أمانة القصيم :14 ميدانًا تحمل اسم (المعلم)    محافظ الأحساء يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد الشرطة    محمية الملك سلمان تحتفل بتسجيلها في القائمة الخضراء    «جعرانة مكة» تفتقر لمقومات أساسية    تاريخياً.. الأخضر يتفوق على الأحمر البحريني    اللامي ل«عكاظ»: صقورنا الخضر قادرون على كسب البحرين    الاتحاد يتغلّب على جدة "ودياً" .. ويواجه القادسية السبت في دوري روشن    11 ديسمبر المقبل .. الإعلان الرسمي عن استضافة كأس العالم 2034    صرف صحي ومياه آسنة في صناعية الحوية    نجا من الموت.. سائق جرافة ردمه بالتراب عن غير قصد    الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    ابنة الرويشد: أبي تخطى الخطر ويستعد للعودة    جازان: مساجد بلا صيانة.. مَنْ المسؤول ؟    استعدادات لمسابقة خادم الحرمين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية في موريتانيا    5 نصائح للتغلب على الكسل    شرب الماء.. يحسن الذاكرة ويخفض التوتر    زيمبابوي تسجل أول حالتي إصابة بفيروس جدري القردة    لا رموا إسرائيل في البحر.. ولا شربوا الأرجيلة في تل أبيب!    صديقي الوزير    هل دبت الشجاعة في رأس المال؟    «بيبان 24».. الفرص الاستثمارية الواعدة    بلطجة صوتية وبطولة كاذبة!    منتخبنا.. من «ياخذه ويدعمه ويقويه»؟    "ألكسندر" ينعش تدريبات الأهلي قبل مواجهة الخليج    حرب استنزاف لمصلحة من؟    شرطة الرياض تضبط 146 مخالفاً لنظام الحدود في وادي حنيفة    البنتاجون يؤمن إسرائيل بثاد    زوجة المسيار لها حق الميراث    منتدى الأفلام يختتم فعالياته متوسعًا على العالم    تكريم الراحل «الشدي» في أمسية وفاء لمسيرته الإعلامية والثقافية.. اليوم    ترمب يختبر حدود استخدام الجيش    انطلاق أعمال اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب في جدة    وصول أولى طلائع الجسر الجوي السعودي لمساندة الشعب اللبناني    اختتام معرض الصقور والصيد السعودي الدولي بحضور يتجاوز 640 ألف زائر    الأمين العام للجامعة العربية يدين العملية الإسرائيلية في غزة ومصادرة مقر الأونروا بالقدس    أمير الرياض يستقبل السفير الفلسطيني ومدير مكافحة المخدرات    تركي بن هذلول يستعرض تقارير التعليم في نجران    معرض لرفع مستوى الوعي بمخاطر الكوارث في الشرقية    أمير الشرقية يعزي أسرة الدوسري    وزير النقل يفتتح أعمال المنتدى اللوجستي العالمي    طيور مهاجرة    لقاءات تعريفية لفصول موهبة    تشغيل الطوارئ بمستشفى الرس    بونو يقلق الهلاليين    نوف الغامدي: 263 مسرحاً في السعودية.. والقطاع يحتاج إلى «حوكمة»    جمعية الصم وضعاف السمع تحتفي باليوم الدولي للغات الإشارة    "محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية" تختتم مشاركتها في معرض الصقور والصيد السعودي 2024    اختتام مسابقة أقرأ في إثراء ومغربية تحصد لقب قارئ العام للعالم العربي    "الصحة" و "الأمر بالمعروف" تناقشان توعية المرضى من السحرة والدجالين    نجاح عملية قلب مفتوح بتقنية الشق الصغير في مركز الأمير سلطان بالقصيم    من أعلام جازان.. الشيخ خالد بن أحمد بشير معافا    "الظافري" يستقبل مفوّض الإفتاء في جازان    "التعاون الإسلامي" تُدين قرار الاحتلال الإسرائيلي مصادرة مقر وكالة الأونروا بالقدس المحتلة    المربع الجديد يوقع عقد رعاية لموسم الرياض 2024    اختتام فعاليات النسخة الثانية من منتدى الأفلام السعودي    أمطار رعدية مصحوبة بزخات من البرد ورياح مثيرة للأتربة في 4 مناطق    دورة الألعاب السعودية الثالثة: العلا بطلاً لكرة قدم الصالات    أفراح الدامر والرشيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجوفية تخترق إسفلت «المنتزه»
نشر في عكاظ يوم 11 - 11 - 2014

ينتظر ساكن, حي المنتزه بالطائف على أحر من الجمر تنفيذ شبكات الصرف الصحي وتوصيل المياه إلى المنازل، كون الحي أصبح من الأحياء التي مضى عليها سنوات طويلة منذ إنشائه.
