الذهب يتراجع من قمته التاريخية وسط انتعاش الدولار وترقب لقرارات ترامب    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    منظمة التعاون الإسلامي تُدين بشدّة تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    الامير محمد بن سلمان وترمب يناقشان توسيع الشراكة بين بلديهما    استراتيجية جديدة ونقلة نوعية قادمة لاتحاد التايكوندو    مغادرة الطائرة السعودية ال12 لإغاثة الشعب السوري    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    «عكاظ» تكشف تفاصيل السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    بين «الجوادي» و«الحاتمي».. أحلامُ خيطٍ رفيع    «ميناء القصيم الجاف» نقلة لوجستية إستراتيجية    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    «كايو سيزار» يكمل أجانب الهلال    مهرجان الخرج للتمور    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    "بن مريخان" يحتفي بزواج حبيب    عاصم يحتفل بقدوم عمر    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    أمانة الشرقية تنجز مشروعات تطوير الطرق    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    مستشفى الرين يحقق قفزة نوعية في «2024»    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    أمير الرياض يطّلع على جهود مركز ذوي الإعاقة بالحمراء    هندسة الحروب بين الشعوب!    في نجاح الأعمال ليس للصمت مكان    سعود بن نايف يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي للجري    قرعة كأس آسيا تحت 17 عاماً تسحب اليوم    شهقة ممصولة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بني سعد .. بوابة الطائف الجنوبية ومهد مرضعة الرسول

تقع منطقة بني سعد جنوبي الطائف على الطريق السياحي الرابط بين الطائف بني سعد ميسان بني مالك الباحة، وعرفت قبل ظهور الإسلام عندما قدم إليها خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم مع مرضعته حليمة بنت ذؤيب السعدية إلى قرية الشوحطة بالذويبات، وبني سعد هم أخوال الرسول الذين تربى عندهم وتعلم عندهم الفصاحة والشجاعة، كما شهد لهم بذلك الرسول عليه الصلاة والسلام.
واختار الله سبحانه وتعالى لنبيه أفضل قبائل العرب وأفصحها ليترعرع في ديارها ويتفتق لسانه على اللغة العربية الفصيحة السليمة، حيث كانت أخته من الرضاعة الشيماء تحدو عليه بالشعر الفصيح، وتنبأت له بمستقبل يغير حياة العرب، وصدقت توقعاتها عندما غير مجرى التاريخ.
ومن الروايات التي تؤكد رضاعة الرسول الكريم من حليمة السعدية ماقاله محمد بن إسحاق (واسترضع له عليه الصلاة والسلام من حليمة بنت أبي ذؤيب ، واسمه عبد الله بن الحارث بن شجنة بن جابر بن رزام بن ناصرة بن سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر ، وزوج حليمة هو الحارث بن عبد العزى بن رفاعة بن ملان بن ناصرة بن سعد بن بكر بن هوازن ، وإخوته من الرضاعة عبد الله بن الحارث وأنيسة بنت الحارث وحذافة بنت الحارث وهي (الشيماء) وذكر أنها كانت تحضن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقال ابن إسحاق: حدثني جهم بن أبي جهم مولى لامرأة من بني تميم كانت عند الحارث بن حاطب، قال: نقل إلى من سمع عبد الله بن جعفر بن أبي طالب عندما قال: حدثت عن حليمة ابنة الحارث السعدية قدمت مكة في نسوة من بني سعد نلتمس بها الرضعاء، وفي سنة شهباء فقدمت على أتان لي قمراء، كانت أذمت بالركب، ومعها صبي لنا، وشارف لنا، والله ما تبض بقطرة، وما ننام ليلتنا ذلك أجمع مع صبينا ذاك ما نجد في ثديي ما يغذيه وكنا نرجو الغيث والفرج فخرجت على أتاني تلك، فلقد أذمت بالركب حتى شق ذلك عليهم ضعفا وعجفا، فقدمنا مكة فوالله ما علمت منا امرأة إلا وقد عرض عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فتأباه، إذا قيل: إنه يتيم تركناه وقلنا: ماذا عسى أن تصنع إلينا أمه، إنما نرجو المعروف من أبي الولد، فوالله ما بقي من صواحبي امرأة إلا أخذت رضيعا غيري فلما لم نجد غيره. وعندما حان وقت