الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    "الإحصاء": ارتفاع الصادرات غير البترولية بنسبة 22.8 % في سبتمبر 2024    بدء تسجيل 227,778 قطعة عقارية بمدينة الدمام ومحافظتي الخبر والقطيف    تحت رعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف غداً مؤتمر الاستثمار العالمي    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    روسيا تعزز جيشها بإعفاء المجندين الجدد من الديون    أونروا تحذر من نقص إمدادات الغذاء في غزة    «كل البيعة خربانة»    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الملك يصدر أمرًا ملكيًا بتعيين 125 عضوًا بمرتبة ملازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    25 دولة تُشارك في معرض الأسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية «بنان»    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    الاتحاد يعتلي صدارة الدوري السعودي للمحترفين عقب فوزه على الفتح    حرفيون سعوديون يشكلون تاريخ وحكايات المدن على الجبس    وزير الثقافة يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية في دورتها الثالثة    محافظ جدة يواسي آل كامل وآل يماني في فقيدتهما    السلفية والسلفية المعاصرة    الرياض يتعادل سلبياً مع الاتفاق في دوري روشن للمحترفين    أمير الرياض يفتتح المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع في نسخته الثالثة    برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يقيم لقاءً علميًا عن مناسك العمرة    نائب وزير الخارجية يستقبل المبعوث الأمريكي الخاص للسودان    صلاح يقلب تأخر ليفربول أمام ساوثهامبتون ويقوده للتحليق في قمة الدوري الإنجليزي    بيولي: اعتدنا على ضغط المباريات وهذه الحالة الوحيدة لمشاركة رونالدو    موجة نزوح جديدة في غزة.. إسرائيل تهجر سكان «الشجاعية»    شتوية عبور" تجمع 300 طفل بأجواء ترفيهية وتعليمية بمناسبة اليوم العالمي للطفل    حلبة كورنيش جدة تستضيف برنامج فتيات    أمير الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُقيم فعالية "اليوم العالمي للإلتهاب الرئوي"    الجوال يتسبب في أكثر الحوادث المرورية بعسير    برنامج الغذاء العالمي: وصول قافلة مساعدات غذائية إلى مخيم زمزم للنازحين في دارفور    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعماله بحضور أكثر من 6 آلاف زائر وتوقيع 44 اتفاقية    أمير القصيم يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    أمير الرياض يفتتح المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    موقف توني من مواجهة الأهلي والعين    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    التزامًا بتمكينها المستمر لأكثر من 25 مليون مستخدم نشط شهريًا    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر نوفمبر    «التعليم» تطلق برنامج «فرص» لتطوير إجراءات نقل المعلمين    "البرلمان العربي" يرحب بإصدار الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق رئيس وزراء كيان الاحتلال ووزير دفاعه السابق    اقتصادي / الهيئة العامة للأمن الغذائي تسمح لشركات المطاحن المرخصة بتصدير الدقيق    الأرصاد: أمطار غزيرة على عدد من المناطق    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    القِبلة    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    «سلمان للإغاثة» ينظم زيارة للتوائم الملتصقة وذويهم لمعرض ترشح المملكة لاستضافة كأس العالم 2034    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطوط الرقابة في العمل الفني مطاطية.. وهذا جديدي لرمضان
نشر في عكاظ يوم 23 - 02 - 2014

تواصل نجمة التلفزيون الخليجي ليلى سلمان تصوير عملها التلفزيوني الجديد لدورة المشاهدة الرمضانية المقبلة «العمر لحظة»، وهو الاسم الذي يذكرنا بعمل فني كبير للنجمة العربية ماجدة الصباحي في سبعينيات القرن الماضي.
وكانت ليلى سلمان إحدى أبرز ضيوف مهرجان الفجيرة للمونودراما هذا الشهر، اتجهت بعد هذه المشاركة إلى مملكة البحرين في عمل فني جديد بدأ الاستعداد له هناك، «عكاظ» التقت ليلى سلمان لتحدثنا عن هذه المشاركة قبل البدء في تصوير عملها الرمضاني الجديد، فقالت:
مثل هذه المهرجانات هي المتنفس والملتقى الذي نجتمع من خلاله نحن فناني الخليج بزملائنا العرب والأجانب، وكما ترى معظم الزميلات والزملاء يتواجدون هنا في المهرجان: محمد المنصور، هدى حسين، شيماء سبت، هيفاء حسين، حبيب غلوم، أستاذنا في المسرح الكويتي عبدالعزيز السريع، المخرج عبدالعزيز الحداد، وعبير عيسى... ولا تستطيع الحصر، بالمناسبة، وبحكم أن معظم حياتي في الكويت، دعني أقول لك إنني «متحسفة» على توقف مهرجان التلفزيون الذي أقيمت دورته الأولى في الكويت بداية الثمانينيات، وسجل حضورا كبيرا في الساحة الفنية، لولا إشكاليات بسيطة كان من الممكن تجاوزها.
