لم يوفق المشاركون في الجلسة الثانية من اليوم الثاني لأيام مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع المنعقد في المدينةالمنورة في استحواذ اهتمامات المستمعين الذين حضروا إلقاء الأوراق حول الحقل التقني وعلاقته بالأدب، حيث علقت الدكتورة دلال المالكي في مداخلتها على الأوراق «كنت أتمنى أن نناقش ألعاب الأطفال الإلكترونية». من جهته قال ناصر الرشيد: «كنت أتمنى أن تكون هذه الجلسة كلها مخصصة لأدب الأطفال»، فيما تساءلت الدكتورة نورة الشملان في مداخلتها عن مدى تأثير التقنية على البعد الجمالي للنصوص وهل استطاع أن يحد من الحركة النقدية؟ ومن هو المبدع وكيف نصنفه؟، فيما ذهب عبدالحق هقي إلى القول: «الأدب الرقمي والتفاعلي يجعلنا أمام أزمة، ويفرض علينا التأسيس لمرحلة جديدة، فنحن أمام حالة إبداعية جديدة قد تبدأ بكتابة قصيدة لتنتهي إلى رواية». وكانت الورقة الأولى في الجلسة الثانية من المؤتمر التي قدمها عبدالرحمن المحسني ناقشت (اتجاهات الشعر السعودي على الفيس بوك، دراسة وتطبيق على سينمائية الصورة والتصوير في قصيدة طيبة لعبدالله الصيخان)، وقال: «الساحة الإبداعية تشهد حراكا جديدا على منافذ التقنية التي يقصر معها الفعل النقدي المتابع لأبعاد هذه التجربة، متناولة حركة الأدب السعودي على ال(فيسبوك) من خلال عرض اتجاهات النص الشعري على هذه التقنية في مدخل ومبحثين. فيما تناولت الورقة الثانية للباحث عبدالله الخثعمي بعنوان (الأدب التفاعلي الرقمي، رؤية عربية ما بعد قصيدة النثر أنموذجا) على الجدل القائم بشأن مكنون الاستحداث الأدبي بين قدماء يتشبثون بكلاسيكية الفكر، وحداثيين يراودون الجديد بما جد. وقال: «لقد برزت الكثير من قضايا وإشكاليات الإبداع الرقمي في الكتابة الأدبية عند الغرب وشكلت منجزا غير معلن وبقيت لدى العرب دهشة حول طبيعة هذا المنجز وكيفية إبداع النص الرقمي وتلقيه والتفاعل معه.. فهناك تحولات كثيرة دفعت إلى تطوير فكرة البحث وتجديد أدوات التفكير». فيما طرح الباحث فرج الظفيري في ورقة حول قصص الأطفال الإلكترونية بعنوان (اقتران الأدب بالتقنية)، ضمت تصورا عن قصص الأطفال الإلكترونية، وتحليل نماذجها، وتحديد مفهومها، ودواعي إنتاجها، والفرق بين قصص الأطفال الورقية وقصص الأطفال الإلكترونية، والمزايا والعيوب في قصص الأطفال الإلكترونية، ومراحل إنتاجها، وأنماط نشرها، وتحديات انتشارها ومعاييرها، ومقارنة بين أربعة نماذج لقصص الأطفال الإلكترونية في مدى التزامها بالمعايير المقترحة، بينما تحدث هاني الصلوي في ورقة عمل قدمها عن الأدب التفاعلي الافتراضي العربي مقارنة مع وجوده عند الغرب.