الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حتى جحا لحمه مسموم !
على شارعين
نشر في عكاظ يوم 18 - 01 - 2012

في أغلب دول العالم يكون البطل القومي قائدا أو فارسا ولكن في تركيا البطل القومي هو نصر الدين خوجة (جحا) الشيخ الظريف الذي عبث بجبروت هولاكو وقد أقام له الأتراك متحفا جميلا في قريته التي تقع في ولاية أسكيشهير ولكن ثمة مرويات عربية تؤكد أن الشخصية الأصلية لرجل عربي، فالحافظ بن عساكر صاحب مقولة (لحوم العلماء مسمومة) يؤكد أنه من أهل الخير بل ورفعه لمرتبة عظيمة وأكد عدم جواز السخرية منه.. جحا أيضا لحمه مسموم !
**
إيران تهدد دول الخليج إذا حاولت تعويض الإنتاج النفطي الإيراني بعد فرض عقوبات على إيران، يروى أن جحا خرج من المسجد فوجد حذاءه مسروقا فقال: إن لم تعيدوا حذائي سأفعل مثلما فعل أبي، فأعادوا له حذاءه وسألوه: ماذا فعل أبيك ؟، فقال: عاد إلى البيت حافيا !.
**
شكري ربيع الرشيدي معلم تربية فنية للمرحلة الابتدائية يشكو من إجبار معلمي التربية الفنية على مراقبة اختبار الثانوية دون أي حوافز، وسرد قصصا عجيبة عن التعسف مع أصحاب هذا التخصص من المعلمين ومنها إجبارهم أحيانا على تدريس مواد أخرى وحرمانهم من بعض الميزات التي يتمتع بها زملاؤهم، باختصار هو يريد أن يقوم بعمله الأساسي ولا يريد أن يجبر على عمل آخر و(الفكة من جحا غنيمة) !.
**
بعد مخالفات المياه المتسربة من البيت وجدت شركة المياه في حكاية إخفاء العداد (مسمار جحا) جديد لفرض الغرامات رغم أنها تعرف بأنه قد يتعرض للسرقة، كلما تحدث الناس عن مطارداتهم اليومية ل(وايت المويه) أدركت أن هذه الشركة هي أكبر مخالف في العالم !.
**
جامعة الملك سعود لديها ميزانية بمئات الملايين وأوقاف واستثمارات وصرفت (بلاوي زرقاء) على اختراع السيارة غزال، لكن أحد طلابها كتب لي عن رداءة السكن الجامعي والغرف الضيقة والأسرة الحديدية وساندوتش الفلافل الخشبي ورغم أنه يدفع لصندوق الطلاب إلا أنه فشل في الحصول على سلفة أو مساعدة حين تعطلت سيارته، ماقيمة مئات الملايين إذا كانت حياة الطالب بهذه الرداءة.. (ياناس.. إلى متى ونحن نقول جحا أولى بلحم ثوره).
**
وعود نظام بشار الأسد للجامعة العربية والمجتمع الدولي تشبه تكتيك جحا حين قبل تحدي والي الكوفة بأن يعلم حماره القراءة والكتابة خلال عشر سنوات وأخذ المقابل لذلك مقدما وحين سأله الناس كيف ستفعل ذلك؟ قال: (من هنا حتى تنتهي السنوات العشر إما أن أموت أو يموت الوالي أو يموت الحمار ) !.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.