احكي لنا عن الجديد الذي أنت بصدده اليوم؟
نعم، عندي الآن عمل تلفزيوني «العمر لحظة» مع المخرج حمد البيلي، حيث سنصور في الكويت أحدث الأعمال الدرامية التلفزيونية لرمضان المقبل، مع الزملاء جاسم النبهان، هدى الخطيب، جمال الردهان، وعبدالإمام عبدالله، وهنا أنا أتفاءل؛ لأن بداياتي الفعلية الأولى كانت مع جمال الردهان في أوائل الثمانينيات في «خطوات على الجليد»، بعد بدايات محدودة في دخولي تجارب التلفزيون في «زوج سعيد جدا» مع الراحلة عائشة إبراهيم خالد النفيسي يرحمهما الله. عموما أنا أعقد الكثير من الآمال على هذا العمل، والذي يأتي بعد عملي الرمضاني «أبو كريم برقبته سبع حريم» قبل أعوام ثلاثة، والذي أرى أنه كان بالنسبة لمشواري مع الفن إضافة.
سعودية وتقيمين في الكويت، هل يكون العمل الفني سببا في ذلك؟
طبيعي، وليكن ذلك، وهل هناك من يشكك بأن الكويت هي العاصمة الفعلية للدراما الخليجية، والتي من خلالها تطور العمل التلفزيوني لأسباب كثيرة، منها نشأة المسرح فيها أيضا وبقوة تضاهي الكثير من الأنشطة الفنية في غير مواقع في العالم العربي. ثم إن الكويت أعطتني الكثير في مشواري مع الفن.
أرى الجميع ينادونك ب«السلطانة»، ولا سيما بناتك في الوسط الفني حاضرات المهرجان هنا؟
شيء يشعر بالسعادة، اكتسبت هذا اللقب من مسلسل السلطانة الذي لعبت بطولته على شاشة أوربت شوتايم والذي أعده عملا تلفزيونيا علينا أن نفخر به، وهو من إنتاج سعودي نفذ بشكل أكثر من رائع، من هنا جاء اللقب الذي لا أخفي سعادتي به، كما أن كثيرا من زملائي الكبار في دراما التلفزيون كانوا معي في هذا العمل مثل إبراهيم الحربي، علي السبع، شيماء سبت، بدرية أحمد، محمد الحجي، وابنتي أميرة محمد.
نسبة أعمالك في الكويت طبعا هي الأكبر، وهناك محدودية في أعمالك التلفزيونية السعودية.. هل نتحدث عن ذلك؟
نعم، أعمالي كويتية الإنتاج متعددة، وكما قلت لك أنا أقيم بشكل دائم في الكويت، فالفن الدرامي تحمل لواءه في الخليج الكويت أقرب من الصدق في تناول قضايا المجتمعات الخليجية، ولي أعمال لا تبرح ذاكرة المشاهد الخليجي منها السرايات مع خالد النفيسي، علي المفيدي، عبدالرحمن العقل، وأستأذنا أحمد الصالح أطال الله في عمره. وبريق المال مع جاسم النبهان وفاطمة الحوسني، وأوراق الحب مع ميساء مغربي وشهاب جوهر. وقرقيعان مع داوود حسين وحسن البلام وغيرهم، ومسلسل زحف العقارب مع عبدالعزيز جاسم وزهرة الخرجي ومنى شداد.
والأعمال السعودية نرى أن مشاركاتك فيها محدودة.. ألم تعرض عليك المشاركة فيها؟
لا، أنا موجودة وبشكل جيد في الأعمال السعودية في التلفزيون وفي المسرح، منها الساكنات في قلوبنا، وهو المسلسل الذي أحدث ضجة عند عرضه، كذلك مزحة برزحة مع محمد العيسى وريم عبدالله ولطيفة المجرن، ناهيك عن مشاركتي في أبرز كوميديا تلفزيونية سعودية «طاش ما طاش» في أجزاء 10، 11، 12، 13، كذلك في المسرح السعودي كثيرا ما عملت في مواسم الصيف والأعياد، ومنها مع مريم الغامدي «البخيلة والفشيلة» وهالة وهلال مع غزلان وعفوا ممنوع للرجال مع أميرة محمد.
دعيني أعود إلى البدايات، هل واجهت خطواتك الأولى معارضة الأهل تجاه دخولك حياة الفن؟
نعم، لا تتخيل أن أي فتاة خليجية سيكون طريق البدايات أمامها في حياة الفن مفروشة بالورود، لقد ووجهت بكثير من ألوان الرفض في اكتساب لقب فنانة إلى أن تزوجت وشجعني زوجي على العمل في التمثيل.
بروز الكثير من الأسماء لسعوديات في عالم الفن تمثيلا وإخراجا وفي ضروب الفن المختلفة، بماذا تفسرينه؟
لا، دعني أصحح لك السؤال .. ماذا لو طرحته هكذا: رأيك في تميز المرأة السعودية ونجاحاتها في كل الاهتمامات؟ لأقول لك إن السعوديات برعن في كل مجال في العلم والفن والثقافة والرياضة والطيران وإدارة الأعمال والطب وكل مناحي الحياة، وعليك بعملية بحث سريعة للتعرف على كل ذلك.
في رأيك، ما العمل الذي شاركت فيه وكان يحتاج إلى جرأة؟ وما مدى خط الحرية في التناول، وأين يقع الخط الأحمر الرقابي العريض في رأيك؟
العمل الذي كان يحتاج مني الدخول فيه إلى جرأة كان «البوية» مع محمد المنيع وبدرية أحمد. أما العمل الذي استطعت فيه التعرف على أن خطوط الرقابة بعيدة ومطاطية كان طاش ما طاش، وخط الحدود الحمراء يستطيع الكاتب والفنان وضعه ولكن بحذر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.