البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأرصفة وقلة المناهل سبب تجمع السيارات تحت جسر البحيرات
نشر في عكاظ يوم 10 - 05 - 2014

تسببت الأمطار التي هطلت بغزارة على العاصمة المقدسة والتي شملت محافظتي الجموم، وبحرة، والمراكز التابعة لهما باحتجاز عشرات السيارات وشلت حركة المرور لساعات طويلة. ففي حي العمرة والبحيرات والنوارية ارتفع منسوب المياه إلى مترين في مناطق متعددة وخاصة أسفل جسر البحيرات مسببا (تكوم) مجوعة من السيارات جراء السيول الجارفة من عدة أودية، دون إصابات تذكر أو وفيات، الأمر الذي استنفر جميع الأجهزة الحكومية من أجل فك الاحتجازات المرورية، والسيطرة على تنظيم وتسهيل حركة السير للمتجه إلى طريق المدينة المنورة، وطريق مكة المكرمة، وقد استمرت حتى ساعات الفجر الأولى من يوم أمس.
«عكاظ» وقفت على موقع تجمع السيارات تحت جسر البحيرات، ورصدت مجموعة من المشاهد ولقاءات مع بعض المواطنين و المقيمين خلال جولتها في منطقة العمرة والبحيرات والنوارية، و زهرة العمرة .
البداية كانت مع المواطن عبدالعزيز اللحياني الذي قال: كنت في رحلة عائلية لمحافظة الطائف، ووصلت إلى مكة المكرمة قرابة الساعة العاشرة مساء و هالني مشهد الاختناقات المرورية التي لم أر مثلها في حي البحيرات، الأمر الذي كلفني عدة ساعات في زحمة السير، في ظل تعطل مئات السيارات تحت جسر البحيرات هذه أول مرة أشاهد منظر تراكم السيارات بهذا الشكل.
وأبان أن هذه المنطقة لم تشهد حدوث تجمع لمياه السيول قبل ذلك منذ إنشاء جسر البحيرات، حيث إن مياه السيول كانت تنساب وبشكل طبيعي إلى الضفة الأخرى من الحي، وألمح إلى أن تجمع مياه السيول بهذا الشكل المخيف ربما بسبب الأرصفة التي أنشأتها بلدية العمرة مؤخرا، مبينا أن جسر مستشفى مكة الطبي لم يشهد تجمعا للمياه بهذا الشكل المخيف .
وقال الشاب محمد الصاعدي، وهو أحد الذين جرفتهم مياه السيول من نادي الوحدة الرياضي إلى جسر البحيرات: أحمد الله عز وجل الذي أنجاني من موت محقق، حيث كنت في سيارتي أمام نادي الوحدة عند الساعة العاشرة والنصف مساء، وبدأت قطرات المطر تنهمر بتدفق سريع، وماهي إلا عشر دقائق حتى رأيت مياه السيول تتدفق وبسرعة هائلة وغير متوقعة كالموج الهائج من كل الاتجاهات، فشعرت بسيارتي تتحرك ولم يعد باستطاعتي السيطرة عليها حتى شعرت بارتفاعها عن مستوى الأرض، وبدأ الارتفاع بالتزايد حتى وصل إلى مترين تقريبا في مشهد لم أشاهده من قبل وأصبحت تطفو كقطعة (الفلين) تترنح وعلى ارتفاع المترين متجهة نحو جسر البحيرات، وما كان مني إلا قول(اللهم سلم سلم).
وبعد تنهيدة ونشوة الفرح بالنجاة يكمل الصاعدي: عندها شاهدت الموت يلوح بيديه أمامي ودعوت الله كثيرا أن ينجيني وينجي السيارات الأخرى التي كانت بجانبي لم أعد أفكر بسلامة سيارتي نهائيا.
وأضاف: وبعد عدة دقائق استقرت سيارتي على إحدى السيارات المحتجزة عند أسفل الكوبري، وخرجت من السيارة متوجها إلى أعالي كوبري البحيرات أترقب حالة الخوف والهلع الذي أصاب الناس.
