"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعار للحوار: «نحن ونحن» 1 /2
مداد القلم
نشر في عكاظ يوم 03 - 04 - 2012

ظهرت في الأعوام الأخيرة استجابة للظروف العالمية الراهنة رغبة في الحوار أو نبرة للتواصل مع الآخر، وهذا «الآخر» يتنوع بحسب المراد منه، فقد يكون الآخر هو النفس ذاتها حينما يحتاج صاحبها إلى الحوار معها، وقد يكون كل من حولنا من أقرباء وزملاء، غير أننا حصرنا دلالة الآخر عند اطلاقها على المجتمعات الأخرى وبخاصة غير المسلمة وبالتحديد المجتمع الغربي. وأحسب أن وضع هذا الآخر في الحسبان سواء لأجل التحاور معه أو الإفادة مما عنده من معطيات العصر أو نقل المفاهيم الصحية إليه أو تصحيح المفاهيم الخاطئة أو المغلوطة عنده أمر مرغوب تتطلبه المرحلة، كما أن وضعه في الحسبان للدخول معه في منافسة صناعية أو حروب عسكرية أو مهاترات إعلامية أمر مستهجن مردود، لأنه يرسم صورة لعدم الواقعية في معرفة حدود الذات وعدم الإدراك للواقع بكل ما فيه ومن فيه، ومن هنا فيظهر جلياً أن رفع شعار «نحن والآخر» تصالحاً وتصافحاً أو تصادماً ومواجهة ليس من الحكمة في شيء؛ لأن حصوننا مهددة من داخلها لا تسمح لنا أن نقدم أنفسنا، كما أننا ليس لدينا ما ننقله للآخر أو ما نقوله إلا ضعفنا وتفككنا وهواننا على الناس على الرغم من أننا أمة تمتلك حضارة لها مئات السنين. من هنا يأتي السؤال: متى يحين الوقت ويكون مناسبا لنقدم أنفسنا للحضارات الأخرى وننقل إليها حضارتنا، ونتحدث معها بثقة الأمة التي تمتلك مقومات الحضور الفاعل على خارطة العالم بكل معطياتها الفكرية والثقافية والمعرفية والعلمية والعسكرية؟!! وهل نستطيع أن نطمس معالم الهشاشة في تفكيرنا كعرب والضعف في إمكاناتنا وتفككنا وتشتت آرائنا وانحراف سلوكنا وعدم صدقنا مع أنفسنا أو مع الله كيما تتولد عندنا القدرة على المواجهة والقوة عند اللقاء والثقافة التحاورية الحضارية التي يصغي لها الآخر ويقتنع بها فيقبلنا كأمة متحضرة واعية مدركة لأهدافها مالكة لإرادتها؟
إن الحقيقة التي ينبغي أن نسلم بها ونعلن اعترافنا بوجودها هي أننا في حاجة ماسة إلى الدخول في ميادين للدربة على الحوار مع أنفسنا أولا، وأن نقف ونرفع شعار «نحن ونحن» لإعادة التأهيل لذاتنا وتفكيرنا وأساليب تعاملنا مع معطيات الحضارة، ولنصنع ثقافة تحاورية فاعلة صالحة لأن ننقلها للآخرين، فمن الخطأ بمكان أن نمد أيدينا للبعيد ونحن نتلوى في مستنقع التخلف والانقسامات والخلافات والسلوكيات المنحرفة والعقليات المتحجرة وأقدامنا غارقة في وحل من الضعف على كافة الأصعدة، ومن أراد دليلا على ذلك عليه أن يصغي لأي حوار في قناة عربية بين طرفين مختلفين.
إنه صعب جداً أن نكون أمة الإسلام ونتحدث عن سماحته وحثه على المعرفة والحب والإخاء والعدالة والمساوة والسلام ولا أثر له في سلوكنا ولم ينعكس على واقعنا، فالمعرفة تطمسها محاولات بعض المثقفين الاعتداء على الثوابت ورفع شعار التنوير بسياسة التزوير والتغرير، والحب تقتلع جذوره كراهية بعضنا فضلا عن كراهية الآخر، والسلام يفسده التطرف حينا والدسائس والمكائد أحيانا، والتلاحم والوحدة تخرقها أعاصير المآرب والمصالح الشخصية والتوزيعات الجهوية، والأخوة الإسلامية تمزق أوصالها التصنيفات الحزبية والمذهبية. وكل هذا يعني أننا في حالة انشطار، فالمبادئ شيء والاتباع شيء آخر، وهذا يستلزم أن لا ننشغل بالآخر وإنما ننشغل ب«نحن» فلا داعي لأن نردد عبارات رنانة طنانة ثم نستيقظ على الحقيقة المرة التي تعني بكل أسى وأسف أننا لم نتصالح مع ذواتنا ولا نحسن التعامل فيما بيننا ولم نتقن الحوار مع بعضنا حتى بتنا مضرب المثل في والغوغائية والغثائية.
إذن لا داعي للحديث عن الآخر ما دمنا لا نملك الأرضية الصالحة للمواجهة والملاقاة، لأن نقاط ضعفنا كثيرة فمن اليسير عليه أن يسخر منا ويسفه رأينا إن قدمنا إليه مسالمين، ومن السهولة أن يهزمنا وينتصر علينا إن قدمنا إليه بندية المساوين، ولعلنا هنا أدركنا هذه الحقيقة فأنشأنا «مركزا للحوار الوطني» يديره علماء وخبراء، يكون اللقاء القادم عن دوره، وماذا أنجز بعد مرور تسع سنوات على تشكيله؟ وفق الله الجميع لكل خير .
رئيس نادي جدة الأدبي
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.