تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ننادي بتحرك سريع لمرحلة ما بعد الأسد
نشر في عكاظ يوم 23 - 02 - 2013

أكد وزير خارجية فنلندا أيركي تيوميوما أن العلاقات الفنلدية السعودية علاقات جيدة جدا وتتسم بأواصر بناء الثقة والاحترام المتبادل، مشيرا إلى الشراكة في الملفات السياسية التي تخص ملف سورية واليمن والسلام في الشرق الأوسط .. وشدد على اهتمام بلاده بملف نزع الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل معربا، عن أسفه لإرجاء المؤتمر الدولي للحد من أسلحة الدمار الشامل والذي كان من المتوقع انعقاده في فنلندا في ديسمبر. وأوضح تيوميوما موقف بلاده الداعم للجهود الإقليمية والدولية المتعلقة بالأوضاع في مالي وحول الأزمة السورية رأى أن تنسيق صفوف المعارضة بات حتميا وأن الأسد في عزلة سياسية.
وحول مؤتمر الحوار الوطني في اليمن أكد على دعم بلاده لوحدة اليمن وإقرار الدستور الجديد بناء على المبادرة الخليجية وإلى تفاصيل الحوار:
فنلدا تنوي استضافة مؤتمر دولي للحد من انتشار الأسلحة النووية .. ماذا تم بشأن هذا الملف؟
هذا صحيح ونحن نأسف لعدم انعقاد المؤتمر لظروف خارجة عن إرادتنا تتعلق بالأوضاع في المنطقة العربية إذ أن مؤتمر هلسنكي يحمل شعار «جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل» ونحن نعمل على استضافة المؤتمر في غضون الشهور القادمة حيث لم يتحدد موعدا له إلا أني أرى أن انعقاده هام جدا خاصة وأنه سيكون له تداعيات هامة تتعلق بمسار سياسة التهدئة والسلام في منطقة الشرق الأوسط.
ما هي التفاصيل المتعلقة بهذا المؤتمر؟
نحن مهتمون جدا باستضافة المؤتمر الدولي الذي يناقش سبل إخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية حيث أن هناك تطلعا دوليا وعربيا لهذا التوجه وكان من المفروض أن يعقد المؤتمر في هلسنكي وبحضور الأمين العام للأمم المتحدة مون مع مشاركة المنتدى العربي لحظر انتشار أسلحة الدمار الشامل.
وأود الإشارة أننا اتفقنا على عقد هذا المؤتمر خلال اجتماع عقد في عام 2010 للدول الموقعة على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية وبرأيي أن السعي لعقد هذا المؤتمر هو أيضا مطلب عربي ولذلك فنحن نتطلع لتعاون مع الجانب العربي ومع القوى الأقليمية من أجل استضافة المؤتمر في غضون الشهور المقبلة.
نادت المملكة في أكثر من مناسبة بأهمية جعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة النووي والدمار الشامل .. ما تعليقكم؟
نحن مهتمون بمبادرات حكومة خادم الحرمين الشريفين ونعلم حرص المملكة في هذا الملف كما حرصها في إرساء الأمن والاستقرار في منطقة الخليج وفي الشرق الأوسط والملف النووي بشكل عام والملف النووي الايراني يشكلان طرفا هاما في هذا التوجه الذي ندعمه ويهمنا أن يكون هناك تحاور مباشر مع السعودية.
هناك استعدادات لعقد مؤتمر القوى الدولية 5+1 مع إيران بشأن الملف النووي.. ما هي الحقيقة؟
نتوقع عقد اجتماع مجموعة 5+1 بنهاية هذا الشهر وننتظر من إيران تعاونا وشفافية وهو ما نتوقعه لبدء المفاوضات .. هناك قرارات صدرت عن مجلس الأمن وأخرى عن الوكالة الدولية للطاقة النووية أما التجاوب الايراني فلم يكن بالقدر الذي نتوقعه، ونحن ملتزمون بالقرارات الأوروبية والمعنية بفرض عقوبات على إيران والحقيقة أنه من المؤسف أن المفاوضات الأخيرة التي عقدت بين إيران والوكالة الدولية للطاقة النووية لم تسفر عن أي نتائج ملموسة والمطلوب هو أن تسمح إيران بدخول مفتشين من الوكالة الدولية للتفتيش عن طبيعة البرنامج النووي في بارشين وهل هناك تخصيب لليورانيوم يمكن إيران من تصنيع السلاح النووي.
يعتبر ملف اليمن من القضايا الهامة لإرساء الأمن والاستقرار في الخليج كيف ترون مستقبل اليمن؟
يهمني أن أؤكد أننا نقف وراء المبادرة الخليجية والتي عملت على تهدئة الوضع في اليمن والاستعداد لعقد مؤتمر للحوار الوطني الذي سيكون بداية للتغيير السلمي والحقيقي في اليمن .. ونرجو من جميع الأطراف الاهتمام بهذا الحوار الذي يمهد لخطوات صياغة دستور جديد للبلاد والتمهيد لانتخابات الرئاسة والحفاظ على وحدة الأراضي اليمنية آمنه ومستقره واستضافت الخارجية منتدى للحوار عن اليمن في شهر يناير من هذا العام وكان فرصة للقاء الناشطة اليمنية والحاصلة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان وتعرفنا على مطالب المرأة اليمنية التي شاركت بجدية في الثورة اليمنية وتسعى ليكون لها مكانة في صياغة الدستور الجديد للبلاد.
