محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتفاق القوى الكبرى على مشروع قرار لنزع الكيماوي السوري
نشر في عكاظ يوم 26 - 09 - 2013

قال دبلوماسيان أمس، إن الولايات المتحدة الأمريكة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين اتفقت على صلب قرار لمجلس الامن للتخلص من الاسلحة الكيماوية السورية. واضاف الدبلوماسيان اللذان تحدثا بشرط عدم نشر اسميهما، أن الاتفاق جاء بعدما اجتمع وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية بالمجلس مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون أمس. وأوضحا ان مسودة للقرار قد تقدم الى المجلس بكامل هيئته قريبا وان الاعضاء الخمسة الدائمين سيجتمعون ايضا يوم الجمعة لبحث مؤتمر مقترح في جنيف بخصوص السلام في سوريا.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أعلن أن بلاده تأمل أن يتم التوافق على قرار في مجلس الأمن الدولي حول نظام بشار واستخدامه للأسلحة الكيماوية دون الخروج عن أطر اتفاقية جنيف.
وقال عقب لقائه نظيره الأمريكي جون كيري على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة إن «اللقاء مع كيري تطرق إلى الكثير من المسائل أهمها سورية، وقبل كل شيء إلى قرار المجلس التنفيذي لمنظمة حظر السلاح الكيميائي وقرار مجلس الأمن الذي سيدعم الخطوات التي يجب أن تتخذ لتدمير السلاح الكيميائي في سورية».
وأشار الوزير الروسي إلى أن «الجانبين الروسي والأمريكي أكدا أن الحديث يدور حول تدمير كل السلاح الكيميائي الموجود في سورية لأن هناك مخاوف جدية من احتمال حيازة المعارضة لبعض مكونات المواد السامة».
وأكد لافروف أن «المحادثات كانت بناءة ولدينا تفاهم مشترك حول طريقة المضي والتصرف على أساس اتفاقات جنيف ونأمل في التوافق على قرار في مجلس الأمن ضمن إطار جنيف، والذي سيتم اتخاذه بعد تصويت أعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة حظر السلاح الكيميائي على قرارهم.
من جانبه، أشار ناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية إلى وجود خلافات في الرؤية حول مشروع قرار مجلس الأمن بشأن السلاح الكيميائي السوري، مؤكداً أن لقاء الوزيرين لافروف وكيري يجب أن يدعم العمل لإعداد قرار مناسب بهذا الصدد. وأوضح الناطق «كان هناك ثلاث أو أربع عقبات يجب تجاوزها.
من جهة ثانية، وصل فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة إلى العاصمة السورية دمشق لإجراء تحقيقات إضافية حول استخدام الأسلحة الكيمياوية من قبل النظام.
ومن المتوقع أن يقوم الفريق الذي يرأسه إيك سيليستروم بدراسة نحو 14 اتهاما باستخدام محتمل للأسلحة الكيمياوية خلال الأزمة.
ولفت سيليستروم إلى أن الجدول الزمني لتحركات فريق المفتشين سيحدد، معربا عن أمله في تقديم تقرير نهائي يتناول التهم كافة «ربما قبل نهاية الشهر المقبل».
من جهة ثانية، أكد قيادي في المجلس العسكري بدرعا أن الجيش الحر تمكن أمس، من تحرير منطقة الجمرك القديم في درعا البلد بشكل كامل بعد معارك عنيفة استمرت لساعات. وقال إن كتائب الجيش الحر اغتنمت دبابتين ومضادات طيران، وقتلت وأسرت عددا كبيرا من جنود النظام.
إلى ذلك سيطر الثوار في ريف حمص على طريق تدمر - السخنة - دير الزور والحواجز المتواجدة على أطراف مدينة السخنة، بعد اشتباكات دامية مع قوات النظام أسفرت عن مقتل العشرات من جنودها، وإصابة عدد كبير منهم وتدمير عتاد ومركبات تابعة لها. وأشار ناشطون في دمشق إلى مقتل أكثر من 15 جنديا في جيش النظام في اشتباكات مع الجيش الحر أثناء محاولتهم اقتحام حي برزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.