دوري ابطال آسيا للنخبة: الأهلي الآسيوي جامح يعود من أرض السد بثلاثية وصدارة    السديري يستقبل رئيس واعضاء مجلس إدارة جمعية كافلين للأيتام بتيماء    مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن "غداً" تنطلق الأشواط الختامية    60 فائزا في تحدي الإلقاء للأطفال    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان"دور المرأة مهم في تقوية النسيج الوطني"    اتفاق بين السعودية واليابان بإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية من تأشيرات الزيارة القصيرة    الرياض.. «سارية» الإعلام العربي تجمع «العمالقة» في «المنتدى السعودي للإعلام»    10 ملايين يورو ثمن «التعمري» إلى رين الفرنسي    مقتل قيادي في «الدعم السريع» والجيش يسيطر على «المحيريبا»    حصر المباني الآيلة للسقوط في الفيصلية والربوة.. ودعوة ملاكها للمراجعة    الاختبارات المركزية في منطقة مكة مع نهاية الفصل الثاني    تنامي ملحوظ في العلاقات الاقتصادية بين السعودية وألمانيا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يبحث في الهند الفرص المشتركة لتوطين صناعة الأجهزة الطبية والسيارات والآلات بالمملكة    رئيس إسرائيل وقادة المعارضة يطالبون نتنياهو بتنفيذ هدنة غزة    الذكاء الاصطناعي... ثورة تُولد عوائد استثمارية كبيرة    "أوبك بلس" تبقى على سياسة الإنتاج دون تغيير    ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ يطَّلع على مؤشرات أداء فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة    تدشين برنامج أمل التطوعي السعودي لمساعدة السوريين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 56 لمساعدة سكان غزة    70 قتيلاً فلسطينياً في هجمات إسرائيلية على الضفة الغربية    سوق الأسهم السعودية يتراجع لليوم الثاني ويخسر 32 نقطة    المستشار الألماني: الدفاع الأوروبي يحتاج إلى "مزيد من التصميم"    اكتمال مغادرة الدفعة الثالثة لضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة إلى بلدانهم    أمير القصيم يتسلم تقرير أعمال شركة الاتصالات السعودية لعام 2024    أمير القصيم يكرّم المشاركين في ملتقى اليوم السعودي العالمي للتطوع    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    تعديل مدة رفع ملفات حماية الأجور إلى 30 يوماً من أول مارس    روسيا تدرس السعودية والإمارات كموقع محتمل لقمة بين بوتين وترمب    عبدالعزيز بن سعد: رالي حائل الدولي ..حقق مكاسب تنموية ورياضية واقتصادية تتماشى مع رؤيه الوطن 2030    أمانة القصيم تنفذ أكثر من 658 ألف جولة رقابية خلال عام 2024    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    استئصال ورم سرطاني ضخم يزن 8 كغ من بطن مريضة بالقصيم    7 مليون فحص مخبري في مستشفى الرس خلال 2024    تفعّيل برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    أمير الجوف يستقبل قائديّ حرس الحدود بالمنطقة السابق والمُعيَّن حديثًا    سلمان بن سلطان يدشن قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المدينة    جولة مدير مستشفى عفيف العام التفقديه    رئيسة وزراء الدنمرك: غرينلاند ليست للبيع    تقييم صادم للنجم المصري عمر مرموش ومدرب «مان سيتي» يبرر !    "كشتة البديع" تجتذب المزيد من العائلات والأفراد ب 19 فعالية متنوعة    الدولار الكندي لأدنى مستوياته في 22 عاماً    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    العلاقات بين الذل والكرامة    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    القيادة تُعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس السابق هورست كولر    القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ دعيج إبراهيم الصباح    الأسرة في القرآن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الدوخلة» .. موروث الشرقية وأنشودة «الحية بية»
نشر في عكاظ يوم 22 - 09 - 2012

الدوخلة في لهجة أهل القطيف تعني السلة أو القفة وهي وعاء من الخوص يستخدمه المزارع ليأكل منه التمر، في مزرعته أو بستانه، حيث يعلقه على جدار الكوخ بواسطة عصا. وتستخدم هذه الدوخلة للزراعة أو أي وعاء آخر كعلبة فارغة من علب الطعام المحفوظ أو سلال الخوص الصغيرة لكن يراعى أن تكون في حجم يستطيع الطفل أن يحملها معه.
وقال الباحث علي الدرورة « إن وقت عمل الدوخلة يكون مع انطلاق الحجاج لقضاء مناسك الحج أي في شهر شوال حيث كانت معظم القوافل تنطلق براً وتحتاج لوقت طويل للوصول إلى مكة».
