مستقبل الطاقة بين التحول وتنويع المصا    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    انطلاق النسخة الثالثة من "ملتقى السياحة السعودي"    37 مليار دولار طلبات اكتتاب على إصدار السعودية سندات دولية    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    تخصيص مقاعد دراسية بالجامعة الإلكترونية لمستفيدي صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين    «تاسي» يغلق مرتفعاً لليوم الثاني    «الصناعة»: رصد تحديات النمو والتوسّع في 1000 مصنع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    الجنف.. عدو العمود الفقري    الخارجية الفلسطينية تدين التصريحات التحريضية الإسرائيلية    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    القوات الروسية تتقدم في أوكرانيا    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    سعود بن طلال يشيد بدعم القيادة للقطاعات العسكرية    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    أمير حائل يدشن مهرجان العسل    عشاق الزيتون    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    نجاح.. شهرة.. ثقافة    شراكة أمانة الرياض والقطاع الخاص    «حياكة السدو» تستوقف زوّار «حرفة»    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    لماذا بطولة بولو العالمية في صحراء العلا ؟    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    مترو الرياض الأول عالمياً    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    أمير الشمالية يتفقّد مبنى إدارة الأدلة الجنائية الجديد    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عكاظ» ترصد صناعة المشاهد البصرية من الفكرة إلى الشاشة
تابعت حركة 3 شبان في أروقة مهرجان أرامكو بالظهران
نشر في عكاظ يوم 08 - 07 - 2012

ثلاثة من الشبان رمقتهم «عكاظ» وهم يجولون في أروقة القرية التراثية بمهرجان أرامكو السعودي الثقافي في مدينة الظهران حاملين معهم كاميرا فيديو من القطع المتوسط، تجولت عدستها في جوانب مختلفة من أمكنة القرية التراثية يلتقطون لحظات من عمر الزمن ويوثقون حركة الناس الذين يؤمون القرية.
يستمعون إلى آرائهم حول الأماكن التي يجب أن يقفوا بها لتبدأ عملية التصوير، وتارة يبادر أحدهم سريعا بتحفيز زملائه لاقتناص لقطة ربما كانت نادرة تضيف إلى عملهم التوثيقي عنصرا من التشويق البصري المبني على فكرة حضرت للتو وأرادوا قنصها وتوظيفها حقيقة واقعية تحكي تفاصيل ثقافة أو عادة قديمة بما أنهم داخل القرية التراثية محطة التصوير.
وما أن انتهت مرحلة التصوير إذا بهم يقفلون راجعين صوب مقر الاستديو المخصص لبناء الأفلام ومنتجتها وذلك في خيمة (أتألق) لتبدأ حكاية جديدة من الإنتاج على أيدي مهرة ومتخصصين يعملون ضمن برنامج أرامكو الثقافي، حيث تنتقل حينها الصناعة من مشاهد بصرية إلى فكرة توظف عبر الشاشة يتم خلالها تناول أحدث التقنيات في إنتاج الفيلم الوثائقي، بذات الدليل العملي المبني على خطط وتصوير وتحرير الأفلام الوثائقية المأخوذة من أحداث حقيقية.
بناء الأفلام الوثائقية
المدرب الشاب ناصر اليامي هو المعني باستقبال هذه الأفلام من الشباب الذين توزعوا لمجموعات كل مجموعة تقوم بمهمة رصد وتوثيق إحدى فعاليات المهرجان المتوزعة في مساحة تقدر ب 50 ألف متر مربع، مشيرا إلى أن من ضروريات الشروع في بناء الأفلام الوثائقية التأسيس على فكرة تحمل قيمة الفيلم بحيث تكون هي الشارح له وتعبر عن الرصد البصري بل وتكون المشاهد جميلة تظهر قول الفيلم الوثائقي بذات المعنى البصري.
وقال «دورنا يكمن في دراسة البنية التي نفذ من خلالها الفيلم وما إذا كانت منظمة تتعاقب من خلالها الصور والأصوات بغية الاستحواذ على عقلية المشاهد وتقديم وجهة نظر الفيلم التي تفتح مناقشة بصرية عند المتلقين».
التخطيط المسبق
ومما يقوم به الجناح المخصص لبناء الأفلام الوثائقية تدريب الشباب على كيفية التخطيط المسبق ووضع استراتيجية واضحة لتجميع الدليل البصري، وذلك من خلال عرض العديد من الأفلام الوثائقية التاريخية والتعليمية، وكذلك الجانب الساخر منها، يعطى الشاب المتدرب عناصر البناء الفعلية من حيث دراسة ما قبل الإنتاج، ثم مرحلة الإنتاج، وتمحيص صناعة نظائر الواقع، وكيفية دفع الرغبة نحو مكان الحدث وإدارة الكاميرا للتسجيل، وتبصيرهم بإجراء مقابلات مع أشخاص حول مواضيع الرصد مع التفريق بين القصاصة الخبرية والواقعية.
وتركز الدورات التأهيلية على رصد بعض الأخطاء التي تعيق صناعة الأفلام الوثائقية منها المقابلة الجامدة التي تكون معضلة حقيقية وتصيب المشاهد بالملل، بحيث يكون المعيار الرئيسي والإيجابي لضمان نجاح العمل خاصة في المقابلات الحصول على مادة جيدة من مقابلة وثائقية يكون فيها تشجيع الناس على حكاية قصصهم وليس استجوابهم.
وتستعرض الدورات العديد من الأفلام الوثائقية خاصة التاريخية منها والتي تتحدث عن سير أشخاص مهمين بحيث نجعل من مثل هذه الأفكار ذات متعة بصرية، إضافة إلى عرض الدراما الوثائقية المتحدثة عن وقائع بأسلوب درامي، وكذلك الأفلام المتحدثة عن سلوكيات الأطفال وغيرها من الأفلام التعليمية الموجهة تجاه موضوع محدد.
وفي نهاية المطاف يتم عرض جميع المشاركات التي تصل إلى 17 مشاركة داخل فصل تدريبي لتقييمها أمام المشاركين ومن ثم يتم اختيار ثلاثة أفلام متميزة لعرضها في حفل أسبوعي بحضور أولياء أمورهم وتكريمهم بشهادات التقدير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.