نشرت (المجلة العربية) في عددها الأول من سنتها الثانية في شهر رجب 1397ه (يونيو 1977م) تحت عنوان: (نساء عبقريات.. وبطلات عظيمات.. فلماذا نتجاهلهن؟)، وكان المقال مخصصا للبطلة (غالية) التي هزمت جيوش طوسون في تربة قبل أكثر من مئتي عام.. فقيل عنها أنها (ساحرة)، وشبهها الفرنسيون ببطلتهم القومية (جان دارك!). ومع ذلك، فالمؤرخون الذين أرخوا لهذه المرحلة، وبالذات: ابن بشر وابن غنام وغيرهم قد تجاهلوا ذكرها.. أو على الأقل مروا على اسمها مرورا عابرا.. فعلى سبيل المثال، نجد ابن بشر يقول عن معركة تربة: «... قصدوا بلد تربة، وفيها مرابطة من أهل نجد وغيرهم، فحاصروها ثلاثة أيام، ثم أقبل مدد من أهل بيشة وغيرها لأهل تربة، فلما أقبل الترك كمنوا لهم وناوشوهم القتال، فخرج كمين المسلمين على المحطة والخيام، فانهزمت تلك العساكر والجموع، فاستوى المسلمون على محطتهم وخيامهم، وقتل منهم قتلى كثيرة ورجعوا مكسورين..». ولكن المؤرخين الغربيين انصفوا غالية، إذ يقول (بركهارت): إن عرب البقوم سكان تربة بدو فلاحون، وكان الشيخ (خرسان) رئيسهم اسما، ولكن زعيمتهم الحقيقية كانت (غالية) أرملة أحد كبار تربة.. وكانت هذه المرأة، لعقلها وحكمتها وكمال معرفتها بشؤون العشائر، مسموعة كلمتها، مطلوبة مشورتها، وكانت تحكم قبيلة البقوم وتوجهها.. وقال عنها: إنها لم تكتف بالدفاع عن بلدتها عندما هاجمها رجال الترك عام 1228ه بقيادة طوسون وهم في طريقهم للدرعية إنما خرجت على رأس فريق من رجالها، بعد أن خطبت فيهم واستثارت نخوتهم، فقاتلت العساكر التركية المصرية قتالا شديدا حتى انهزموا هزيمة منكرة، وهربوا لا يلوي أحد على أحد تاركين خيامهم وأمتعتهم وأكثر مدافعهم. ومعروف أن زوجها الأمير هندي بن محي شيخ محاميد البقوم كان مريضا ومات أثناء المعركة، فأخفت خبر وفاته من أجل ألا يتسرب اليأس إلى قومها فينهزمون، فكانت تصدر الأوامر كأنها من أميرهم المتوفى. ويقول المؤرخ الفرنسي (دريو): إن هزيمة المصريين في تربة أمام (غالية) كانت ضربة قاصمة لسمعة محمد علي وابنه طوسون؛ لذلك أسرع محمد علي في السفر من مصر إلى الحجاز لتدارك الأمر.. ويقول المؤرخ الفرنسي الآخر (غوان): إن غالية كانت في نظر المصريين، ساحرة تعطي الجنود (سرا) يحصنهم من الهزيمة، فلا يستطيع أحد أن يغلبهم.. ولهذا شبهوها ببطلتهم (جان دارك) التي اشتهرت ببطولتها الخارقة في محاربة الإنكليز الذين احتلوا قديما جزءا من فرنسا.. فهل نغفل ذكر مثل هذه البطلة التاريخية؟ وننساها؟ أفلا يجدر بنا أن نخلد ذكرها ونشدو بها لتكون رمزا ومثالا يحتذى؟ أسأل عن المقررات الدراسية هل تحمل ذكرا لمثلها.. هل كتب عنها أحد من مؤرخينا مشيدا ومتفاخرا بمثلها، سوى المؤرخ مناحي القثامي، والدكتورة دلال الحربي، وبعدهم الكاتب مشعل السديري، وقبلهم الأستاذ منير العجلاني في كتابه عن العهد السعودي الأول. صحيح أن هناك شارعا فرعيا صغيرا منزويا لا يزيد على 200م في (الروضة) بالرياض يحمل اسمها، ألا يجدر بنا أن نعطيها حقها وننزلها منزلتها اللائقة بها؟. أكتب هذه الكلمات وفي ذهني وذاكرتي ما كان لصاحبة الصيت والذكرى الحسنة الشاعرة (ليلى الأخيلية)، والتي سمي باسمها شارع كبير ومزدوج يقطع شمال العاصمة من جنوبها إلى شمالها وبالعكس في حي العليا، ومع ذلك لم يستمر طويلا، إذ أزيل اسمها!! فهل يليق بنا وبها هذا التصرف؟ وهل يغفر لنا التاريخ.