تقع منطقة بني سعد جنوبيالطائف على الطريق السياحي الرابط بين الطائف بني سعد ميسان بني مالك الباحة، وعرفت قبل ظهور الإسلام عندما قدم إليها خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم مع مرضعته حليمة بنت ذؤيب السعدية إلى قرية الشوحطة بالذويبات، وبني سعد هم أخوال الرسول الذين تربى عندهم وتعلم عندهم الفصاحة والشجاعة، كما شهد لهم بذلك الرسول عليه الصلاة والسلام. مدينة الأخدود التاريخية الواقعة وسط نجران على ضفاف واديها الشهير والتي كانت تعرف سابقا باسم رقمات إلى عصر الدولة الحميرية، وتعاقبت عليها الحضارات قبل أن تشهد في عام 520 م أول وأكبر محرقة تاريخية ارتكبت بحق ساكنيها من قبل ملك حمير وراح ضحيتها الآلاف من المؤمنين، وهي القصة التي خلدها القرآن الكريم في سورة البروج تحيط بها المنازل من كل مكان.. فرغم مرور مئات السنين إلا أن العظام الهشة السوداء والرماد الكثيف والفحم والحجارة المتناثرة على أطراف المباني شاهدة على الحريق الهائل الذي أصاب أهالي مدينة الأخدود في عام 525 من الميلاد وتروي تلك الأطلال والمباني وكل حجر وحبة رمل تحكي قصة أصحاب الأخدود وما حصل لهم على أيدي ملك حمير وهي شامخة حتى اليوم يكتنفها الغموض والأسرار رغم البحث والتنقيب إلا أنها واقع شهد حادثتها القرآن الكريم يبين من هؤلاء وكيف حصل الأمر ولماذا أحرقوا ؟ لأنهم آمنوا بالله العلي الحميد. ويتحدث المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة نجران صالح بن محمد آل مريح عن هذه المدينة التاريخية «رقمات» أو مدينة الأخدود الأثرية والتي تقع على مساحة 5 كيلو مترات مربعة على الحزام الجنوبي من وادي منطقة نجران مازال يكتنفها الغموض والأسرار رغم عمليات التنقيب والحفر المتواصل لمدة عشر سنوات متتالية. ويشير صالح آل مريح مدير إدارة الآثار بمنطقة نجران إلى أن منطقة الأخدود الأثرية تحتاج إلى مايقارب 30 سنة لمعرفة جميع أسرارها، وإن ما تم اكتشافه للآن لا يمثل إلا جزءا من آثارها ومعالمها. إسلامية قديمة وقال آل مريح «منذ تم التنقيب في منطقة الأخدود الأثرية، ومنذ عام 1997م اكتشفنا العديد من القطع الأثرية وكذلك شواهد القبور التي تخص المنطقة الإسلامية، مشيرا إلى احتواء المدينة الأثرية على منطقة إسلامية بها جزء من القبور الإسلامية المدون عليها اسم صاحبها وتاريخ وفاته. كما تم اكتشاف العديد من المدافن في الأجزاء الأخرى من المدينة والتي تعود إلى ماقبل الميلاد». وحول شواهد القبور التي وجدت في منطقة الأخدود الأثرية قال آل مريح «إن الشواهد وجدت في الجزء الجنوبي من المدينة، ويبدو ومن خلال الحفريات وعمليات التنقيب أن المنطقة الشمالية والجنوبية منها سكنت ما بعد الإسلام، واستخدم الجزء الجنوبي منها كمقابر إسلامية مستدلا بشاهد مكتوب عليه اسم صاحبه راشد بن سالم وتاريخ وفاته 542 من الهجرة». وأضاف إن قلعة الأخدود الأثرية الداخلية لم نجد فيها أي أثر إسلامي يدل على استخدامه من قبلهم سكنا أو مأوى، وقد امتد السكن من المنطقة الشمالية والجنوبية. وأوضح آل مريح أنه تم أيضا اكتشاف أقدم مسجد بني