من جهته، قال محمد الجابري، شاهد عيان، كنت برفقة أحد الأصدقاء وقت هطول الأمطار الغزيرة، وفي لحظات معدودة شاهدت تدفق مياه السيول تحت جسر البحيرات، وكان منظر السيارات وهي تطفو وأصحابها عالقون فيها مشهدا لا أنساه ما حييت، ويكمل محمد فألهمني الله على مغادرة السيارة أنا وصديقي والتوجه إلى أعلى الجسر، وبقيت سيارتنا عالقة في مشهد لم تألفه عيني قبل ذلك في ذات المكان، وألمح الجابري أن سبب تجمع المياه بسبب الأرصفة الجديدة والتي كانت عائقا أمام تصريف السيول المنحدرة من حي الندوة الأمر الذي أدى إلى تجمع المياه وارتفاع منسوب الماء إلى عدة أمتار في تقديره .
وأضاف الجابري هناك سبب آخر وهو تجمع الألواح الخشبية و أكياس البلاستيك على مناهل تصريف السيول، ما أدى إلى تجمع المياه بشكل غير معهود .
وختم الجابري حديثه بحمد الله على سلامته وسلامة صديقه من شبح الغرق، الذي كاد يودي بحياتهما والحمد لله على ذلك ثم التقينا بالشاب هيثم الصاعدي، حيث قال والخوف قد ملأ ملامحه: كنت متوجها إلى حي البحيرات لأزور أحد الأصدقاء وفي بداية هطول الأمطار لم يدر بخلدي أن تكون الأمطار بتلك الغزارة، وخلال دقائق معدودات رأيت أمواج السيول تتلاطم من جميع الجهات وكأنه فيضان يتجه إلينا من جميع الجهات وبدون مقدمات. وقال: رأيت حاويات النظافة الحديدية تتدحرج كالعلب الكرتونية من داخل الأحياء السكنية وباتجاه مجمع المياه الذي استقر أسفل الجسر، فخشيت على حياتي فترجلت عن سيارتي باحثا عن أي مكان مرتفع حتى أنجو بنفسي تاركا محفظة نقودي وأجهزة الجوال داخل السيارة التي استودعتها الله حتى كتب الله لي عمرا جديدا والحمد لله على كل حال.
وأضاف هيثم: أن هيجان السيول أذهله، فلأول مرة يرى سيلا جارفا بهذا الشكل في منطقة نعرفها منذ قديم بأنها آمنة من ركود وتجمع المياه فيها بهذه الصورة.
وأضاف: أن تزاحم السيارات كان سببا في إعاقة الطريق أمام سيارات الإسعاف، ودوريات المرور لفك الاختناقات المرورية التي استمرت لعدة ساعات متواصلة.
وقال المواطن عبدالله الحربي: لقد هالني تكدس السيارات فوق بعضها البعض، في منظر لم أره من قبل وخاصة تحت جسر البحيرات ،الأمر الذي أصابني بالخوف .
وأضاف: رأيت الناس يخرجون من سياراتهم مسرعين نحو قمة الجسر في منظر مرعب. وأشاد الحربي بدور بعض شباب الحي بتدخلهم السريع في محاولة لإخراج الأسر العالقة داخل سياراتهم ومحاولتهم انتشال الأطفال والنساء إلى المناطق الآمنة في صورة تجسد روح المبادرة والعمل التطوعي الميداني للشباب السعوديين.
واقترح الحربي تشكيل لجنة عاجلة مكونة من عدة جهات حكومية لإعادة النظر في الأرصفة الجديدة، وإعادة تقييمها و ذكر أن جسر البحيرات ولأول مرة في تاريخه الممتد إلى 30 سنة مضت، وعلى الرغم من هطول أمطار ربما تكون أغزر من هذا المطر لم تتجمع مياه السيول بهذا الشكل المخيف. مبينا أن هناك حاجة إلى الوقوف لمعرفة أسباب احتجاز مياه السيول .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.