناطق الحل للتنوع الاقتصادي    رياح نشطة وأتربة على عدة مناطق وأمطار خفيفة شمال المملكة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    برعاية خادم الحرمين .. انطلاق النسخة السادسة من بطولة كأس السعودية 2025 لسباقات الخيل    وزير الدولة للشؤون الخارجية يشارك في حفل افتتاح مؤتمر رؤساء حكومات مجموعة الكاريبية (كاريكوم)    زيارة "فريق الوعي الصحي التطوعي" التابع لجمعية واعي جازان لمؤسسة دار رعاية الفتيات    قرارات ترمب المتطرفة تفاقم العزلة الدولية وتشعل التهديدات الداخلية    نائب أمير مكة يدشّن الهوية الجديدة لموسم جدة    امسك حرامي «المكالمات الفائتة فخ» .. احذر    «محادثات الدرعية» تذيب خلافات القطبين    الذكاء الاصطناعي.. هل يتفوق على تقارير الجراحين الطبية؟    "السهلي"تهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة يوم التأسيس    هل رجحت كفة «المُترجَم» بالعربي؟    محمد الشقاء يوثّق سيرته الصحفية مع أستاذه «الوعيل»    «الغالي ثمنه فيه»    كبار علماء الأمة يثمنون رعاية خادم الحرمين لمؤتمر بناء الجسور بين المذاهب    احتمالية الإصابة بالسرطان قد تتحدد قبل الولادة    مُرهق عاطفياً؟ هذه الطرق تساعدك على وقف استنزاف مشاعرك    5 عادات تبدو غير ضارة.. لكنها تدمر صحتك    علاقة وثيقة بين المواطنين والقادة    شخصيات اجتماعية ل«الرياض»: يوم التأسيس ذكرى تجسد الوحدة وتُلهم الأجيال لصنع المستقبل    الحركان: أساس راسخ ونظرة ثاقبة وتاريخ عريق    هالاند يسابق الزمن للحاق بمواجهة ليفربول    مبادرة كنوز السعودية بوزارة الإعلام تطلق فيلم "ليلة الصفراء" احتفاءً بمناسبة يوم التأسيس    فريقا جامعتي الملك سعود والإمام عبدالرحمن يتأهلان لنهائي دوري الجامعات    الديوان الملكي: وفاة الأميرة العنود بنت محمد بن عبدالعزيز آل سعود    ثلاثة قرون .. السعودية شامخة    عم إبراهيم علوي في ذمة الله    القوات البرية والجيش الأميركي يختتمان مناورات «الصداقة 2025» بالمنطقة الشمالية    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    الصداع العنقودي أشد إيلاما    «شعبنتوا» ولا لسه ؟    درس في العقلانية الواقعية    تعليم جازان يحتفي بيوم التأسيس تحت شعار يوم بدينا    بال3.. الرائد يتخطى الرياض    مستشار الأمن القومي الأميركي : ترمب مُحبط من زيلنسكي    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير المساجد والدعوة والإرشاد بالمحافظة    محافظ الطائف يهني النقيب الشمري    فيصل بن فرحان يبحث العلاقات الثنائية مع وزير خارجية المملكة المتحدة    بلدية محافظة الشماسية تستعد للاحتفال بيوم التأسيس    أكثر من 5 ملايين مُصلٍ في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    القبض على إثيوبي في جازان لتهريبه (17) كجم "حشيش"    أكثر من 4 آلاف مبادرة لكفاءة الإنفاق في الجهات الحكومية    هيئة تقويم التعليم والتدريب تعتمد 62 برنامجًا أكاديميًا    نائب أمير الرياض يرعى الحفل السنوي لجمعية كيان للأيتام    «الشؤون الإسلامية»: البرنامج يستهدف 61 دولة    بتوجيه من خادم الحرمين وولي العهد.. عبدالعزيز بن سعود يستعرض مع ملك الأردن ووزير الداخلية التعاون الأمني    وضعت تصورًا شاملًا ومتعدد المراحل للتعافي المبكر.. مصر تدعو المجتمع الدولي لدعم خطة إعمار غزة دون تهجير    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    مستقبل السعودية.. جذور متأصلة ورؤية متمكنة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقوشٌ على حجرِ الورد
نشر في عكاظ يوم 21 - 11 - 2015


شاهد ذكرياتك كلها
ندم عليه دم
تناسل من غبار الطلع
سبع قصائد لحبيبة ثكلى
وللغضب
وردة جورية قد أصبحت حجرا
وبنت وردة جورية صارت
ماء في إناء الحزن
أغنية المسافر للمسافر
والعصافير النحيلة في الخريف
وذكرياتك...