الانطلاق قلت لزوجي الحارث بن عبد العزى: «والله وإني لأكره أن أرجع من بين صواحبي ليس معي رضيع لانطلقن إلى ذلك اليتيم فلآخذته» فقال: لا عليك أن تفعلي فعسى أن يجعل الله لنا فيه بركة، فذهبت، فأخذته فوالله ما أخذته إلا أني لم أجد غيره، فما هو إلا أن أخذته فجئت به رحلي فأقبل عليه ثدياي بما شاء من لبن فشرب حتى روي وشرب أخوه حتى روي وقام صاحبي، إلى شارفنا تلك فإذا إنها لحافل فحلب ما شرب وشربت حتى روينا فبتنا بخير ليلة فقال صاحبي حين أصبحنا: يا حليمة والله إني لأراك قد أخذت نسمة مباركة ألم تري ما بتنا به الليلة من الخير والبركة حين أخذناه! فلم يزل الله عز وجل يزيدنا خيرا ثم خرجنا راجعين إلى بلادنا فوالله لقطعت أتاني بالركب حتى ما يتعلق بها حمار حتى أن صواحبي ليقلن: ويلك يا بنت أبي ذؤيب هذه أتانك التي خرجت عليها معنا، فأقول: نعم والله إنها لهي فيقلن: والله إن لها لشأنا حتى قدمنا أرض بني سعد، وما أعلم أرضا من أرض الله أجدب منها فإن كانت غنمي لتسرح ثم تروح شباعا لبنا فتحلب ما شئنا وما حوالينا أو حولنا أحد تبض له شاة بقطرة لبن، وإن أغنامهم لتروح جياعا حتى إنهم ليقولون لرعاتهم أو لرعيانهم، ويحكم انظروا حيث تسرح غنم بنت أبي ذؤيب فاسرحوا معهم فيسرحون مع غنمي حيث تسرح، فتروح أغنامهم جياعا ما فيها قطرة لبن، وتروح أغنامي شباعا لبنا نحلب ما شئنا فلم يزل الله يرينا البركة نتعرفها حتى بلغ سنتين، فكان يشب شبابا لا تشبه الغلمان فوالله ما بلغ السنتين حتى كان غلاما شديدا فقدمنا به على أمه ونحن أضن شيء به مما رأينا فيه من البركة.
350 قرية
تحولت بني سعد في وقتنا الحالي إلى منطقة تتوفر بها الكثير من الخدمات، شمل كافة المجالات، السكاني والثقافي والتعليمي والتجاري، ومع الهجرات المتتالية من المنطقة إلى الطائف والمدن المجاورة أصبحت هذه القرى كعقد من اللؤلؤ يتزين على جبال السروات وبطون الأودية، وتضم بني سعد أكثر من 350 قرية، تحتضن العديد من قبائل بني سعد، والذين جمعهم أحد الشعراء في بيت من قصيدة «ياسيدي حنا رجال عتيبة ..لكن سمونا بني سعد» وأصبح أبناؤها يشغلون مراكز عالية في الدولة بينهم عضو مجلس الشورى سليمان الزايدي وغيرة من كبار المسؤولين، وتحتاج منطقة بني سعد إلى المرافق الخدمية كفرع الضمان الاجتماعي والجوازات الخدمات البنكية وشبكة المياه.
ويتطلع أبناء بني سعد إلى الارتقاء بالمنطقة وتحويلها من مركز إلى محافظة كونها تضم أكثر من 350 قرية ويتجاوز عدد سكانها ال 75 ألف نسمة، والعديد من المدارس في مختلف المراحل للبنين والبنات ما يشفع بتحويلها إلى محافظة على حد قولهم حتى تنعم بخدمات أكبر.
خبز المجرفة
تتنوع الوجبات الشعبية في بني سعد وتتشكل وتأتي العصيدة والخبز على الجمر أو على «المجرفة» والسليقة والمندي في مقدمة هذه الأكلات، إلا أن هناك أكلات لازالت سائدة وقديمة مثل «الفتة بالسمن» المصنوعة من الدقيق المطبوخ بالسمن بعد حصده من المزرعة.
الزير رقصة الحماسة
تتميز بني سعد بالعديد من الألوان الشعبية، مثل الزير، القلطة والشقر، إلا أن لون الزير يعد من الألوان الشعبية التي تشتهر بها المنطقة لما يمتاز من مؤدي الرقصة من حماس وتناسق، حيث يقف الراقصين في صفين متقابلين، ومن أبرز صفوف اللعب «المناجيم، «الدهامين» «الشهبة» «خديد» «ربيع» «الجميعات» «الذويبات» «المناصير»و«الثبتة» ويعتبر هذا اللون من الألوان التي تمثل المنطقة في الاحتفالات الوطنية ومهرجانات الطائف، وهناك طرق الجبل موروث شعبي اندثر كان يعتبر رفيق الرعاة في الجبال وهو من الألوان التي تشعرك بالحزن والذكرى الجميلة للماضي.
أمثال شعبية
من لا يحسبك مكسب لاتحسبه رأس مال «يطلق هذا المثل على من لا يهتم في حالك».
«روحة مقيط ورشاه» ويطلق لمن لا يستفاد منه ويتمنون زواله.
«ملقمها قشر» يطلق على الإنسان المتعالي غير المتواضع.
«ما يسوى بصلة» تطلق على الشخص الذي يعطي نفسه أكبر من حجمها.
«الأعور في ديرة العميان بصير» يطلق على من يدعي الفهم وهو لا يفهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.