وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    فليك: برشلونة يتطور.. وفالفيردي: لامال لاعب استثنائي    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    ولي العهد عنوان المجد    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    النصر في منعطف الأخدود.. الفتح يخشى الوحدة.. الرياض يصطدم بالخليج    ولي العهد وزيلينسكي يبحثان جهود حل الأزمة الأوكرانية الروسية    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    الاحتلال يواصل الإبادة الجماعية في غزة لليوم ال460    ما ينفع لا ما يُعجب    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    نائب أمير تبوك يطلع على أداء الخدمات الصحية    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    مفاوضات إيرانية صينية لتخليص صفقة بيع نفط بقيمة 1.7 مليار دولار    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    انطلاق المهرجان الأول للأسماك في عسير    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    بناء جيل رياضي للمستقبل !    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    «ترمب شايل سيفه»    دور سوريا المأمول!    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    المنتخب الجيد!    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    إنتاج السمن البري    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بورتريه

بدأ اليحيى تجربته الفنية بعيدا عن بلاده السعودية، وقد شكلت المساحة الجغرافية التي حالت بينه وبين الوطن تشكيلا مهما تفتح العين الطفلة نورها عليها لتزداد خصوبة، وتختزن للداخل الصغير مؤنة الفنان الذي سيشب مغمسا لوحته في السنوات الفائتات ملونا دروب البلاد بالحب والألوان التي توقع اسمه ليكون شاهدا طيبا وطريقا حريرا تغمس فيه العيون الصغيرة بهجتها منمذجة هذه التجربة العظيمة التي افتتحت التجربة اللونية في السعودية.
في مدينة الزبير بالعراق فتح عبدالجبار اليحيى عينيه، على آفاق خصبت روحه الغضة، وفتحت آفاقه ليبدأ مبكرا البحث عن الذات في الخربشات الصغيرة التي مارسها هنا وهناك، ليكتشف الطاقة التي تحركه دوما إلى إنتاج أشيائه الصغيرة طيوره وأشجار نخيله التي تدرها المخيلة البكر، ولم يوقفه عقاب والده عن تطوير أدواته والإصرار على أن يكون مبدعا ويصبح فيما بعد أحد رواد التشكيل السعودي والعربي.
لم يعلم اليحيى بأنه يشق طريقا طويلا يؤدي به إلى سدة الفن والشهرة، لكن البيئة الخصبة فتحت أمامه معالمها على مصراعيها ليبدأ البحث بعينيه والالتقاط كماسحة ضوئية عملاقة تريد ابتلاع صور الإبداع لتعيد إنتاجها مرة أخرى، كانت محطة البيت من أهم محطات حياة اليحيى، فهو يتوقف عند المنحوتات التي يبدعها أحد أفراد العائلة وقوفا لاقطا وطويلا متشربا لحظة الإبداع التي تخرج ما يخفيه الخشب أو الصلصال من جماليات لا تدركها إلا يد الفنان، وكان لوجود اليحيى في منطقة الزبير مفصلا مهما لحياته، ففي تلك المنطقة أنشأ أحد المعسكرات الضخمة للجنود الألمان والإيطاليين، وقد توافد الكثير منهم إلى المنطقة لرسم بيئتها وقبابها ومآذنها، وكما كانت عين اليحيى تراقب أشكال التماثيل التي تخرج من تحت يد قريبه فهو يدقق بشغف على الأيدي التي ترسم المآذن وتلونها بالألوان التي صنعت لديه الدهشة الأولى، وكأنها خرجت مرة أخرى من الورق، ومن المؤكد أن العين المبدعة قد نمذجت الكثير مما رأت لتخط أولات الكتابة بالألوان على الورق. حينما انتقلت العائلة من الزبير إلى البحرين كان اليحيى في السادسة من عمره، استفاق على الحياة مبكرا، أو أفاقت له في بدايات الطفولة ليبدأ العمل والدراسة، لكن لا بد لهذا الدوري أن يعود إلى شرفات البيت من شقاء الترحال. حينما عاد إلى الوطن كان شجر الإبداع يطل من زجاج نوافذه فكان محررا تشكيليا لإحدى الصفحات الأسبوعية لجريدة المدينة المنورة، ورغم الصعوبات التي واجهها في صغره إلا أنه ذهب إلى لندن ليحصل على دبلوم الطباعة في العام، ما أسهم في تخصيب التجربة، وقد كان لطبيعة عمله تأثيرا مهما على نضوج التجربة فكثرة التسفار والاطلاع على التجارب العالمية منحته رؤى متعددة مكنته من توثيق قدمه في تجربته الإبداعية، فكان من طلائع مؤسسي جماعة ألوان للفنون التشكيلية.
وعلى الرغم من هذا العمل الذي لا يمنح الحرية للفنان ليبحث عن مشروعه الشخصي، إلا أن اليحيى ظل مشدودا لأوراقه وخطوطه التي كانت في كل يوم تنضج لتصبح مشروعه الأهم والأغلى، فقد تجلت لوحاته في بدايات مشروعه الفني على الإنسان والبيئة التي تحضر ساحرة أمام عينيه، لكن هذه التقنيته أخذت في البناء العامودي في الإفادة من المدارس التشكيلية لطرح لوحاته بإسلوب بسيط ومقتصد. والذي يتوقف على تجربة اليحيى تبدو جلية البيئة المحلية التي أعاد محاكاتها فقد ترك على العديد من اللوحات المهمة ذاكرة للمكان السعودي التقطها بلوحاته قلبه ليؤثثها في عيون المستمتعين من الأجيال اللاحقة، وقد عكس انغماسه في التراث الروح الشاعرة التي شكلت دورها في خدمة المجتمع وإيصال رسالته بعيدا عن التغريب والتهويم الذي لا يعكس الهوية الجمعية في فرشاة الفنان ولونه، حيث انطلق اليحيى من ذات الإنسان ليؤكد انحيازه إلى الإنسان بشكل عام على هذه البسيطة.
ظلت المنازل الطينية تحتفظ بذاكرة ذلك الفتى الذي حاول أن يستنطق دواخلها، لتحمل نيشان البدايات التي انطلق منها 55 معرضا محليا ودوليا لفتاها الذي ظل يبدع خطوطه على جدرانها الحانية، انطلق اليحيى مبدعا وكاتبا على صفحات الجرائد العربية والمحلية موثقا حالة الإبداع بكتابه «اليحيى خمسون عاما من الرسم».
توقف اليحيى عن الرسم لوهن جسد الفنان إلا أنه ظل متابعا للفن العالمي والسعودي حاضرا في الجاليرهات بالثروة الفنية التي راكمها ولا تزال حاضرة في الأذهان وفي العديد من الجاليرهات، تعد تجربة اليحيى من التجارب التي أثرت المشهد السعودي وأثرت على تجارب عديدة تتلمذت في بداياتها على التجربة العريقة والمنفتحة على العالم كتجربة اليحيى التي قرأت المشهد الفني العالمي بعناية، لتمثل بيئتها وتنطلق بها عالميا.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.