لا شك أن فرحة العيد لا تضاهيها بهجة ولا تدانيها سعادة، فالعيد فرصة لتبادل التهاني والتزاور والأحباب والعفو بين المتخاصمين، وتواصل الأرحام، ومعاودة الأهل الأصدقاء والمعارف، وهو أيضا تظاهرة دينية اجتماعية تلازم كل المجتمعات الإنسانية. ولكن الآن تبدل الحال مع التطور الذي طرأ على حياة الكثيرين، إذ أصبحت الزيارات تقتصر على محادثة في «الواتس آب» بتهنئة بسيطة وكلمات قليلة. «عكاظ» تستعرض ذكريات العيد وأبرز مظاهره، وماذا حل بالعيد الآن، وهل فقد العيد بريقه الذي اعتدنا عليه سابقا. وكانت البداية مع العمدة ملاك باعيسى عمدة المنطقة التاريخية الذي قال: «رغم بساطة الحياة، وقلة الإمكانيات، ووسائل الاتصالات والمواصلات، لكن الحياة كانت جميلة بأهلها وعاداتهم وحبهم لبعضهم البعض، فلا يوجد فرق بين مواطن ووافد طالما أنه من أبناء الحارة، حيث كان الجميع متحابين يزاور بعضهم بعضا». وتحدث تركي شمس قائلا: «العيد كان يمتزج مع عبق الماضي وروحه التي كانت تحمل البهجة والسرور للقلوب، فكان العيد في الماضي أجمل بكثير، فقد كان الأهالي يجتمعون بعد صلاة العيد لتناول الإفطار وتبادل التهاني بهذه المناسبة، أما الآن فأصبح العيد بعيدا عن هدفه الأساس، وهو صلة الرحم، فطوال اليوم يكون الناس نائمين، ويبدأ عيدهم في الليل بالخروج والتنزه والذهاب إلى المدن الترفيهية، وأصبحت التهاني تتناقل برسالة قصيرة عبر (الواتس أب) والبرامج الأخرى على مواقع التواصل الاجتماعي». وقال مبارك بو بكر: «الأهالي كانوا يعمدون إلى استئجار عمالة متخصصة لنفض المفارش التي يطلقون عليها اسم (الجلايل) بالعصي لإزالة ما بها من غبار، فيما كانت الرواشين تتلقى اهتماما وعناية كبيرين لتعود إلى بريقها المعهود، أما بالنسبة للمفروشات فكانت تختلف باختلاف الاستطاعة، فمن لديه سعة من الرزق نصب دكاكا من الخشب في حجرة أو اثنتين يسمى بالكرويتات، ويوضع عليها الطواويل من الطرف وجرارات من القطن لتلين الجلسة، وتحلى هذه الحجرات بالستائر المزخرفة لتضفي على الحجرة مزيدا من الجمال». وبين زكي حسنين أنه في الليلة الأخيرة من رمضان، وبعد ثبوت رؤية الهلال، وإطلاق المدفع إيذانا بدخول عيد الفطر، كان الأطفال في السابق يرددون الأهازيج المؤثرة لتوديع رمضان، مشيرا إلى أن العيد في جدة كان ينصب على ثلاثة حوارٍ هي: حارة اليمن، حارة المظلوم، وحارة الشام، فكانوا يبدأون منذ الصباح، ويبلغ الاحتفال ذروته بعد العصر، ويمتد حتى صلاة العشاء، بعكس ما هو اليوم، حيث تبدأ المدن الترفيهية ذروتها بعد صلاة العشاء.