«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالله إدريس يحول الذاكرة من المكانية إلى الزمانية
ب 40 عملاً تشكيلياً في أتيليه جدة
نشر في عكاظ يوم 08 - 04 - 2012

حول الفنان التشكيلي عبدالله إدريس في أكثر من 40 عملا فنيا الذاكرة المكانية إلى ذاكرة زمانية في معرضه (أحافير) الذي أطلقه المهندس لؤي حكيم في أتيليه جدة للفنون الجميلة.
المعرض شهد حضورا لافتا من محبي ومتذوقي الفنون البصرية من كافة أنحاء المملكة لما يحمله الفنان من علاقات وثيقة تربطه بأقرانه من فنانين وفنانات.
قدم إدريس مجموعة أعمال أحفورية جسدت تلك الذكريات التراثية بقراءة للمكان تؤدي الى اكتشاف حقيقة التفاعل بين التراث والبيئة لنتاج الانسان خلال الازمنة والامكنة.
ولعل إدريس نهج نهجا مغايرا لأسلوبه السابق، الا انه احتفظ بتمسكه بالابداع والتميز وتقديم شيء مختلف يسجل في مسيرته التشكيلية التي امتدت نحو 40 عاما، تحمل في طياتها كثير من المنعطفات التشكيلية التي بالطبع أثرت ايجابيا في المشهد التشكيلي السعودي، وميل الفنان للنقد أسهم بشكل كبير في ان يخرج اعماله بشكل متزن يبعد عن المبالغة سواء في طرح اللون او حتى تعامله مع العنصر، فعمد الى التوازن ليرضي المتلقي بشكل ايجابي، وحتما عبدالله ادريس يعد أحد الفنانين الذين لا يمكن ان تتنبأ بما يقدم من اعمال مغايرة في الطرح وفي الفكر وحتى في التكنيك الذي اشتهر به الفنان، تارة تجد في اعمال الفنان تفاعلا لونيا الا انك تجد في لوحات اخرى ترميزا عنصريا يدلل على قدرته الفائقة على استيعاب كافة اشكال الممارسات التشكيلية التي تقود الى الابداع.
عبدالله ادريس لن نحتاج لسرد سيرته الذاتية كما اعتدنا في نهاية قراءتنا للمعارض الفنية، لعدة اعتبارات، ربما ان ذكر اسمه كاف لسرد سيرة مليئة بالابداع والتميز في تقديم فن مختلف بعيد عن التقليديه وبعيد عن النقل، فمعارضه السابقة لم تكن امتدادا طبيعيا لتجاربه، بل تجده يتنقل بين معرض لآخر بفكر جديد وثقافة متغيرة وتأليف جديد بين اللون والعنصر، في فضاءات واسعة ليسيطر بمشروعه الفكري على اللوحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.