فكانت النسوة يصنعن الدوخلة لأطفالهن ليستذكروا بها الحاج الغائب حيث كان الطفل يردد أهزوجة «حبيبي غايب في مكة» عند ريّها، فيرتبط بعلاقة جميلة مع هذه النبتة.
ويردد الأطفال الأناشيد عند سقيهم لها ومنها:
دوخلتي حجي به
حجي به حجي به
إلى مكة اغدي به
اغدي به اغدي به
يا مكة المعمورة
المعمورة المعمورة
فيها السلاسل والذهب
والنورة والنورة
شربي من عين خايس
خايس خايس
اشربي من الطوايس
الطوايس الطوايس
طوايس بيت الباشا
الباشا الباشا
يا منفر الحشاشا
الحشاشا الحشاشا
وياسلوقة العيد
العيد العيد
اتوديني ابعيد
ابعيد ابعيد
إتلبسه اثياب المحرمة
واتلبسه اعقال اجديد
اجديد اجديد
وأضاف، أن زراعة الدوخلة كانت تتم بواسطة حبوب الشعير أو الحبة حمرة، أو أي من الحبوب ، التي تملأ بالطين والسماد من روث البقر أو الغنم، لكي تنمو بسرعة وتسقى يومياً لتواصل نموها حتى يوم العيد. وهناك من يصنعها من سعف النخيل التي تباع في سوق الخميس بالقطيف.
وأشار إلى أن رعاية الطفل بنفسه لدوخلته تشكل جزءا مهما من هذه العادة، إذ أنه سيحرص كل الحرص على ريها وتعليقها في مكان معرض للهواء الطلق وتصله الشمس بشكل مباشر. كما يتابع بشكل يومي نموها ويصل بعضهم إلى حدّ إحصاء عدد أوراقها. ويعتني الطفل بدوخلته ويحافظ عليها وذلك من خلال سقايتها بالماء وتعريضها للشمس بشكل يومي حتى موعد توديعها ورميها في البحر ظهر يوم عيد الأضحى المبارك، فهو على الرغم من كل العناية التي أبداها بالدوخلة يكون مستعداً للتضحية بها ويرميها بنفسه في البحر متمنياَ بهذه التضحية عودة الحجاج سالمين. ويعتبر المحافظون على هذه العادة أنه بذلك تنمو في نفوس الأطفال روح المحافظة على ممتلكاتهم ورعايتها وكذلك التعود على التضحية من أجل الآخرين حتى بأغلى ما يملكون.
وذكر أن أسماء الدوخلة مختلفة في بعض المناطق حيث يسميها الناس في صفوى والجارودية « اسْعِنّة »، وتستبدل كلمات الأهازيج فعوضاً عن «دوخلتي حجي بي»، يقولون «اسعنتي حجي بي، اسعنه اسعنتي حجي بي. لا من إيجي حبيببي. حبيبي رايح مكة. مكة المعمورة فيها السلاسل والذهب والنورة. اسعنتي اشربي ماي. اشربي من ماء زمزم، اشربي من الطوايس».
وفي معظم دول الخليج تسمى الدوخلة «الحية بية»، وهو تقليد شعبي يحتفل به في يوم التاسع من ذي الحجة، أي يوم عرفة، ومنهم من يحتفل به يوم عيد الأضحى. ويقال بأن أصل «الحيّه بيه» هي «الحجي بيجي» كما في اللهجة العامية لأهل قطر والبحرين والإمارات، أي الحاج سيعود أو إنها تعني الحجة والمقصود القفة الصغيرة التي يقوم الأطفال بزرع البذور فيها. وفي الكويت أيضاً يسموها حجة، إنما يلفظونها «حية» ويوم رمايتها يقولون « يا حيتي، يا بيتي، حي (حجي) لأبوي، حي (حجي) لأمي، سبع حيات (حجات)».
ويقال إن البعض أسموها «الضحية» والحجة وهناك من يسميها حجية وحاجية. وهناك مراسيم خاصة تبدأ منذ يوم زراعة النبتة، فكانوا يقولون عند ريّها:«اشربي من ماي زمزم، واشربي من قطرة الدم»، ومنهم من يقول «ضحيتي ضحيتي، حجي بي حجي بي، إلى مكة إلى مكة، زوري بي زوري بي، واشربي من حوض زمزم زمزم، واشربي من نقعةالدم الدم، وزوري القبة المعمورة المعمورة، فيها السلاسل والذهب والنورة والنورة، فيها اعبيد ربي ربي يعشعش الضحايا، الضحايا الضحايا». والبعض يقول:«اشربي يالحاجية، اشربي من بير زمزم، اشربي يالحاجية، اشربي من قطرة الدم».
