«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شباب الشاليهات: في الأمواج البحر نغسل همومنا
نشر في عكاظ يوم 10 - 11 - 2012

هل صار بحر العروس متكأ للشباب والعزاب يغسلون فيه آلامهم وهمومهم وتحدياتهم هربا من الواقع؟ هل تمثل شاليهات جدة ومقاهيها ومطاعمها وملاهيها فردوسا للشبان.. ما سر التجمعات الشبابية.. «عكاظ» اجابت على الاسئلة من افواه الشباب وسط تجمعاتهم في بعض الشاليهات.
محمد الصائغ مسؤول في أحد مقاهي درة العروس يقول: بحكم عملي طوال الأسبوع، وارتباطاتي ومسؤولياتي نادرا ما أجد الوقت الكافي لأخرج من الروتين الممل، لكني أحاول قدر المستطاع أن أجعل لنفسي فسحة أسميها (استراحة محارب) وتحويل نهاية كل أسبوع إلى واحة من الراحة واللقاء مع أصدقائي وزملاء العمل للخروج من الروتين وكثيرا ما أجد في ذلك مجالا للتجديد. ويضيف الصايغ انه يوزع عطلته في نهاية العام الى جزءين النصف الاول لعائلته حيث درج على الاقامة معهم في شاليه بمنتجع سياحي على البحر، والنصف الآخر يقضيه خارج المملكة «دبي وما جاورها» -حسب تعبيره.
إجازتي.. عيدي
نجم السلمي غالبا ما يننتظر موسم إجازة الحج لقضاء أوقاته كلها خارج المنزل ولقاء أصدقائه وأحبابه -حسب تعبيره-
ومن بين هؤلاء أصحاب ابعدتهم المسافات وروتين العمل فالجميع مشغول بهموم الحياة وتحدياتها. وعن أسلوبه ورفاقه في قضاء الوقت يقول: يكون ذلك بأسهل الطرق وهي طريقة (الباي) وتعني جمع مبلغ مالي من كل شخص إلى أن يكتمل النصاب ونستطيع من خلال ذلك استئجار شاليه في أحد المنتجعات السياحية، ونقوم بتوفير ما يلزم من متطلبات من مأكل ومشرب وغيرها من الامور التي تعفينا من الخروج من الشاليه وتقطع عنا متعة البحر والاستمتاع بالأجواء التي تتمتع بها عروس البحر الأحمر.
على الرأي ذاته، يمضي عبدالمحسن الوذيناني، ويضيف:الإجازة هي متنفسنا، فالبحر وأجواؤه الرومانسية تخرجنا من وطأة واختناق الدراسة والعمل وبذلك نستغل أي موسم إجازة للترويح عن أنفسنا بلعب كرة القدم على شاطئ البحر مع مجموعة من الأصدقاء سواء كانوا من نطاق المدرسة أو حتى خارجها، وأجمل ما في الموضوع هو الهروب من دائرة الروتين اليومي، حتى لو كان مجرد تجمع بسيط حول وجبة عشاء في الهواء الطلق.
ويضيف عبدالمحسن: أكثر ما يشدني في اجازة موسم الحج هو المنتجعات السياحية فهي مكان مكتمل الأركان من حيث المطاعم والبحر المفتوح واجتماع الأحباب.
حسين الزبيدي (17 عاما) يقول: أجواء عروس البحر الأحمر بدأت في الاعتدال مقارنة بالأشهر الماضية، فكثير من العوائل كانت لا تحبذ الخروج في النهار بسبب الأجواء الحارة والطقس السيئ الامر الذي سبب للعائلات ضغطا نفسيا رهيبا جعل من المنازل مستقرا اجباريا، ومع اعتدال الأجواء خصوصا في الامسيات أصبح بمقدورنا الخروج والاستمتاع ولو بجزء بسيط من وقتنا والترفيه عن أنفسنا إما بزيارة البحر وركوب القوارب أو الجلوس في أحد المطاعم البحرية المفتوحة مباشرة أمام البحر، أو استئجار شاليه في منتجع سياحي ونكون استحدثنا لأنفسنا فسحة ترويحية فيها تجديد يومي لحياتنا.
الشاليهات والبحر
سميحان النابتي (17 عاما) يقول: الاجتماع مع العائلة ولقاء الأصدقاء يكسر كثيرا من الحواجز النفسية ويمنحنا التغيير الوقتي كشباب، فأنا طوال العام أكون مشغولا في دراستي وفي النادي بحكم أنني ضمن فريق الناشئين في النادي الأهلي لكرة القدم، ونادرا ما أجد الفرصة السانحة للترفيه عن نفسي والخروج من كومة الأشغال، ملاذي دائما المنتجعات السياحية ورفقة الأصحاب والأصدقاء.. صحيح نجد مضايقات من بعض الشباب المستهتر الذي لا يدرك طرق الترفيه عن النفس ويعمل على مضايقة من حوله.
ويضيف سميحان: الإجازة ليست مجرد مضيعة للوقت نحن نعطي كل شيء حقه، الدراسة لها جزء والعمل له وقته ومواهبنا لها وقتها، ولا ننسى أيضا أنفسنا فلها أيضا حقها، ومن الطبيعي تجديد الرئة بهواء نقي خاصة في موسم إجازة الحج، ورغم الغلاء الفاحش في بعض المنتجعات إلا أن طريقة (الباي) أو (القطة) تعيننا كثيرا.
اما مهند أبو شال فيقول: ننتظر إجازة موسم الحج بفارغ الصبر وفي ضوئها نقوم باستئجار استراحة في أقصى شرق جدة ونقصد الأماكن البعيدة حتى نبتعد عن العمران وكثافة السكان والإزعاج، ونتولى تقسيم انفسنا الى مجموعات.. فريق للغناء وآخر للتنزه.. هدفنا الاستمتاع والمؤانسة لا غير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.