المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحرر سيولة السوق بعد إعلان نتائج الشركات القيادية
نشر في عكاظ يوم 27 - 07 - 2015

أغلق سوق الأسهم السعودية أمس في بداية جلسات تداولاته الأسبوعية منخفضا 71 نقطة، بتراجع نسبته 0.8%. وبلغت قيمة التداولات الإجمالية نحو 4.9 مليار ريال. وأغلقت جميع القطاعات باللون الأحمر، باستثناء قطاع (الاستثمار المتعدد) الذي ارتفع بشكل طفيف نسبته 0.04%.
وأعلن سهم سابك نتائج الربع الثاني، التي فاقت التوقعات، وارتفع في بداية جلسة تداولاته أمس ليصل عند 102.75 ريال، قبل أن يقلص مكاسبه ويغلق على ارتفاع 1% عند 99.05 ريال. وذكر أنس الراجحي المحلل بأسواق المال أن نتائج سابك خالفت متوسط توقعات للمحللين وبيوت الخبرة التي توقعت أن تحقق سابك صافي أرباح لنتائج الربع الثاني 4 مليارات لكن الشركة حققت أكثر من 6 مليارات أعلى ب50% من متوسط التوقعات ليبقى مكرر السهم عند 14 سنة تقريبا بسعر الإغلاق لجلسة الخميس الماضي عند 98.25.
وأوصت الشركة بتوزيع 2.5 ريال لكل سهم عن النصف الأول لعام 2015م أحقيته ستكون في 20 أغسطس المقبل، وسابك هو السهم الثاني المؤثر في وزن المؤشر بعد الراجحي. وهبط سهم سابك قبل عدة جلسات إلى 92.25 قبل أن يرتد إلى 105.75 ويغلق عند 98.25 في جلسة الخميس الماضي، وسهم الراجحي الذي أعلن أيضا قبل أيام نتائج إيجابية فوق متوسط التوقعات جعلت السهم يرتد من 58.25 (قاعه الأخير) إلى 66.25 ريال.
وبين أنس أن غالبية أسهم البنوك حققت نموا في نتائجها وهو القطاع المؤثر في السوق، فالعديد من أسهم قطاع البتروكيماويات حققت نتائج فوق متوسط التوقعات، وبدأت تتكيف مع انخفاض أسعار النفط، الذي كان له أثر واضح على انخفاض أرباحها في نتائج الربع الرابع من السنة الماضية والربع الأول من السنة الحالية، وهنا يأتي دور الإدارات في التعامل مع المتغيرات والظروف التي تطرأ إما بزيادة الإنتاج للمحافظة على أرباحها أو بتخفيض التكاليف، وقطاع البتروكيماويات الآن يستحوذ على 20% من القيمة السوقية للسوق تقريبا، وقد لا تكون الأسعار الحالية جذابة على المدى القريب، لكن الأكيد أنها بمناطق قاع وغير خطرة، خاصة لمن يبحث عن استثمار طويل المدى، فسهم الاتصالات السعودية، وهو السهم المؤثر أيضا لا يزال السوق يترقب نتائجها التي لم تعلن بعد. وأضاف الراجحي إن جميع نتائج الشركات القيادية بشكل عام في السوق السعودي حققت نتائج إيجابية، وهذا محفز وسيسهم دون شك في تماسك المؤشر والسوق الفترة القصيرة المقبلة، فتوزيعات وأحقيات كثيرة في الفترة الحالية نصفية وربعية، وستتحرر السيولة أكثر بعد أن أعلنت غالبية الشركات القيادية المؤثرة، وسيبدأ المستثمرون ببناء المراكز التي من شأنها أن ترفع السيولة اليومية للسوق وعودة النشاط. وعن العوامل التي تؤثر في سوق الأسهم السعودي في الفترة المقبلة بين أن السوق النفطية، وظروف المنطقة وميزانية الدولة المرتقبة هي أبرز تلك العوامل، وأن العامل الأهم هو نتائج الشركات وعلى رأسها الشركات القيادية المؤثرة. يشار إلى أن القيمة السوقية للأسهم السعودية حاليا تبلغ تريليونين و44 مليار ريال، ومكرر السوق عند 18.6.
من جهته، بين المحلل حسين الرقيب أن زيادة أرباح سابك جاءت نتيجة ارتفاع أسعار منتجات الشركة في الربع الثاني، ولكنها كانت مفاجئة وغير متوقعة. وعزا ذلك إلى زيادة كميات الإنتاج والبيع ونجاح الشركة في فتح أسواق جديدة لها، وهذا يعتبر إنجازا تشكر عليه إدارة التسويق بالشركة. وأضاف أن سبب ارتفاع صافي الربح يعود إلى ارتفاع متوسط أسعار بيع المنتجات وزيادة الكميات المنتجة والمباعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.