الشاشات تقلل المهارات اللغوية لدى الأطفال    اختتم زيارته إلى الهند.. وزير الصناعة: الرؤية السعودية هيأت فرصاً واعدة للشراكات العالمية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    «ناسا»: «بينو» يقترب من الأرض.. لكن لا خطر    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    جولة مفاوضات بالدوحة.. والمرحلة الثانية لوقف إطلاق النار على المحك    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    الإعلامي البرازيلي" كايي" ل"البلاد": الدوري السعودي عالمي.. ورحيل نيمار صدم البرازيليين    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    الحجاج في القرآن    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    ملتقى «اليونسكو» يختتم أعماله في الأحساء بمشاركة 42 مدينة مبدعة    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    «الجمارك»: 1,350 حالة ضبط ممنوعات في أسبوع    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    محمد بن مساعد العصيمي    «خبز التنور».. الخيار الصحي    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    اختلافهم مطلوب    ثورة الذكاء الاصطناعي    في زيارة رسمية هي الرابعة له .."الفيصل" يستقبل رئيس الأولمبية الدولية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    74.670 مركبة تدخل وتغادر المملكة يوميا    1% زيادة بتداولات الأسهم السعودية    الذهب يواصل مكاسبه للأسبوع السادس وسط تصاعد التوترات التجارية    كريستيانو ابن الأربعين...!!    كبير المدرجات السعودية    تركي الفيصل.. رسالة تؤكد أن فلسطين في قلب الأمة    سوريا.. إلى أين ؟!    عربات النقل الترددي وخطورتها على المشاة    التسليم على الرغبات المتوحشة    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    في قطار الرياض !    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    حزب مودي يحقق فوزا ساحقا في انتخابات نيودلهي ويستعيد السلطة بعد 27 عاماً    موعد مباراة الهلال القادمة بعد التعادل مع ضمك    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    الأسطورة والمتعصبون    المملكة تسلم مصر وفلسطين حصتيهما من الهدي والأضاحي    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرواية باعتبارها غابة
أبعاد
نشر في عكاظ يوم 23 - 08 - 2012

في علاقة المتلقي بالنص تبرز إشكالية توصيف ذلك النص في ذهن المتلقي، خاصة إذا كان ذلك الموصوف جنسا أدبيا. فعلى سبيل المثال أجدني أجزم أن كل من قرأ كتاب أمبرتو إيكو «ست جولات في غابة السرد» أو حتى اقتصر على قراءة عنوانه فقط هتف في أعماقه صوت يقول: نعم إنه لكذلك. أو يقول: إنها لكذلك، إذا كان قرأ الكتاب في نصه الفرنسي المعنون ب«ست نزهات في غابة الرواية». إذ أقرب ما يمكن تشبيه السرد والرواية به هو الغابة.
تلك الغابة بأجوائها العجائبية المذهلة، وإيحائية ظلالها متعددة الأشكال المنعكسة على أرض الواقع، وسحر لحظات التجول فيها بين الصحو والأحلام، تشبه السرد والحكي والرواية. تشبهها من حيث فضاء الحرية.. حريتها غير المقيدة بأنماط معيارية مؤطرة، إذ تمارس هي الحرية مع ذاتها في إبداع موجوداتها وكائناتها غير المتماثلة ولا المنسقة بشكل خارج عن الفطرة الطبيعية فيها، بتنوع أشجارها وحيواناتها وجبالها ووديانها ومياهها وفخاخها وكمائنها المحبوكة بإحكام. وفي الوقت نفسه يمارس المتجول فيها والمتلقي لتلون الدهشة فيها، حريته المطلقة في أن يذهب فيها إلى حيث يشاء، ويقطف منها ما يشاء، ويفهم منها ما يشاء، دون أن يؤثر عليه فهم مجتمعي مسبق، أو تقيده مسارات أو إشارات تلزمه بسلوك دروب محددة.
فالغابة لا يوجد فيها طرق معبدة، بل مرتادها هو الذي يشق طريقه بنفسه، دون أن تكون معه خريطة تهديه، حيث يغامر بالتجول فيها مستمتعا بلذة الاستكشاف لكل ما هو مبهم وغامض ومختبئ، فخلف الأشجار شجيرات، وخلف الجبال وديان، وخلف كل ما هو قريب يرى بوضوح، شيء بعيد متوار لا يكاد يرى.
بل حتى الكائنات الحية الموجودة في الغابة التي هي شخصيات تلك الساحة، لا نجدها تسير معك من أول الدرب سيرا روتينيا، بل تبصرها وأنت تسير تقفز من أعلى شجرة، أو تختبئ خلف تلة، أو تنسل من بين قدميك، أو تحلق فوق رأسك، منها ما هو من الحيوانات المفترسة والطيور الجارحة، ومنها ما هو من الكائنات الأليفة الوديعة.
إنها الكثافة الحيوية التي يمكن أن نصف بها الغابة مشابهة بذلك الرواية والسرد على وجه العموم. فعلى عكس الصحراء في جرداويتها والمدينة في أسمنتيتها، فإن الرواية كالغابة نابضة بالتنوع الأحيائي، عاجة بالمسالك والدروب المختلفة الوجهات، مليئة بالأماكن المخيفة الموحشة، وكذلك بالأماكن المشرقة الشاعرية. إن حس أمبرتو إيكو النقدي، بل حسه الروائي في البدء جعله يتوصل إلى تلك المعادلة التي تربط بين الرواية والغابة، من حيث هما عالم من الأحلام التي نرى فيها بديلا عن حياتنا الروتينية المملة، ومن حيث هما أمداء متسعة من الخيالات والتخييل المتسللة من بين مسارب الضوء وعتمات الغموض، ومن حيث هما متاهة للقدم الخائفة التي لا تحسن تحديد الاتجاهات، ومن حيث هما ميدان للصراع من أجل البقاء في عالم تحكمه سطوة القوة وشهوة الجنس، ومن حيث هما مسرح للمفاجآت غير المتوقعة، ومن حيث هما مجال لنمو أشجار الحكي للأعلى متشابكة ومتداخلة ملتفة على بعضها يصعب الفصل بينها ككتل مستقلة متمايزة.
إن الغابة رواية طويلة لم يكتبها قلم ولا يبدو لها آخر، والرواية غابة مليئة بكل ما يدهش ويفجأ ويفصل عما هو واقعي بحت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.