يوم التأسيس.. يوم التأكيد    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    عجيان البانهوف    من فينا المبتكر؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    الأحساء مركز لوجستي عالمي    73994 عقارا جديدا بالتسجيل العيني للعقار    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    ريال مدريد يستعيد نغمة الانتصارات    " أضواء العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    الفتح لمواصلة الصحوة بالأخدود    مدرب الفتح: سنواصل الانتصارات    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية لمدينة الرياض وإمارة المنطقة بذكرى يوم التأسيس    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    ضبط (3) مقيمين مخالفين لتلويثهم البيئة بحرق مخلفات عشوائية في منطقة مكة المكرمة    متحف طارق عبد الحكيم يحتفل ب«يوم التأسيس»    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    فيلم رعب في بروكسل    مصر مش بس حلوة هي كلها حاجة حلوة !    دولة التنمية ودول «البيان رقم 1»    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    330 لاعباً يتنافسون في اليوم الثاني لبطولة الاتحاد السعودي للسهام بجازان    واشنطن تقترح «نهاية سريعة» لحرب أوكرانيا    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    وزارة الداخلية تختتم مبادرة "مكان التاريخ" احتفاءً بيوم التأسيس في المركز الأمني التاريخي بالجبيلة    محمد بن زقر في ذمة الله !    «الثقافة» تختتم حفلات يوم التأسيس ب «ليلة السمر» مع رابح صقر في أجواء استثنائية    الاتحاد صديقي    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    أطماع إسرائيلة مستمرة ومساع لتدمير فلسطين    إحباط تهريب 525 كجم من القات    الجهات الأمنية بالرياض تباشر واقعة إطلاق نار بين أشخاص مرتبطة بجرائم مخدرات    تركيب اللوحات الدلالية للأئمة والملوك على 15 ميدانا بالرياض    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    حملة توعوية عن "الفايبروميالجيا"    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    بنهج التأسيس وطموح المستقبل.. تجمع الرياض الصحي الأول يجسد نموذج الرعاية الصحية السعودي    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    انتهاء المرحلة الأولى بتسليم 4 جثامين مقابل "محررين".. الخميس.. عملية تبادل سابعة لأسرى فلسطينيين ومحتجزين إسرائيليين    جدة التاريخية تحتفي بيوم التأسيس وتحتضن فعاليات ثقافية وتراثية متنوعة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«رسائل الفصل الأخير» ليست آخر مواسم الشعر
نشر في عكاظ يوم 01 - 09 - 2015

(رسائل الفصل الأخير) هو آخر ديوان شعر صدر للشاعر المعروف حمد العسعوس عن (مجموعة دار روف للإعلام) بالرياض عام 1430ه.
ويقع هذا الديوان في خمس وثمانين صفحة من القطع المتوسط، وهو عبارة عن خلاصة ما كتبه الشاعر من إنتاجه الشعري خلال العقد الأخير من الزمن، كما هو واضح من التواريخ التي يذيل بها نهاية كل نص من نصوص ديوانه.
ويعد هذا الديوان – للمعلومية – هو الديوان السادس الذي سبقه صدور خمسة دواوين للعسعوس خلال الثلاثين سنة الماضية.
ومن يتصفح هذا الديوان سيجد أنه واقع ضمن التكوين اللغوي والإطار الفني لشعراء جيل الحداثة السعوديين، خلال فترة الثمانينيات الميلادية والذين لم يكن العسعوس إلا واحدا من هذا الرعيل، من أمثال: محمد الثبيتي، وعبدالله الصيخان، وعبدالله الخشرمي، ومحمد زايد الألمعي، وعبد المحسن يوسف، وغيرهم، من أولئك الشعراء الذين طرقوا هذا النهج في محاولة منهم لتجديد بنية النص الشعري السعودي الحديث وتطوير فنياته وأدواته شكلا ومضمونا، بما يواكب مسيرة القصيدة العربية الحديثة في أنحاء متفرقة من الوطن العربي، كي تكون أكثر مرونة واستيعابا لمعطيات الحياة العصرية عما كانت عليه في السابق من محدودية الشكل، وتأطير الرؤية والمضمون.
