تذكرت مقطعا من قصيدة لواحد من شعراء العرب الكبار. «والموت ليس واحدا، فليس من يموت في الصبح كمن يموت في المساء» .. باغتتني الأحزان حين روعتني فجيعة موتك أخي وصديقي محسن شعلان مبدعا كنت في زمن لا يعرف قدر المبدعين. هل حقا لن نلتقي ثانية في بيتك وفي مرسمك، هل لن أسمع ثانية نصيحتك لي عن تجهيز أتيليه العرب ؟، ها قد رحلت فجأة وأنا أعدك سندا لي في هذه الحياة. كنت أعدك أخا أكبر أهرع إليه لطلب المشورة والنصيحة وكنت أعدك أبا روحيا في عشقك لفنك وتفانيك في عملك .. مازلت أراك فنانا كبيرا أبتعد معه ويبتعد معي عن صخب الصغار والأدعياء .. رحلت أيها الصديق الأعز تاركا فنا كبيرا وإنجازا عظيما.. هل أصبح قدرنا أن يرحل الكبار في هدوء بينما يملأ الصغار الدنيا ضجيجا .. يرحل الكبار وهم منسيون مظلومون لأن قدرهم أن عاشوا آخر أيامهم في زمن الأدعياء .. يرحل الكبار وهم عاتبون علينا لأننا نعيش في بلد لا يعرف قدر أبنائه إلا بعد موتهم يقيم عليهم مأتما وعويلا يتصدرهم الصغار أيضا .. ثم ننسى سريعا قيمة من فقده الوطن في ظل تشويشهم وصخبهم.. نعم لقد ظلم حيا.. أربع سنوات قضاها محسن شعلان حبيسا معذبا يعاني من غدر الأصدقاء حين ضيق عليه الأفاقون وسجنوه قهرا وظلما بتهمة الإهمال. وحين ضيقوا عليه الأرض بما رحبت وحاصروه من كل اتجاه رسم شعلان أجمل لوحاته واتسعت له الرؤية واستوعبته اللوحة .. ولأن الريشة والألوان والقلم استسلمت له ووفت بعهدها.. شأنها مع كل مبدع حقيقي.. بادلها وفاء بوفاء وإخلاصا بإخلاص فكان هو الصدق كله. كنت أرى على وجهه الباسم دائما سحابة عابرة من الإحباط تتسلل إليه، حتى غادرت روحه الشفيفة هذه الدنيا بغتة وكأنها تعلن انتماءها لعالم الخلود وانحيازها لدار الحق بعد ما ذاقت من الهموم والزيف في دار الباطل. عاش شعلان بروح صافية، متسامحا مع الجميع، تسبقه ابتسامة ودود تصنع دفئا إنسانيا حقيقيا وإن كان وراءها ما لا يعلم إلا الله سبحانه وتعالى من شعور بالألم والشجن.. ربطتني به أخوة حقيقية امتدت إلى أن توفاه الله ولازمني كظلي طوال إجازتي الماضية في القاهرة.. ترهقني تفاصيل إنسانية قد تبدو صغيرة، أدرك الآن أنها لم تكن كذلك، مرت عابرة وحين أستعيد بعضا منها يدهشني أنها كانت مفاتيح ميسورة تمكن من الولوج إلى العالم الفني شديد الرحابة لمحسن شعلان وكيف لي أن أنسي روحه المتقدة وإنسانيته المفرطة في العذوبة وهو يدوس بقدميه اتيليه العرب في القاهرة تحت التأسيس ليضع كل التصورات وكل المشاريع الثقافية التي حلمنا بها سويا لرفعة الفن.. كان معرضه الأخير بعنوان القط الأسود.. وفكرة القط الأسود لا تخفى على ذى لب من أنها محاولة شعلان الأخيرة في أن يبوح بكل ما سكن فيه من الإحساس بالظلم والقهر وإنه كان قليل الحيلة في اتهامه بالإهمال وإدخاله السجن ككبش فداء لكل الفساد الذي تعج به البلاد.. فكرة القط الأسود هي فكرة رمزية للغموض والسحر وامتلاك قوى خارقة مسيطرة تستطيع إخضاع أعناق الجبابرة.. القط الأسود كان أمل محسن شعلان الأخير في استرداد بعض من كرامته التي أهدرت في زمن العبث.. إن القط الأسود هو ما تمنى شعلان أن يكنه، لكنه لن يكون. فشعلان المسكون بسحر الفن وقواه الخارقة التي تخضع أذواق المتلقين بحسه الصادق المرهف تخضعهم لخطوطه وألوانه.. القط الأسود الذي لم يكنه شعلان في الواقع أصبحه في الفن.. وشاءت إرادة الله أن نعجز أن نقدم له الحفاوة التي يستحقها والتي نراها واجبا بحقنا وبحق كل ذي صلة بالفن والإبداع وقبلها كل ذي صلة بالإنسانية.