أغاني البنات التي تعزف على إيقاع الدلوكة في الأعراس والمناسبات السودانية هي أجندة المسكوت عنه، وصوت البرلمان النسائي، الذي تعبر مضامينه الجريئة ومفرداته العفوية عن أوجاعهن، الأمر الذي يجعل منها قبلة للدارسين في إشكالات الزواج وملاذا للباحثين في أسباب العنوسة. من خلال رصد تاريخي مبسط لمعارك الفتيات مع شبح العنوسة من خلال أغاني البنات يتضح أن الفتاة السودانية ظلت تتغنى بأصالة العريس المحلي الذي يغالب ضيق قلة الحيلة ويقاتل الفقر من أجل عينيها، إلى أن تطورت أساليب كسب العيش وظهر الاغتراب كحل اقتصادي سحري لكل معضلة عاطفية سببها ضيق ذات اليد، فحدث إحلال وإبدال تدريجي لصورة فارس الأحلام الذي تغير إلى عريس مغترب ومقتدر أيضا. وهكذا تسللت إلى أشعار البنات أسماء جديدة لعواصم عربية يعود منها العريس إلى أهله وأقاربه محملا بالغالي والنفيس وباحثا عن (عروس محلية) يحملها معه مزينة بالحلي الذهبية والمصوغات الثمينة إلى غربته الواعدة. ومع (تحور) الغربة إلى هجرة طوعية في بلاد الناس كان لابد أن تمارس الفتاة انتظارها التاريخي بطريقة أكثر عملية (بهاجر ليك أنا في المحل .. محل الطير الهاجر رحل)، فتتحرر بذلك فكرة (العريس اللقطة) من رمزية المكان ويتحول العريس وبالتالي مبدأ الزواج نفسه إلى وطن. ودارت عجلة الزمن وتحولت فتيات الأمس إلى أمهات لبنات مغتربات يوشك قطار الزواج على أن يفوتهن، والسبب غربتهن المركبة التي فرضت عليهن العيش وفقا لأعراف مجتمع مختلف، والخضوع الكامل لتقاليده وأعرافه التي تمنع الاختلاط، بينما مايزال الاختلاط في مجتمعات الدراسة الجامعية والعمل في السودان هو أكثر أسباب الزواج شيوعا. هنا كان لابد لذات الأغاني أن تعبر عن رؤية جديدة مغايرة لمفهوم (العريس المنتظر)، تلك الرؤية التي تصطدم في الغالب بأعراف الأهل القاصرة عن مجاراة تطور الصورة النمطية للرجل المناسب، والتي تتضح بجلاء في إصرار الأهل على أن تبدأ حياة بناتهن من حيث انتهوا هم. عزوف أم دلع أحمد الزين المغترب في الرياض والأب ل 3 فتيات يقول: إنهن تخرجن من الجامعات السودانية وعدن إلى بيت الأسرة الكائن في الغربة بانتظار ابن الحلال الذي لا يمكن الوصول إليه في ظل عزوف الشباب المغتربين عن الزواج بفتيات مغتربات لأسباب يراها هو مجحفة وغير منطقية، فبنات المغتربين أبعد ما يكن عن تهمة (الدلع) وانعدام المسؤولية التي يتهمهن بها الشباب المغتربون. وأم سماح التي زوجت ابنتها لعريس محلي يعيش في الخرطوم، ترى أن الزواج بالرجل المناسب خطوة مصيرية تتطلب بعض التضحيات، فلا ضير إذن في عودة طوعية لبنات المغتربين إلى كنف الوطن طالما كان المقابل هو السترة في كنف الزوج المناسب، حتى وإن كان الثمن هو فراق الأهل! خيرة الاختيار دكتور محمد حسن شاب مغترب يمثل الصورة النمطية للعريس المغترب لكنه مع ذلك بقي أعزب حتى الآن، والسبب كما يؤكد هو الحيرة وضيق فرص الاختيار، فالزواج في الغربة بحسب رأيه أقل تكلفة من الزواج في السودان، لكنه يخشى على بيته واستقراره المعنوي من دلع بنات المغتربين. أما خالد فتح الرحمن المهندس المعماري فيقول إنه يفضل العروس المحلية لأنه يراها أكثر وعيا وأقل تطلبا من حاملات الشهادة العربية. هذا الرأي تتفق معه بنات المغتربين أنفسهن، حيث تقول هالة إن ابنة المغترب ارتبطت في ذهن الشاب المغترب (لكنه تربى في السودان) بأنها مدللة ولها طريقة تفكير تختلف عن نظيرتها المحلية، وهي فكرة خاطئة كان يسهل التخلص منها لو كانت للشاب أسرة تقيم معه في الغربة، وتنفي تلك التهمة من خلال احتكاك الوالدة والأخوات بالفتيات المغتربات. لكن ريم تختلف معها وتؤكد أن السبب الرئيس في عنوسة بنات المغتربين هو النظرة المادية لأولياء الأمور. فصام ثقافي ويرجع بعض خبراء علم النفس الاجتماعي أسباب عنوسة الفتيات في الغربة إلى إصابة المغتربين أنفسهم بفصام ثقافي بين مجتمع الغربة ومجتمعات الوطن. هذا الواقع أنتج مفارقة تاريخية مفادها أن شبح العنوسة الذي انتصرت عليه الأمهات في السابق باقتناص عريس مغترب، قد تحول اليوم إلى واقع مزعج يقلق منام بناتهن المغتربات. الأمر الذي أعاد أمجاد (العريس المحلي) ورفع من قيمة أسهمه، وإن كان الخاطب المحلي مايزال يواجه عزوف الفتيات المحليات التواقات إلى العريس المغترب، فقد أصبح اليوم محل أشواق الفتيات المغتربات الباحثات عن عريس مناسب ينتمي إلى ذات النسيج الاجتماعي.. وهكذا عاد العريس المحلي (عزيز القوم الذي أذله الوافد المغترب) إلى مكانته المرموقة في (سوق العرض) بعد أن كثر عليه الطلب.. طلب العروس (المغتربة) بنت المغترب.