البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السياحة»: تدريب 3099 حرفيا وحرفية عبر 188 برنامجا
نشر في عكاظ يوم 31 - 01 - 2013

كشف تقرير إحصائي حديث عن قيام مركز تنمية الموارد البشرية السياحية «تكامل» في الهيئة العامة للسياحة والآثار بتدريب 3099 حرفيا وحرفية من خلال 188 برنامجا تدريبيا خلال السنوات الست الماضية.
ولفت التقرير الصادر عن الهيئة إلى قيام مركز «تكامل» خلال الأعوام 2007 و2008 و2009 و2010 بتدريب 773 حرفيا و938 حرفية من خلال 108 برامج تدريبية. وخلال العام 2011، نفذ المشروع 45 برنامجا تدريبيا منوعا، منها 33 برنامجا ل 263 حرفيا و339 حرفية بما مجموعه 602 متدرب، إضافة إلى برنامجين لغرس مفهوم العمل الحرفي لطلاب المدارس شملا 30 متدربا ومثلهما لحاضنات أعمال ل 44 حرفيا و66 حرفية، وفيما يخص العام 2012، أقام المشروع 35 برنامجا، منها 33 برنامجا استفاد منها 271 حرفيا و341 حرفية، إضافة إلى برنامجين لغرس مفهوم العمل الحرفي لطلاب المدارس ل 17 متدربا و17 متدربة.
ووفقا للتقرير، تم التدريب خلال هذه البرامج على عدد كبير من الحرف كالخزف، الخوص، السدو، تقطير الورد، أعمال الحجر، المجسمات الطينية، القط، صقل الجنابي، حياكة البشوت، السعف، حياكة السجاد، النجارة، تطريز الثوب العسيري، صناعة السبح، حياكة الثياب التقليدية، الأعمال التراثية بعجينة السيراميك، الميزراب، صناعة شباك الصيد، ترميم المباني التاريخي، الصناعات الجلدية، الترميم بالطين، النطي، حرفة غزل النسيج، فتل الحبال، الخرز الملون، صناعة الصابون من زيت الزيتون، أعمال النخيل، صناعة المجسمات من الفلين، الزخرفة الخشبية، الرواشين الحجازية. وذكر التقرير أن اختيار الحرفة في كل منطقة تم وفق معيارين، هما شهرة الحرفة بالمنطقة، وأن تكون حرفة ذات جدوى اقتصادية.
ولفت التقرير إلى إقامة الهيئة هذه الدورات بالتعاون مع عدد من الشركاء، أهمهم البنك الأهلي التجاري والذي مول 44 برنامجا تدريبيا خلال الفترة من 2009م إلى 2012م. وشاركت فيه 640 أسرة، وبلغت قيمة مبيعاتهم أكثر من 448 ألف ريال.
ومن ضمن الشركاء الفاعلين تأتي مجموعة كارفور (فرع غرناطة بمدينة الرياض)، بلغ عدد القطع الحرفية التي تم تسليمها إلى نهاية شهر ديسمبر 2012م (4.252) قطعة، فيما وصلت قيمة المبيعات إلى 106.694 ريال، وعدد القطع المباعة 2.362 قطعة بنسبة 54.61 % من إجمالي القطع المستلمة.
وأشار التقرير إلى أن المستهدف للعام 1434ه 38 برنامجا تدريبيا، والتركيز على الحرف ذات الجدوى الاقتصادية والتي تشتهر بها المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.