البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمهات غير السعوديين: ولاء أبنائنا لا يحسب بالنقاط
نشر في عكاظ يوم 16 - 02 - 2013

أمهات سعوديات يبسطن أجنحة الأمل في انتظار ما تسفر عنه الدراسات والتوصيات الرسمية وغير الرسمية لإزاحة هم ثقيل عن كاهلن .. ملف تجنيس أبنائهن وبناتهن من أزواج غير سعوديين، الحالة تشغل بال المئات ممن ينظرن بأمل وقلق وتردد وترقب إلى مستقبل غامض يحيط بفلذات أكبادهن ممن ولدوا وترعرعوا في الوطن ولا يعرفون بلدا غيره وتصدمهم عقبات وإشكاليات و(نقاط)
قضية تجنيس أبناء السعوديات من أزواج أجانب تستحق التأمل فالأولاد والبنات ينظر إليهم كأجانب وأغراب يصطدمون بمعيقات في الدراسة والعلاج والتوظيف وبرغم التعديل على المادتين السابعة والثامنة من مواد اللائحة التنفيذية لنظام منح الجنسية للمولودين في المملكة لأم سعودية وأب أجنبي، وفيما يتعلق ببند «جد الأم»، غير أن الكثير من الأمهات وجدن صعوبة في هذا البند الذي يعد عائقا كبيرا أمام حصول أبنائهن على الجنسية على حد تعبيرهن .
الأمهات السعوديات طالبن أن تكون الشروط المستوجبة لمنح أبنائهن الجنسية أكثر تيسيرا وعدلا مثلما يحدث لأبناء المواطن السعودي المتزوج من أجنبية، وتطالب الأمهات تخيير أبنائهن عند بلوغ سن الرشد بين جنسية أبيهم أو جنسية أمهم، مع التأكيد أن أبنائهن لا يعرفون وطنا غير السعودية ولا ولاء لغيرها ولم تطأ أقدامهم أرضا غير أرض المملكة.
اندونيسي لأم سعودية
«عكاظ» التقت عددا من الأبناء والبنات من أمهات سعوديات، كما التقت بالأمهات السعوديات واقتربت من همومهم وأحلامهم.
ناصر فلمبان (44 عاما) اندونيسي من أم سعودية، روى قصة معاناته التي امتدت لأكثر من عشرين عاما مشيراً إلى أنه يعيش في السعودية على كفالة أحد رجال الأعمال. يقول ناصر ( ولدت أنا و 9 من أشقائي في مدينة تبوك، والدي يحمل الجنسية الإندونيسية بينما أمي سعودية المنشأ من منطقة القصيم، جميع أخوتي لم يتمكنوا من الحصول على الجنسية سوى أحد شقيقاتي بعدما تزوجت من مواطن ولم تعد تواجه مشكلة.
وأضاف فلمبان أنه حاول مع أشقائه الحصول على الجنسية إلا أن الشروط حالت دون ذلك ووقفت عائقا أمام الحلم حيث فشلوا جميعا في استكمال كافة الشروط المعقدة حسب تعبيره .
نهاية المطاف
فلمبان يقول إن اثبات الهوية بات عائقاً أمامه لمواصلة تعليمه، والحصول على فرص وظيفية، كما منعته من الزواج وإكمال نصف دينه إلى جانب استحالة تمكنه من مراجعة الدوائر والقطاعات الحكومية. وزاد أنه واخوته لم يتمكنوا من إكمال نصف الدين بالزواج خشية وقوع أبنائهم في ذات الاشكالية .. وقال إن شقيقه الاكبر بلغ عمر ال 54 ولم يتزوج حتى الآن لذات الأسباب المعروفة. ويتابع انه يعمل بائعا في بسطة للمواد الغذائية والملابس الجاهزة ويتخذ من محيط المساجد وبعض المرافق العامة مكانا لنشاطه .. ويتساءل : لا أعرف إلى أين سينتهي بي المطاف؟
شروط مستحيلة
أبو عمار أردني (40 عاما) متزوج من سعودية ويعمل في إحدى مدارس تبوك بدا غير متفائلا على الاطلاق بحصول أبنائه على الجنسية. وقال إنه اضطر إلى تسفير أبنائه مع والدتهم إلى الاردن لمغالبة مشاكل التعليم والعلاج والتوظيف وخلافها ويضيف أبو عمار حاولت جاهداً على حصول أبنائي للجنسية دون جدوى، فالشروط المطلوبة صعب استيفاءها بل هي المستحيل بعينه.
وفي حالة مشابهة يقول المحامي محمد محفوظ (38 عاما) سوري الجنسية متزوج من مواطنة وأنجب منها طفلة: طفلتي على كفالتي وأنا على كفالة شخص وحاولت جاهداً الحصول على جنسية لابنتي ولم أتمكن من ذلك في ظل الشروط الصعبة.
وأضاف محفوظ أن أخوات زوجته يعانين نفس المشكلة مطالبا الجهات المعنية التخفيف من بعض الشروط والتسهيل على حصول أبناء السعوديات على جنسية والدتهم أسوة بالمواطن المتزوج من أجنبية.
ندمت على الزواج
(ن) سعودية ( 45 عاما) رفضت الحديث عن معاناتها وبررت ذلك بما أسمته خوفها على ابنائها الذين يحملون الجنسية المصرية ثم تراجعت عن مخاوفها وقالت ل (عكاظ) انها تعض بنان الندم على موافقتها الزواج من غير السعودي حيث انها لم تكن تعلم قبل 15 عاما ان مشاكل ستواجهها.
وأضافت انها اقترنت بصديق والدها قبل 15 عاما وانجبت منه 3 أولاد، وتعاني الآن من مصاعب في حصولهم على الجنسية وقالت انها طرقت كل الابواب لكن الانظمة والشروط وقفت دون تحقق املها وحلم ابنائها. وزادت بالقول انها باتت تخشى على مستقبل أبنائها في الوقت الراهن كونهم غير سعوديين وحثت الجهات المختصة بإعادة النظر في بعض الشروط والمطلوبات.
تساؤلات عن المعايير
ماهر محمد (28 عاماً) يمني الجنسية يقول: الجنسية أصبحت هاجساً وضغطا نفسيا عميقا لي .. والدتي سعودية وولدت في محافظة جدة ودرست في مدارسها ونشأت وترعرعت في تلك الأحياء، حتى أن كثيرا من زملائي لايعرفون أنني غير سعودي، ويتساءل ماهر، عن الفروقات في أحقية ابن السعودي بالحصول على الجنسية وعدم حصول المرأة السعودية على نفس الحق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.