وما يزيد الحاجة لسرعة تنفيذ الشبكات هو تشبع التربة بالمياه الجوفية، ما يتسبب في تسربها واختراق طبقات الإسفلت ما أحدث شروخا في الشوارع بعد إعادة سفلتتها، بالإضافة إلى تحول الحفر والمطبات إلى مستنقعات، ما أعاق حركة المركبات داخل الشوارع الرئيسية، كما تجمعت فيها المياه الآسنة لدرجة أصبحت بيئة خصبة لتوالد الحشرات والبعوض.
وأكد الأهالي لدى حديثهم ل«عكاظ» حاجة الحي الشديدة لمشروع الصرف الصحي، حيث يقول المواطن عبدالله الحارثي إن الحي يحتاج إلى شبكات صرف صحي وذلك لوجود مخزون هائل من المياه الجوفية وبالتالي اختلاطها مع مياه الصرف ما انعكس على الطبقات الإسفلتية بالحي وأوجد حفرا بالشوارع وأعاق حركة المركبات وبعث روائح كريهة، ما أصبح معه الحي منبعا لتكاثر البعوض والقوارض ما يهدد سلامة وصحة السكان، ما يجعل وجود الشبكات أمرا مهما للغاية في الوقت الراهن.
ويشاركه الرأي المواطن ناصر النفيعي مشيرا إلى أن الحي يحظى بكثافة سكنية عالية، إلا أنه لم يجد اهتماما من قبل أمانة الطائف في سرعة معالجة المياه الجوفية، ونزحها عن الحي بشكل سريع، مبديا تخوفه بعد تنفيذ شبكات الصرف ووصول المياه إلى المنازل من زيادة الاستهلاك المائي في الحي ما ينعكس على زيادة في مياه الصرف ويالتالي اختلاطها مع المياه الجوفية، إذ تتكرر مشكلة حي الشرفية شمال الطائف، وتظل الشوارع بؤرة لمستنقعات المياه وتحطيم البنية التحتية للشوارع وانتشار الحشرات، وقد تختلط مع مياه الخزانات وتحدث كارثة بيئية لا قدر الله، مطالبين أمانة الطائف والشركة الوطنية للمياه بوضع جدول زمني لتنفيذ المشاريع في الحي وسرعة معالجة وضع الحي، حتى لا تتكرر حادثة حي الشرفية التي تشابه حي المنتزه في وجود المياه الجوفية بعد أن تم توصيل المياه للمنازل قبل شبكات الصرف كذلك قبل نزح المياه الجوفية ويالتالي ظل الحي يئن وشوارعه تفوح بالمياه الآسنة حتى وقت قريب.
ورصدت عدسة «عكاظ» تآكل الطبقة الإسفلتية، وتكون الحفر بالشوارع وذلك لتسرب مياه الصرف مع المياه الجوفية وبالتالي اختراقه للطبقات الإسفلتية وعمل تجاويف داخله وحفر صعبت من تحرك المركبات ودمرت الشوارع، كذلك وجود عدد من الآبار التي حفرها المواطنون لسحب المياه الجوفية في ظل صمت الأمانة في عدم إيجاد حلول للقضاء على المياه الجوفية بالحي واعتمادها فقط بإنشاء عبارات تصريف سيول.
كما علمت «عكاظ» من مصادر مطلعة أن عددا من الأهالي قدموا شكاوى لأمانة الطائف لبعض التجاوزات بسكب المياه الجوفية داخل العبارة ما انعكس على انبعاث الروائح الكريهة، وتوالد الحشرات الضارة، فيما علق مصدر مسؤول في شركة المياه الوطنية أن في حي المنتزه ما زال متواصلا بإنشاء شبكات الصرف الصحي حيث أنشئت الخطوط الرئسية، كما تشرع الشركة في إيصال الشبكات داخل الحي وفق خطة زمنية محدودة لذلك، وفيما يخص شبكات المياه فقد تم تركيب جميع العدادات وفي انتظار إطلاق المياه بعد التأكد من سلامة جميع الأنابيب وتطهيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.