في منطقة نجران يعود تاريخه للقرن الأول الهجري وهو يقع في الجزء الشمالي من موقع الأخدود. واستطرد «هناك عدة أخاديد حفرت في الموقع وما زال رماد وآثار الحريق موجودة حتى الآن». ويضيف «لقد أجرينا منذ فترة مجسات اختبارية أوضحت لنا أن الأخدود ممتد إلى الألف الأول قبل الميلاد واستمر إلى الألف الأول الميلادي، وبعدها حدث الحريق وحادثة الأخدود، كما عثرنا على نقوش بالخط المسند، وهذا الخط له فترة معينة في التاريخ فهو يعاصر ممالك جنوب الجزيرة العربية». العمالقة وعن جنس البشر الذين كانوا يعيشون هناك، يقول صالح آل مريح «هم من جنوب الجزيرة العربية، ولا تختلف ألوانهم وبشرتهم عن القبائل الموجودة حاليا والساكنة في المنطقة، وذلك من خلال نقوش الأرجل والكفوف التي وجدناها، فلم نجد فرقا بين الإنسان القاطن الأخدود في تلك الفترة وبين الإنسان الحالي، وهذا ينفي الزعم بأنهم كانوا عمالقة أو ضخام البنية، لكنهم كانوا أشداء أقوياء، كما وجدنا بعض الحلي واعتمادهم على الفضة والبرنز والذهب في الزينة». وحول ما تحتويه منطقة الأخدود يضيف أنها «عبارة عن مبان متهدمة باق منها الأساسات والجدران، وبعض القطع الحجرية الضخمة كالرحى ومنطقه السوق التجاري». أيضا هناك بعض الكتابات والنقوش على الصخر بالخط المسند الذي كان يستخدمه عرب الجنوب وينتشر في المدينة الفخار الذي كان الأداة المستخدمة في ذلك الوقت. ويضيف آل مريح إن أول ما يصادفه الزائر أثناء زيارته للموقع، جدار دائري (سور) مشيد من الحجارة المربعة، ومزين من الأعلى بشرفات يحيط بالمنطقة بكاملها، وبعد الدخول من البوابة تقابلك أشجار الأراك برائحتها الزكية، وفور الانتهاء منها تجد أمامك قلعة كبيرة مهدمة أجزاؤها، وتقابلك أثناء الدخول من بابها نقوش ورسوم حيوانية وإنسانية، وأسماء لأشخاص نقشت على الجدار. وأضاف بعد ذلك تجد أمامك مكانا مرتفعا، تشاهد أثناء الوقوف عليه كافة المدينة وأجزاءها وأحياءها. وأثناء تنقلك في القلعة المهدمة تجد أماكن للتنقيب والحفريات التي تجري لاكتشاف آثارها. وقد تتعثر فجأة لتجد أمامك عظاما مفحمة وهشة وآثار رماد في موقعها وعلى الجدار المحيطة. ويضيف آل مريح قائلا «قد ذكرت قصة أصحاب الأخدود في القرآن الكريم في سورة (البروج)» ويمكن الاستزادة عن موقع الأخدود الأثري من خلال كتب المستشرقين والمؤرخين وعلماء الآثار ومؤلفي الكتب بنجران وغيره ومنهم دليلنا صالح آل مريح. من جهته قال الدكتور حسين عايض آل حمد عضو مجلس إدارة نادي أدبي نجران فيما يخص قصة الأخدود إنه بسبب الحادثة قضي على الدولة الحميرية وسقوطها كما سيأتي لاحقا حيث أن سقوطها مهد المناخ لظهور الإسلام وانتشاره فيما كانت نجران آنذاك إحدى أهم حاضرات الدولة الحميرية التي تقام بها الأسواق وتبادل المنافع بين التجار، ومنسوجات وسيوف الشام ومنتجات الروم واليونان مرورا بالحيرة ومن نجران تذهب إلى طرق شتى بهذه البضائع والقوافل. الأواني المنزلية 1- المطارح: وعاء لتقديم الخبز والتمر بأحجام مختلفة. 2- الدرجة: أشبه بالمطارح لحمل الأمتعة على الرأس وتستخدمه النساء. 3- المهجان: سفرة طعام دائرية الشكل. 