الألعاب الشعبية
الصبة :
تسمى كذلك ب «القطرة» وهي عبارة عن أشكال منها ما هو على شكل مربع واحد و له خطان متقاطعان ومنها ما يتألف من مربعين ومنها الشكل المتداول الذي يشتمل على ثلاثة مربعات متداخلة و لها خطوط متقاطعة في وسطها وأحيانا في زواياها وكلما تداخلت الخطوط و كثرت الزوايا تعقدت اللعبة وأصبحت مثل لعبة الشطرنج.
وتتعدد أحجارها حسب تعدد زواياها، للشكلين الأول والثاني ستة أحجار وغالبا ما يلعبها الصغار لبساطتها والثالث والرابع اثنا عشر حجرا والخامس و السادس ثمانية عشر حجرا، والأحجار نفسها تنقسم إلى نوعين مختلفين متساويين يختص كل لاعب بنوع معين منها وهي تشبه لعبة الشطرنج في الكر و الفر وقتل الحجر فعلى اللاعب أن يحترس من وقوع حجره في زاوية تمكن اللاعب الآخر أن يكون منها خطا مستقيما من أحجاره فيقتل ذلك الحجر لذلك كانت هذه اللعبة شائعة بصورة أكبر عند الكبار، لأنها تحتاج إلى تركيز ذهي وحذق و مهارة.
جر الحبل :
تتكون هذه اللعبة من فريقين يمسك كل فريق طرفا من الحبل والفريق الفائز هو الذي يستطيع جر الفريق الآخر ناحيته ويلعب هذه اللعبة (4-8) لاعبين يشكلون فريقين كل فريق يمسك بطرف وتبدأ المنافسة
أمثال شعبية
«طين اخويلدي منعوت إبرغوته»
اخويلدي: نسبة إلى قرية الخويلدية إحدى قرى القطيف
كانت النساء في القطيف يستخدمن الطين المجلوب من البر وهو عادة يكون على عمق عشرة أمتار وكان بعض الرجال يقطعون القرى والحواري لبيعه، وهو رخيص جدا، وكان الباعة يبيعون كل ثلاثة أو أربعة كيلو غرامات من الطين بريال واحد.
« كل الناس ابتوق و لامي شالا قمبروه»
اتبوق : تسرق، و لا ميش: و لايوجد، قمبروه : تصغير لاسم قمبر
أن الناس تسرق لكنهم لايتهمون إلا «قمبر» وذلك لسوابقه المعروفة عنه، فهو كثير السرقة ومتى ما حدثت سرقة فإنه هو المتهم وإن كان برئيا منها، ونقيض هذا المثل قولهم «البايق واحد والمتهمومين ألف» وقريب منه في البراءة قولهم في المثل «تجيك التهايم وانت نايم» يضرب للمتهم البريء المشتبه في أمره لسوابقه في التهمة الموجهة له.
بالبلدي
إبراهيم خليل
الدخلة
عزمك منصور على دخلته الليلة أو سواها مثل ليلة الملجة ما عزمك..
قال عبد الكريم لصديقه سعيد..
سعيد : أنا باروح ابارك له مع انه ما يستاهل.. اباروح حتى اسلم على ابوه الطيب.. منصور ما ارسل مكتوب لعرسه وكنت ناوي ما اروح بس الوالد لزم علي اروح كرد للجميل لابوه اللي ما يخلي عرس الا يروحه..
عبد الكريم : ما ادري اروح او اقعد في البيت.. اشوف الليلة اذا كان عندي شغل ما باروح.. اما اذا ما عندي شغل اباروح ابارك له ..
سعيد : بتقعد في العرس حتى الزفة او تسلم و تطلع مثل الناس..
عبد الكريم : باشوف الجو اذا يشجع على القعدة او ما يشجع.. بس اذا لزم ابو المعرس على القعدة ما اقدر اطلع .. و انت ويشب تسوي بعد ما تسلم على المعرس..
سعيد : ما اقدر اطلع باروح مع الوالد.. و تعرف الوالد يعز والد منصور وبقعد حتى الزفة .. يعني لازم اقعد غصبا عني ..
عبد الكريم : منصور ما يعرف يرد الجميل لاصحابه.. وانت تعرف ويش سويت حتى وافق عمي على زواجه من بنته .. كان مو موافق على الخطبة.. بس توسطت حتى وافق .. و الحين ما يعزمني مثل الناس..
سعيد : يمكن فكرك من الأهل ما تحتاج عزيمة .. انت ولد عمي المرة يعني من الأهل..
عبد الكريم : هذا الكلام مأكول خيره .. لو كانت لدي معزة عنده كان قدمني على غيره من المكاتيب اللي ارسلها لكل عيال الديرة.
سعيد : انا بعد حاط في خاطري منه.. حتى ما ارسل مكتوب صغير يعزمني على عرسه.. هذا و احنا مثل الاخوان كيف الغريب..
عبد الكريم : ما نقول الا الله يبارك له في عرسه ويدخل الليلة بسلامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.