11% انخفاض المصروفات على خدمات الاتصالات    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    غرامة لعدم المخالفة !    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    فورمولا إي (جدة إي بري)..السيارات الكهربائية في مسار متسارع نحو القمة    مانشستر يونايتد يسقط أمام توتنهام    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من المسؤولين    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    وزير الداخلية ونظيره الفلسطيني يبحثان مسارات التعاون الأمني    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    بعد هدف وتمريرتين حاسمتين.. الصحافة الإسبانية تتغنى بأداء بنزيما    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    المملكة تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيها    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    تبادل دفعة "الأسرى" السادسة ضمن اتفاق وقف النار في غزة    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    «ليب».. أحلام تتحقق    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرواية الكويتية وما بعد فوز رواية ساق البامبو بالبوكر
نشر في الرياض يوم 30 - 05 - 2013

كانت الرواية السعودية تعيش الحراك الطبيعي لأي منجز إبداعي.حتى صدرت رواية بنات الرياض عام 2004. تلك الرواية أحدثت ما يشبه البركان في المشهد السعودي. فنجاح رواية «بنات الرياض» الجماهيري وشهرة مؤلفة الرواية. جعلت الكثير من أصحاب النوايا الإبداعية يكتبون الرواية. ومن يكتبون القصة القصيرة تحولوا إلى كتابة الرواية. بل إن كل شاب وشابة لديه حكاية ما صار لديه هاجس بأن يكتب روايته. حتى النقاد تكاثروا في المشهد الروائي السعودي وأصبحت الرواية مصدر لجلب الأضواء. كل هؤلاء كانوا يظنون الأمر في غاية السهولة.. أن تكتب رواية ستصبح روايتك جماهيرية كرواية بنات الرياض وستنال الشهرة والأضواء التي حصلت عليها مؤلفة الرواية رجاء الصانع. لكنه بعد عدة السنوات هدأ المشهد الروائي السعودي. غاب الضجيج الإعلامي، غادر النقاد حفلة الرواية. أصبحت الرواية السعودية تنال الحد الأدنى من الاهتمام. وكأن المشهد عاد إلى ما قبل صدور بنات الرياض.
والآن مع اختلاف الحالة.. في المشهد الكويتي تفوز رواية ساق البامبو لسعود السنعوسي بجائزة البوكر لعام 2013 وهي رواية جديرة بالفوز. هذا الفوز لا بد أنه سيربك المشهد الروائي الكويتي. ربما هذا الإرباك يتولد عنه طموحات جدية في الكتابة ونجد من يحاول أن يكتب عملاً روائياً جاداً لكي يتجاوز ساق البامبو. وربما أيضا تتولد أحلام هشة في الكتابة ويظن البعض أن كتابة الرواية سهلة المنال وانه بالإمكان الكتابة دون جهد و دون عناء سيتحقق ما تحقق لساق البامبو. أيضا الناقد سوف يحضر بكثافة في المشهد الروائي الكويتي..لأن بعض النقاد يتجهون إلى منابع الضوء. وستصبح هناك حالة نقدية ربما تكون جادة وربما تكون مجانية.