4- المكنسة: صنعت من الخوص للتنظيف. 5- الغطايا: قطع دائرية مزخرفة لتغطية آنية الحجر التي تسمى (المداهن). 6- البرمة: وعاء لطبخ اللحم وحفظ السمن والزبد. 7- التنور: فرن من الفخار للخبز وغيره. 8- الزير: وعاء تبريد للماء. 9- الكوز: وعاء صغير للوضوء أو الغسيل. 10- المدهن والقدح: وكلاهما يستعملان لغرض واحد وهو وضع المرق بهما ويستعمل أيضا المدهن لما يسمى البر مغطى بالسمن ويختلف عن القدح بلونه الأسود فهو مصنوع من الحجر وله يدان صغيرتان من نفس الخامة أما القدح فهو بني مصنوع من الخشب وله يد واحدة يتدلى منها ما يسمى بالعروة هي عبارة عن يد للقدح فيها شرائح من الجلد تستعمل للزينة فقط. تعاقب الحضارات المرحلة الأولى بدأت قبل اكثر من (1.5) مليون سنة من الوقت الحاضر واستمرت حتى حوالى 2000 ق.م وتعرف بحضارة العصر الحجري. المرحلة الثانية بدأت قبل سنة (1000) ق.م وشهدت نشأة مدينة نجران القديمة وازدهار التجارة البرية التي ساهمت في نشأة العديد من المدن التجارية الأخرى في أنحاء الجزيرة العربية خلال الألف الأول ق.م حيث أصبحت نجران خلال الفترة من 600ق.م إلى 300ق.م من ابرز المدن التجارية المميزة لحضارة جنوب الجزيرة العربية وكانت تقوم على نفس موقع الأخدود الحالي hrn حيث كانت تقوم فيه النقوش باسم ن ج را ن، وتمثل القلعة أبرز معالمها. المرحلة الثالثة بدأت بحلول عام 300ق.م و انتهت بحلول فجر الإسلام وتعرف بالفترة البيزنطية وتمثلت في شمال شرق الموقع (شمال شرق القلعة) وكانت حادثة الأخدود أبرز حادثة في تلك الفترة حيث كانت نجران تشكل جزءا من اتحاد سياسي يضم إلى جانبها دولة كنده بزعامة الدولة الحميرية. وكانت البداية المتبعة آنذاك المسيحية التي انتشرت في نجران وآمن بها الناس مما سبب في وقوع حادثة الأخدود كما أسلفنا. المرحلة الرابعة المرحلة الإسلامية والتي بدأت في السنة التاسعة والعاشرة للهجرة حيث لم يعد للأخدود مكان التجمع الرئيسي في نجران وإنما انتشر العيش خارج الموقع في أنحاء متفرقة من الوادي، حيث تذكر المصادر التاريخية أن نجران قبل الإسلام بقليل في فجر الإسلام كانت سوقا من أسواق العرب المشهورة واستمرت المدينة آهلة بالسكان حتى القرن الرابع الهجري حيث يوجد دلائل أثرية في المتحف تشير إلى أن الاستيطان في نجران لم يتوقف والأرجح أنه استمر حتى الوقت الحاضر. أمثال شعبية خطط في ماء وأقبص في حديد. الباب اللي يجيك منه ريح سده واستريح. ما يخمج الماء إلا أخس البقر . اللي ما يعرف الصقر يشويه . سيل ما يبلك ، ما يهمك . الحي يحييك ، والميت يزيدك غبن . القط العود ما يتربى . الشيفه شيفه ، والمعاني ضعيفة . لو كان فيه خير .. ما رماه الطير . اللي في القدر يطلعه الملاس «الملعقة» . حلاة الثوب رقعته منه وفيه . الطول طول نخلة ، والعقل عقل السخلة «الشاة». من طلع من داره قل مقداره . اللي ما يعرفك ما يثمنك . سم الرجاجيل بساميها لا تأكلك بأثاميها «فمها». لو كل من جا ونجر ما صار في الوادي شجر . من طول الغيبات جاب الغنايم . تموت الدجاجه وعينها على السبوس . رجعت حليمة لعادتها القديمة .