ذكرياتك كلها...
أنا آسف لا ذكريات الآن لي
***
كم الساعة الآن؟
كم قلبك الآن؟
والقلق البيولوجي كم؟
نجمة غير مرئية في ثيابك
فضية مثل دمع البحار
مجردة من مرايا الصدى
وحقيقية كالتفات التماثيل
نحو العدم
كم الألم الآن
يا قلب...
كم؟
***
يا مهاة فلسطين
يا فرس الزنبق الساحلي
خذي ليل بارفانك المتوجس مني
ومري لكي أنحني
للقصيدة في لازورد يديك
خذي قمر الدمع والبرتقال لعينين كالزهرتين
خذي ما يقول الحصى لنحيب البحيرات
والاستعارة للقلق المطمئن
خذي من حنيني منديل ماء
وكوفية لنعاس التماعات شعرك
في ملكوت التمني
يا غزالة قلبي وشمس دمي
لست أكثر من شاعر عابر
كان يبكي على سفح غرناطة وحده
حين هب الغبار على الأقحوان
وكان يغني:
خذي آخر البحر يا بنت مني
***
لا أفسر عمري سوى بإضاءة ليلكة
في حديقة ليلك
أو بغموض حنيني إلى كل شيء
وبالوله الأبيض المشتبه
آه سيدة الحبق الأنثوي وسيدتي
انفرط القلب خلفي فوق طريق الغناء
وضاع ولم أنتبه
***
قلبي الآن يوجعني
لأني لم أبس أرضية ذهبية
تفضي إلى السوق القديم
ولا مصاطب للرخام الحي
حول المسجد الأقصى..
ويوجعني كثيرا لا لأني
لم أزرها كل أسبوع
لأعرج في طريق الغيم والبخور
أو أمشي على درب من الآلام
بل لهشاشة بقصيدتي
وفراشة في القلب تدميني
إذا ما كنت خارج سورها الأزلي
فالقدس القديمة أقرب الطرق
القليلة للسماء
وسفر رؤياي الأخير
وأول الفرح الحقيقي
المغمس بالبكاء
***
أيها المنتهى
سترى كيف تسقط أوراقك الحجرية
***
شوكة واحدة
لم تزل تتثاءب في دم أفعى
***
حيرة الهامشيين
ضوء فقير
يضيء الرماد وكرم العنب
ليعبر طيف خلاسية
من أنين القصب
***
الفوضى التي لا تمل من الرقص داخلي
تريد مني أن أنسى كل شيء
أول القصيدة وآخر الليل
ثرثرة النساء الغريبات في مكان ما
أثر يد نجمة على يدي
وهو يمتد كالدانتيلا على شرفة العالم
قميص الفراشة الكستنائي المشجر
حكايات ألف ليلة وليلة
التفاصيل الصغيرة جدا لشاعرة لا تكتب الشعر
قدرا أخطأ قلبي وهو في الطريق لأغنية
قمرا شج رأسي في الطفولة
الفوضى التي لا تمل من الرقص
ترمي بكل العشاق والشعراء المجهولين
الذين يسكنون جسدي إلى اليم
وتشير لي أن أعود إلى الحياة وحدي
***
أغلق كتاب الليالي.. ما من امرأة
كشهرزاد.. أضاء العمر لي فمها
تذوي أنوثتها العنقاء مطفأة
لأن قلب ابن آوى ليس يفهمها
يا من تحول أحلى وردة طلعت
لجمرة يأسك الشعري يقضمها
***
شعري الحيادي لن يرقى إليك سوى
ندى وشاح على صلصالك النضر
يقول بنت بلون الماء.. يوجعني
حريرها وعلى أجفانها قمري
بنت بعمر فراشات
تطير في الريح أو تغفو على الشجر
بنت كما يكتب الرائي قصيدته
لكي تنقط عشب الوجه بالمطر
بنت كخفق نيون القلب.. غامضة
كنقش أنثى من الدفلى على حجر
بنت إذا وخزتها شوكة كذب
تمر فوقي آلاف من القطر
بحجم دمعة هذي الأرض.. موغلة
في الصخر مثل خطى روح على سفر
بحرية القلب.. ماوردية سكنت
شمس التراب.. فلسطينية القدر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.