ومن خلال الرؤية السابقة التي فيها من التنبؤ. ومن محاولة استقراء المشهد الروائي الكويتي كان هذا السؤال للعديد من الأسماء الفاعلة في المشهد الروائي الكويتي:
كيف هي رؤيتك لانعكاسات فوز ساق البامبو بالبوكر على الرواية الكويتية؟
سعاد العنزي ناقدة وكاتبة كويتية
سؤالك استفزازي وجدلي في آن أستاذ طامي، هو استفزازي لأنه يفترض أن الساحة الكويتية الأدبية والنقدية خالية من الأدباء والنقاد الرصينين، وما إن فاز الروائي الكويتي سعود السنعوسي بالبوكر فإن هذا الفوز سيحرك المياه الراكدة في الثقافة الكويتية، على مجال الرواية، ونقد الرواية، وهذا أمر يبدو بالنسبة لي، مجانب للحقيقية، بسبب أن الساحة الروائية الكويتية بها روائيون وروائيات جادات، وإن لم يحالفهم الحظ مسبقا بالفوز في هذه الجائزة، ولا تنس أن المبدعة القاصة باسمة العنزي دخلت عالم الرواية لأول مرة هذا العام، وفازت بالمركز الثالث في جائزة الشارقة للرواية، والروائية بثنية العيسى دخلت في القائمة الطويلة في جائزة الشيخ زايد للأدب، وغيره من هذه الجوائز، والروائي طالب الرفاعي كان عضوا في لجنة التحكيم في إحدى دورات جائزة البوكر، مما يعني أنه هناك حالة وعي ثقافي روائي تتطور، وتشكل قبل البوكر وجائزة الشارقة، وهاهي تحصد ثمارها.. واعتقد أن من يحركه الفوز لأن يكون مبدعا أصيلا ومجددا هو مبدع يبحث عن الأضواء والشهرة أكثر من مفهوم الجودة والأصالة والاقتراب من المحظور والمسكوت عنه لخدمة أولئك ممن لم يملكوا حق الكلام، وهذا الجانب الجدلي في الموضوع. نعم قد يثير فوز السنعوسي فئة من الكتاب الناشئين فيحفزهم لفهم تقنيات الإبداع بشكل ملم ورصين، فيقدموا نصاً أدبياً أفضل، ويرتقوا من صف الكتابة العادية إلى الكتابة العميقة والمقننة بأساليب أدبية جيدة. كذلك قد تختلف الحالة عن ما حدث في السعودية،، وأعتقد إن ما حدث هو، كما ذكرته في مقال سابق لي، هو التفات المركز الإبداعي الثقافي، لفكر الهامش فقط، فهذا يعني أن ثقافة الأمل بدأت تحل على الفكر الإبداعي الخليجي، وتطمح للتقدم إلى هذه الجوائز لاحقا.
وفيما يخص جانب النقد الأدبي، فالكلام يطول عن هذا الشق، فالعملية النقدية كي تتشكل وتتكون تحتاج إلى مشروع ثقافي وفكري كبير، لا يحييها من سباتها، إن كانت راكدة، فوز بجائزة روائية معينة، بوجهة نظري المتواضعة.
عبدالوهاب الحمادي: السيل الروائي في الكويت سيجنح نحو النوعية بعد البامبو
عبدالوهاب الحمادي/ روائي
عندما كتبت روايتي الأولى كنت اشعر بحاجة الساحة الروائية الكويتية لعمل يخترق تلك الأسوار ويحتل مكانته الطبيعية. أتى نجاح السنعوسي مدويا. ومثلما يؤرخ التاريخ الكويتي باصطلاح قبل الغزو وبعد الغزو أيضا سيؤرخ للرواية الكويتية قبل البامبو وبعد البامبو. السيل الروائي في الكويت سيجنح نحو النوعية بعد البامبو وتذمر الكتاب الكاذب بعدم وجود قراء بانت حقيقته أمام مبيعات سعود وأيضا مجموعة أخرى منهم بثنية العيسى وإسماعيل فهد إسماعيل. إذن المخضرمون والشباب في لحظة مفصلية ستمحص الجيد عن الأسماء التي أسست مكانتها بسبب خلو الساحة والعلاقات العامة.إذن مرة أخرى فوز السنعوسي بالبوكر كله خير ووضعها أمام النقاد الحقيقيين لا مدفوعين الأجر، وأيضا أتى لنا بقراء عرب، والأجمل أن سيكون ثمة اهتمام من الخارج بعد ترجمة ساق البامبو للغات عدة ولا ننسى خبر ترجمة رواية لبثينة العيسى. متفائل جدا.
باسمة العنزي/ روائية
المشهد الثقافي العربي؟ هنا يمكنني أن أجيب أن تفاؤلا جميلا سيطر على جيل الشباب ممن لم تلتفت إليهم لا البوكر و لا غيرها من الجوائز العربية ظل تسيد أسماء معينة في سماء الأدب لعقود. نجوم الصف الأول من الروائيين العرب حاصدي الجوائز و الحضور الأدبي، البوكر جاءت العام بإشارة واضحة أن قيمة العمل هي المقياس لا الاسم الأكثر شهرة و لا العمر و لا الجنسية، و هو الأمر المطلوب بشدة من البوكر وغيرها.الجائزة سلطت الضوء على عمل يستحق الانتشار، يناقش قضية مهمة منطلقا من حس إنساني عال.
