"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عزل السجناء المصابين بأمراض خطيرة لمنع انتقال العدوى
نشر في عكاظ يوم 01 - 04 - 2014

كشف ل«عكاظ» مدير عام السجون اللواء إبراهيم الحمزي، أن السجناء عند دخولهم السجن يجري إخضاعهم للمراقبة الصحية والكشف عليهم عن الأمراض المعدية والخطيرة قبل اختلاطهم بالسجناء الآخرين، مشيرا إلى إجراء التحاليل اللازمة للكشف عن المصابين بالأمراض المعدية والخطيرة لعزلهم عن بقية السجناء.
وأكد أن الخدمات الطبية التي تقدم لنزلاء السجون، ستشهد نقلة نوعية بعد تطبيق التشغيل الذاتي للمستوصفات التي تشرف عليها وزارة الصحة، وأوضح أن نزلاء إصلاحيات السجون يلقون الكثير من أنواع الرعاية والتأهيل المختلفة من كافة مرافق الدولة:
ما هي أهم المشاريع المتعلقة بالسجون والجاري تنفيذها، وفي أي المناطق تحديدا؟
مشاريع الإصلاحيات الجديدة فئة (أ) والمخصصة للمحكومين ويجري تنفيذها في الرياض وجدة والطائف والدمام، كما تم الانتهاء من الدراسات لتنفيذ مشاريع إصلاحيات بفئات تصميمية مختلفة وطاقات استيعابية مختلفة في جميع مناطق المملكة.
ما هي المخرجات المتوقعة لهذه المشاريع؟
اعتمدت هذه المشاريع في تصاميمها على جميع الاعتبارات والمعايير العالمية لتصميم الإصلاحيات حيث روعي في تصاميمها الجوانب الأمنية والإصلاحية والتأهيلية والنفسية والصحية، والتي ستعكس انطباعا جيدا داخل السجون للعاملين والسجناء.
استيعاب السجون
هل راعيتم اختيار المواقع المناسبة لمشاريع السجون الجديدة، وقدرتها الاستيعابية؟
نعم روعي في مشاريع الإصلاحيات المخصصة للمحكومين أن تكون مواقعها في المدن الرئيسية لكل منطقة، أما بالنسبة للسجون المخصصة للموقوفين فقد روعي اختيار مواقعها بحيث تكون داخل المدن والمحافظات القريبة من جهات القبض والجهات العدلية، ويعتمد تواجدها حسب كثافة السجناء في كل مدينة أو محافظة.
رعاية النزلاء
لا شك أن السجين يحظى بالرعاية والاهتمام، كيف تنظرون إلى مستوى الرعاية الاجتماعية داخل السجون، وهل أنتم راضون عنها، أم أن هناك خططا مستقبلية لتطوير الأداء؟
لا شك أن نزلاء إصلاحيات السجون يلقون الكثير من أنواع الرعاية والتأهيل المختلفة من كافة مرافق الدولة والتي لا تدخر جهدا لتحقيق رعاية شاملة للنزلاء والاهتمام بإصلاحهم وتأهيلهم وتحقيق رسالة السجن الوقائية والعلاجية بشكل متكامل، وذلك بتوفير جميع أنواع وأساليب الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية والتثقيفية، وشمول من لديه أسرة بالمعونة والرعاية، والمشاريع الجديدة القادمة ستساهم بإذن الله في تطويرها.
ظهرت عبر وسائل الإعلام معلومات عن انتشار الأمراض داخل بعض السجون، كيف عالجتم الوضع؟
نؤكد دائما بأن السجناء يحظون برعاية صحية متكاملة منذ دخولهم السجن، حيث توجد مستوصفات تابعة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية داخل السجون الرئيسية للكشف وعلاج السجناء بشكل يومي، إضافة لوجود أطباء مناوبين للفترة المسائية للحالات الطارئة، كما يتم تحويل الحالات التي تتطلب ذلك إلى المستشفيات العامة والتخصصية لعمل الإجراءات العلاجية اللازمة وأخذ مواعيد لهم للمراجعة، وإذا ما ظهرت أية حالة فتلقى العناية اللازمة بالتعاون مع وزارة الصحة التي تقدم جهودا مشكورة.
الجهود الصحية
ما هو مستوى التنسيق مع وزارة الصحة لدعم مرافقها الصحية داخل السجون؟
التنسيق قائم وبفعالية باعتبار أن وزارة الصحة هي الجهة المسؤولة عن الجوانب الوقائية داخل السجون من حيث إجراء التطعيمات اللازمة لهم وعمل المحاضرات للتوعية والتثقيف الصحي وإجراءات المسح الطبي وغيرها، كما أنها الجهة الصحية المسؤولة عن تقديم الرعاية الصحية لجميع السجناء خارج السجن من خلال المستشفيات العامة والتخصصية.
هل هناك فحوصات طبية تجرى على السجناء قبل دخولهم للسجن، وما هي؟
نعم، ولا بد أن يخضع السجناء وعند دخولهم السجن للمراقبة الصحية من خلال جناح خاص «جناح الاستقبال»، ويتم الكشف عليهم عن الأمراض المعدية والخطيرة قبل اختلاطهم بالسجناء الآخرين، كما يتم إجراء التحاليل اللازمة للكشف عن الأمراض المعدية والخطيرة وعند ظهور النتائج يتم التعامل مع الحالات المصابة بعزلها عن بقية السجناء ومتابعة حالتهم وتحويل من تستدعي حالته إلى التنويم بالمستشفيات العامة والتخصصية.
التشغيل الذاتي
من وجهة نظركم، ما هي الطريقة المثلى لتوفير خدمات صحية متطورة داخل السجون؟
جار حاليا العمل على إعداد برنامج «التشغيل الطبي الذاتي»، وهو برنامج تطويري يتم حاليا دراسته لتشغيل مستوصفات السجون الرئيسية، وعند اعتماد بدء بتشغيلها ستحدث نقلة كبيرة على مستوى الخدمات الطبية المقدمة للسجناء داخل السجون، كما أنه في فترة قصيرة قامت الخدمات الطبية بوزارة الداخلية بإشراف الدكتور حمد العيسى بعقد ورشة عمل وتوصياتها في الطريق للتنفيذ، ومن أهم مخرجاتها مشروع الطب والاتصال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.