حدد مجلس الأمن أولويات أربعة تتعلق بمستقبل اليمن .. كيف قرأتم هذا القرار ؟
نحن ندعم المقترحات الدولية والتي انطوت على مبادىء المبادرة الخليجية وهذه المقترحات تتسم بعقد مؤتمر للحوار الوطني الشامل والذي سينتج عنه اقرار الدستور ثم الاستفتاء عليه وإجراء الانتخابات التشريعية الحرة وتحقيق العدالة الاجتماعية والتخفيف من المعاناة الانسانية للشعب اليمني فضلا عن إصلاح قطاع الجيش والشرطة وإخضاعهما لقيادة وطنية موحدة ونحن نتعاون مع شركائنا في الخليج واليمن وأيضا في الاتحاد الأوروبي من أجل تقديم الدعم المطلوب لليمن لتحقيق هذه المرحلة التحولية الهامة والتي ستحقق بدون أدنى شك الأمن والاستقرار لليمن والمنطقة.
كيف ترون العلاقات السعودية الفنلندية؟
العلاقات التي تربطنا بالمملكة هي علاقات جيدة جدا ومهمة ونسعى إلى تطويرها حتى تشمل نطاقا واسعا .. فنحن مهتمون بسياسات الأمن والاستقرار ونزع الأسلحة النووية ومهتمون بجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل ومن الأسلحة النووية وهذه الملفات تهم الدبلوماسية السعودية ويهم التواصل فيها مع المسؤولين في السعودية فضلا عن الاهتمام بالملف الاقتصادي والتجاري في علاقاتنا مع السعودية وقد شهدت الأشهر السابقة تلاقي للبرلمانيين من الجانبين إلى جانب تناوب الزيارات فضلا عن اتصالاتنا التي نجريها خلال المحافل الدولية مع الجانب السعودي للتعرف على آخر التطورات وعلى سبل التعاون في دعم سياسة الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب.
أكدتم على أن الأسد في عزلة سياسية كيف ترون مسار الملف السوري؟
أعربنا عن ترحيبنا بالمبادرة الأوروبية والمعنية بدعوة المفوض الدولي والعربي الابراهيمي للتشاور حول الملف السوري فضلا عن تأييدنا لمقترح الابراهيمي لدعوة حوار بين ائتلاف المعارضة السورية وأفراد من نظام الأسد وذلك بإحدى مقرات الأمم المتحدة ونحن ندعو لتحقيق هذه الخطوة من أجل وضع خارطة طريق لمرحلة ما بعد الأسد وبرأيي أننا اليوم بصدد تحديات كبيرة جدا تجعلنا نطالب بالاسراع بالحوار وبخطوات فعالة لحل الأزمة السورية خاصة أن الوضع الإنساني للشعب السوري في تدهور مستمر كما أننا نواجه تطورا في الموقف الروسي الأمر الذي ربما يعجل بحلول في الفترة القادمة .. وعلى هذا الأساس فإن بلادنا تساهم مع مجموعة المانحين بمبلغ 3.5 مليون يورو كمساعدة سريعة للمساهمة في تخفيف معاناة الشعب السوري حيث أننا نشعر بقلق كبير من تدهور الوضع الانساني في سورية ونعمل مع المجتمع الدولي على تخفيف هذه المعاناة فضلا عن اهتمامنا بما خرجت به القمة الاسلامية الأخيرة من بنود تتعلق بالوضع في سورية .. ونحن ننادي بتحرك سريع وفعال لمرحلة ما بعد الأسد.
ما هو موقفكم من السلام في الشرق الأوسط وهل تتوقعون استئناف المفاوضات المباشرة؟
نحن نقف وراء خطوات فعالة لتفعيل عملية السلام في الشرق الأوسط وأن يتحقق السلام الشامل والعادل والمستديم في المنطقة والمبني على خيار الدولتين وحدود عام 1967، دولة إسرائيلية ودولة فلسطينية ذات سيادة قادرة على الحياة وتعيشان الدولتان باتفاق شامل حول الحدود في أمان واستقرار وبرأيي أن الوصول إلى هذا التوجه بحاجة إلى استئناف المفاوضات المباشرة وبشكل عاجل .. وفي هذا الملف نؤكد على دعمنا الكامل لعضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة في ظل تسوية شاملة للصراع العربي الإسرائيلي.
من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب.. كيف تقرأون أزمة مالي؟
نؤيد جميع الخطوات والجهود التي من شأنها الحفاظ على وحدة الأراضي المالية وعلى سيادة مالي واندماج أراضيها كما نؤيد المقترح الأوروبي باختيار مفوض أوروبي يكون مسؤولا عن ملف مالي في المرحلة القادمة ونشجع الخطوات الرامية لمحاربة الإرهاب في البلاد. وفي إطار دعمنا للجهود الأوروبية فسوف نشارك في المهمة الأوروبية لتدريب قوات الجيش المالية بعدد 12 مسؤولا عسكريا فنلنديا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.