سعاد العنزي: الالتفات لفكر الهامش يعني أن ثقافة الأمل بدأت تحل على الفكر الإبداعي الخليجي
ككاتبة كويتية أشعر بالفخر لانجاز زميلي سعود السنعوسي، و أتمنى من الكثير من الشباب أن يتعلموا من هذه التجربة المنسوجة بالاجتهاد و المطرزة بالمغايرة. الشباب الذين يكتبون أدبا رديئا لن يكون فوز (ساق البامبو) حافزا لهم، فقط من يكترث بتطوير أدواته الإبداعية والقادر على دخول منافسة عالية السقف مع الآخرين هو من سيذكر هذا الفوز على أنه نقطة مضيئة لصالح حياد و مصداقية الجوائز العربية التي عادة لا توصف لا بالحياد و لا المصداقية!
مشاري العبيد/ روائي
في البدء، لا شكّ أن جائزةً كهذه وضعت الكويت -بروائيّيها- على الخارطة الأدبيّة العربية، خاصةً وأن الفائز هو روائيٌّ شاب، حصد جائزة البوكر بتجربته الثانية، والتي هي الأولى بالنسبة للأعمال الروائية الكويتية. وكما تفضّلت أخوي طامي، فوز سعود السنعوسي له انعكاس جليّ على المشهد الروائي الكويتي، لا سيّما على الكُتّاب الشباب، بمن فيهم مَنْ لم يكن له إصدار حتى الآن. والرواية كانت في السنوات السابقة وسيلةً (للبعض) كي يُقحِموا بشخوصهم تحت الأضواء، على الرغم من سذاجة موضوعاتها، واستغلالهم لكل ما هو مثير كي يصلوا إلى شريحةً أكبر، كالمراهقين، ولا شك أن هؤلاء سيعيدون النظر قبل أن يأتوا بجديدهم، بعد أن فازت رواية (ساق البامبو) وأخذت صيتها مُذ دخلت القائمة الطويلة للبوكر، وانتشرت بشكل كبير بين القراء، وخلقت لنفسها فارقًا كبيرًا بينها وبين ما يقدّمه البعض. ومن الناحية الأخرى، أزعمُ بأن الساحة الأدبية الكويتية ستشهدُ ولادة مبدعين في أدب الرواية، كما سيتّجه الكُثر مِن كُتاب القصّة -ذوو النّفس الرّوائي- للروايّة، بعد ما رأوهُ مِن أصداء ساق البامبو.
ربما سنرى في معرض الكويت القادم عددًا غير مسبوق من المؤلفين الشباب مقارنةً بالمعارض السابقة، وأعتقدُ بأننا سنشهدُ أعمالًا جادة، بعد الحجر الذي ألقى به سعود السنعوسي وسط ركود الساحة الأدبية الشبابيّة الكويتيّة (الجادّة).
أبرار القصاب
فوز الروائي الكويتي «سعود السنعوسي» بجائزة «البوكر العربية» عن روايته «ساق البامبو»، وضع الكويت وبقوة على خارطة الرواية العربية. فعلى الرغم من وجود أسماء كويتية لامعة سبقته في مجال الرواية إلا أنها كانت تعاني تجاهلا عربيا من النقاد، وعدم اهتمام من القارئ العربي. كانت الرواية الكويتية باختصار «أقل حظا» من غيرها في الرعاية الأدبية والاهتمام بها من قبل دور النشر العربية مما جعلها لفترة طويلة بعيدة عن الأضواء. فوز «ساق البامبو» الآن فتح المجال لظهور الرواية الكويتية على الساحة العربية، وتسليط الضوء على المبدع الكويتي بشكل خاص مما قد يخلق جوا من المنافسة الشريفة لكتابة الرواية الجادة والحرص على ظهورها محليا وعربيا وانتشارها بشكل أكبر. هذا برأيي أثر إيجابي لإثراء الأدب الكويتي بشكل خاص والعربي بشكل عام، أما سلبيات هذا الفوز باعتقادي سيكون بتشدد النقاد، ومتابعتهم بكثافة للرواية الكويتية وتسليط الضوء على سلبياتها أكثر من ايجابياتها.
مشاري العبيد
باسمة العنزي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.