أعاد فوز الروائي التونسي شكري المبخوت بجائزة البوكر العربية لهذا العام الجدل حول العمل الأول واستحقاقه الفوز بالجائزة برغم منافسة روائيين لهم أكثر من عمل. يذهب الروائي عمرو العامري إلى أن فوز الروائي شكري المبخوت بجائزة البوكر هذا العام يعيد الجوائز الأدبية نحو دائرة الجدل المتجدد كل عام، مشيرا إلى أن مرد الجدل إلى الاختلاف بين رأي القارئ العادي والمتذوق، وبين رأي الناقد الذي يتلمس جوانب فنية قد لا تهم القارئ العادي بقدر ما يهمه الشكل الجمالي، وأضاف أن رواية الطلياني دخلت القائمة القصيرة، لكن معظم الترشيحات كانت تصب في مصلحة «شوق الدراويش» للكاتب السوداني حمور زياده، خصوصا أنها سبق أن فازت بجائزة نجيب محفوظ لهذا العام. وتساءل العامري: هل تعطى الجائزة بناء على الإرث الأدبي بالمجمل، كما تفعل نوبل دائما، أم بناء على العمل الأدبي كما هي جائزة «غونكور» الفرنسية والبوكر الإنجليزية وجائزة أمير استورياس الإسبانية وغيرها من الجوائز ذات الطابع المحلي أو اللغوي، ويجيب: يبدو أن البوكر العربية تعطي جائزتها بناء على العمل المقدم فقط، ولا أعرف إن كان هذا المعيار صحيحا أم لا، لكني أرى أن المثقف يستحق الاحتفاء والجائزة تقدير مستحق بقيمتها الأدبية قبل كل شيء. من جانبه، وصف أستاذ المكتبات والمعلومات في جامعة الملك سعود الناقد الدكتور سعد الزهري فوز رواية الطلياني ب«المفاجأة»، كونها روايته الأولى، ذلك أن النقاد اعتادوا على أن الروائيين يكتبون أكثر من عمل حتى «تصقل» تجربتهم الكتابية، وحتى يعرفوا أيضا من قبل القارئ، فضلا عن اكتسابهم معرفة لذائقة القارئ، غير أن المبخوت كان على سياق اسمه مبخوتا، في كسبه لمشاعر المحكمين من خلال تطرقه لموضوع مهم ولافت، ولا ننسى أن الكاتب لم يأت من فراغ، بل من بيئة أكاديمية تدرج خلالها بمناصب أكاديمية مختلفة، منها عميد لكلية آداب، بخلاف أنه مؤلف مطبوع، وهذا يجعل مسألة الكتابة عنده أمرا اعتياديا، لافتا إلى أن الجميل هو أن تكون الكتابة عنده تعبيرا عن «موهبة فنية وأدبية»، عبر فيها عما اختزلته ذاكرته خلال سنوات، حيث يظهر أن الرواية كانت تعبيرا عما كان يدور بخلده، أو ما لاحظه على المجتمع، إضافة إلى أن موضوع الرواية جاذبا بدرجة كبيرة وطريقة التعبير التي أبدع فيها المبخوت أعطت نتاجا متميزا لا يعبر فقط عن جيل تونسي كما قالت اللجنة. ويؤكد الروائي الأردني جمال ناجي أن الفوز لأول عمل ممكن شريطة أن تسبق الكتابة ثقافة أدبية ولغوية وتجربة حياتية وقدرات إبداعية تؤهل صاحبها لتقديم عمل متميز، وأضاف «مع أن مثل هذه الحالات نادرة، إلا أنها موجودة عبر التاريخ، مستعيدا تجربة مارغريت ميتشل التي لم تكتب سوى رواية (ذهب مع الريح)، وآرثر رامبو الذي لم يكتب سوى ديوان شعري واحد»، مضيفا: هنالك عدد من الأمثلة التي يمكن ذكرها، لكنها شكلت في حينها علامات فارقة في التاريخ الأدبي. ولفت ناجي إلى أن حصول العمل الأول للكاتب على جوائز مسألة فيها نظر؛ لأن الجوائز ذاتها تحتاج إلى إعادة نظر، لكن تظل هذه الإمكانية واردة؛ لأن المسألة تتصل بالقيمة الإبداعية والمعرفية للعمل بصرف النظر عن ترتيبه في تجربة الكاتب.