ظهرت في الأعوام الأخيرة استجابة للظروف العالمية الراهنة رغبة في الحوار أو نبرة للتواصل مع الآخر، وهذا «الآخر» يتنوع بحسب المراد منه، فقد يكون الآخر هو النفس ذاتها حينما يحتاج صاحبها إلى الحوار معها، وقد يكون كل من حولنا من أقرباء وزملاء، غير أننا حصرنا دلالة الآخر عند اطلاقها على المجتمعات الأخرى وبخاصة غير المسلمة وبالتحديد المجتمع الغربي. وأحسب أن وضع هذا الآخر في الحسبان سواء لأجل التحاور معه أو الإفادة مما عنده من معطيات العصر أو نقل المفاهيم الصحية إليه أو تصحيح المفاهيم الخاطئة أو المغلوطة عنده أمر مرغوب تتطلبه المرحلة، كما أن وضعه في الحسبان للدخول معه في منافسة صناعية أو حروب عسكرية أو مهاترات إعلامية أمر مستهجن مردود، لأنه يرسم صورة لعدم الواقعية في معرفة حدود الذات وعدم الإدراك للواقع بكل ما فيه ومن فيه، ومن هنا فيظهر جلياً أن رفع شعار «نحن والآخر» تصالحاً وتصافحاً أو تصادماً ومواجهة ليس من الحكمة في شيء؛ لأن حصوننا مهددة من داخلها لا تسمح لنا أن نقدم أنفسنا، كما أننا ليس لدينا ما ننقله للآخر أو ما نقوله إلا ضعفنا وتفككنا وهواننا على الناس على الرغم من أننا أمة تمتلك حضارة لها مئات السنين. من هنا يأتي السؤال: متى يحين الوقت ويكون مناسبا لنقدم أنفسنا للحضارات الأخرى وننقل إليها حضارتنا، ونتحدث معها بثقة الأمة التي تمتلك مقومات الحضور الفاعل على خارطة العالم بكل معطياتها الفكرية والثقافية والمعرفية والعلمية والعسكرية؟!! وهل نستطيع أن نطمس معالم الهشاشة في تفكيرنا كعرب والضعف في إمكاناتنا وتفككنا وتشتت آرائنا وانحراف سلوكنا وعدم صدقنا مع أنفسنا أو مع الله كيما تتولد عندنا القدرة على المواجهة والقوة عند اللقاء والثقافة التحاورية الحضارية التي يصغي لها الآخر ويقتنع بها فيقبلنا كأمة متحضرة واعية مدركة لأهدافها مالكة لإرادتها؟ إن الحقيقة التي ينبغي أن نسلم بها ونعلن اعترافنا بوجودها هي أننا في حاجة ماسة إلى الدخول في ميادين للدربة على الحوار مع أنفسنا أولا، وأن نقف ونرفع شعار «نحن ونحن» لإعادة التأهيل لذاتنا وتفكيرنا وأساليب تعاملنا مع معطيات الحضارة، ولنصنع ثقافة تحاورية فاعلة صالحة لأن ننقلها للآخرين، فمن الخطأ بمكان أن نمد أيدينا للبعيد ونحن نتلوى في مستنقع التخلف والانقسامات والخلافات والسلوكيات المنحرفة والعقليات المتحجرة وأقدامنا غارقة في وحل من الضعف على كافة الأصعدة، ومن أراد دليلا على ذلك عليه أن يصغي لأي حوار في قناة عربية بين طرفين مختلفين. إنه صعب جداً أن نكون أمة الإسلام ونتحدث عن سماحته وحثه على المعرفة والحب والإخاء والعدالة والمساوة والسلام ولا أثر له في سلوكنا ولم ينعكس على واقعنا، فالمعرفة تطمسها محاولات بعض المثقفين الاعتداء على الثوابت ورفع شعار التنوير بسياسة التزوير والتغرير، والحب تقتلع جذوره كراهية بعضنا فضلا عن كراهية الآخر، والسلام يفسده التطرف حينا والدسائس والمكائد أحيانا، والتلاحم والوحدة تخرقها أعاصير المآرب والمصالح الشخصية والتوزيعات الجهوية، والأخوة الإسلامية تمزق أوصالها التصنيفات الحزبية والمذهبية. وكل هذا يعني أننا في حالة انشطار، فالمبادئ شيء والاتباع شيء آخر، وهذا يستلزم أن لا ننشغل بالآخر وإنما ننشغل ب«نحن» فلا داعي لأن نردد عبارات رنانة طنانة ثم نستيقظ على الحقيقة المرة التي تعني بكل أسى وأسف أننا لم نتصالح مع ذواتنا ولا نحسن التعامل فيما بيننا ولم نتقن الحوار مع بعضنا حتى بتنا مضرب المثل في والغوغائية والغثائية. إذن لا داعي للحديث عن الآخر ما دمنا لا نملك الأرضية الصالحة للمواجهة والملاقاة، لأن نقاط ضعفنا كثيرة فمن اليسير عليه أن يسخر منا ويسفه رأينا إن قدمنا إليه مسالمين، ومن السهولة أن يهزمنا وينتصر علينا إن قدمنا إليه بندية المساوين، ولعلنا هنا أدركنا هذه الحقيقة فأنشأنا «مركزا للحوار الوطني» يديره علماء وخبراء، يكون اللقاء القادم عن دوره، وماذا أنجز بعد مرور تسع سنوات على تشكيله؟ وفق الله الجميع لكل خير . رئيس نادي جدة الأدبي [email protected]