لقد اتسمت لغة الشاعر من خلال ديوانه هذا بما يمكن أن نطلق عليه (السهل الممتنع) وهذا بخلاف ما كانت عليه في دواوينه السابقة بعض الشيء، حيث كانت لغته في إصداراته السابقة قائمة على الترميز، والإيحاء، أو الإشارات الإيمائية، وتكثيف الصورة، والخروج بالمفردة الشعرية من مدلولها المعجمي الأصلي لتكون لها دلالات جديدة تتجاوز المعنى الحقيقي لها إلى معنى مجازي آخر مع وجود قرينة تجمع فيما بين المعنيين.
ولعل السمة الغالبة على هذا الديوان هي الطابع الاجتماعي، الذي يظهر لنا اندماج الشاعر مع محيطه الاجتماعي، ويتناول تفاصيل متنوعة من علاقاته بمحيطه الأسري، وتلك العلاقات الإنسانية الأخرى التي تربطه بأصدقائه وزملائه ومعارفه.
ويتمثل ذلك لنا في نصوص كثيرة ضمها الديوان كقصيدته في زوجته، وقصيدة أخرى يداعب بها أحد أحفاده، وقصيدة ثالثة اعتذارية يخاطب بها أحد أصدقائه، وغيرها.
فهو يقول من قصيدة بعنوان (استغاثة) يخاطب بها صديقه بعد فترة من الانقطاع دامت بينهما:
ستظل مهما غبت عندي حاضرا
ومعلقا في القلب والأجفان
(ما أكثر الإخوان حين تعدهم)
لكنهم رحلوا بلا عنوان
راهنت أنك لن تغادر مثلهم
مهما ارتحلت فهل خسرت رهاني؟
وهناك نصوص أخرى كانت بمثابة (رسائل شعرية) موجهة لنخبة من الشعراء والمثقفين الذين يرتبط معهم الشاعر بعلاقات زمالة أو مودة ومحبة وتقدير واحترام من أمثال: الأستاذ إبراهيم البليهي، والشاعر الكبير محمد العلي، والدكتور غازي القصيبي – رحمه الله - والدكتورة الشاعرة سعاد الصباح، وغيرهم.
وقد امتاز الديوان بجانبين هامين يتفوقان على كافة الجوانب الأخرى التي ظهر شاعره لنا خلالها يمكننا إجمالهما كالتالي:
- الجانب الأول: طول النفس الشعري، وهذه ميزة انفرد بها الشاعر عن غيره من أقرانه ومجايليه. ومثل ذلك نلاحظه في بعض النصوص التي قد يتجاوز عدد أبياتها الخمسين بيتا في المتوسط.
وهذه – للمعلومية – ميزة يفتقر إليها غيره من شعراء الوقت الحالي، المتميزون – عموما – بقصر النفس الشعري، والمعتمدون على تكثيف النص الشعري واختزاله ما أمكنهم ذلك. وقد يعلل بعضهم سبب هذا الاختزال إلى سرعة إيقاع الحياة العصرية للإنسان، فهم يعيشون عصر السرعة، ويريدون أن تكون أشعارهم كذلك سريعة الوصول للمتلقي لتواكب حركته وروتين حياته اليومي السريع.
- الجانب الثاني: تناص الشاعر وتداخله وتضمينه لكثير من الأبيات أو الأقوال المأثورة من التراث العربي، وتوظيفها في السياق العام لنصوصه، مما يدل دلالة واضحة على عمق مخزونه الثقافي واللغوي وسعته.
ومثل ذلك يلاحظه القارئ في كثير من نصوص هذا الديوان، كتضمينه لبيت أبي العلاء المعري الشهير (خفف الوطء ما أظن أديم الأرض إلا من هذه الأجساد) من نص للشاعر جاء بعنوان (قصيدة الخروج)، وتضمينه للبيت الشهير لأبي الطيب المتنبي (سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا) في نص آخر جاء أيضا للشاعر تحت عنوان (خمرة الوهم) وغير ذلك من النصوص الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.